المستشارة القانونية: سناء واحي
روما ـ هل تريد أن تعرف المعلومات الجديدة حول الضريبة التي تؤديها كمهاجر دائم على رخصة إقامتك هنا بإيطاليا؟ إليك التوضيح: أولا وقبل كل شيء الضريبة المضافة على التصريح بالإقامة في إيطاليا لم تعد توجد أبدا، أي ألغيت تماما، إذن المهاجرين الأجانب لم يعودوا ملزمين بأداء لا 80، ولا 100 أو ولا حتى 200 يورو لكي يعيشوا بشكل قانوني في إيطاليا.

وقد أصدرت المحكمة الإدارية الجهوية (Tar) بإقليم لاتسيو هذا الحكم من أجل إلغاء هذه الضريبة الجائرة التي تفرض من أجل الحصول على تصريح بالإقامة أو تجديده، والتي أثقلت عاتق المهاجرين منذ سنة 2012.

وناضلت عدة نقابات عمالية إيطالية، بينها نقابتي Inca و Cgil، منذ أربعة سنوات، حيث دخلت في حرب قانونية سواء في إيطاليا أو في أوروبا حتى تقنع باقي أعضاء الإتحاد الأوروبي للضغط على إيطاليا كي تشطب على هذه الضريبة التي لا تفسير لها. وفعلا، قالت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، التي توصلت بطعن من المحكمة الإدارية الجهوية في الـ 2 سبتمبر، بأن هذه الضريبة على تصاريح الإقامة في إيطاليا هي "غير متناسبة"، وتمثل عقبة أمام حقوق المواطنين الأجانب، ولذلك فهي تتعارض مع معايير الإتحاد. 

بهذا الموقف الأوروبي، عادت الكرة من جديد إلى المحكمة الإدارية الجهوية لكي تأخد القرار النهائي، لكن في الوقت نفسه نجد الحكومة تتظاهر بعد الانتباه تاركة الضريبة على حالها.

اترك تعليقا