قال خفر السواحل الإيطالي اليوم الاثنين إن سفنا إيطالية ساعدت في إنقاذ أكثر من 2600 مهاجر من قوارب خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا من شمال أفريقيا في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأضاف أنه تم إنقاذ نحو ألفى مهاجر قبالة ساحل ليبيا من 14 قاربا مطاطيا وقارب أكبر خلال عمليات إنقاذ قامت بها البحرية وخفر السواحل الإيطاليين إلى جانب منظمة أطباء بلا حدود وسفينة تابعة للبحرية الأيرلندية. 

ومضى خفر السواحل يقول إنه تم إنقاذ 636 مهاجرا آخرين من قاربين في مياه مالطا في عمليات شاركت فيها سفن من مالطا وإيطاليا. ولم تذكر معلومات عن جنسيات من تم إنقاذهم. ووصل أكثر من 31 ألف مهاجر إلى إيطاليا بقوارب حتى الآن هذا العام وهو عدد أقل قليلا مقارنة مع نفس الفترة من عام 2015.

وتقول منظمات إنسانية إن الطريق البحرى بين ليبيا وإيطاليا هو الطريق الرئيسى الآن الذى يسلكه طالبو اللجوء الذين يقصدون أوروبا بعد إبرام اتفاق بين الاتحاد الأوروبى وتركيا بشأن المهاجرين أبطأ كثيرا تدفق المهاجرين الذين يصلون إلى اليونان.

ويخشى مسؤولون أن تزيد أعداد من يقومون بالرحلة إلى جنوب إيطاليا مع تحسن الأحوال الجوية. وتدفق أكثر من 1.2 مليون من المهاجرين العرب والأفارقة والأسيويين الفارين من الحروب والفقر على الاتحاد الأوروبي منذ بداية العام الماضي.

اترك تعليقا