روسيا كأس الأمم الأوروبية 2016 مرسيليا رياضة بوتين ساخرا: "كيف بإمكان 200 مشجع روسي ضرب آلاف المشجعين الإنكليز"؟ - الإيطالية نيوز

الأحد، 19 يونيو 2016

روسيا كأس الأمم الأوروبية 2016 مرسيليا رياضة بوتين ساخرا: "كيف بإمكان 200 مشجع روسي ضرب آلاف المشجعين الإنكليز"؟


أدان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتدى اقتصادي في سان بطرسبورغ، أحداث الشغب التي رافقت  مباراة المنتخب الروسي ونظيره الإنكليزي في مرسيليا ضمن بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم قائلا: "العنف بين المشجعين الروس والإنكليز، إنه أمر مخز"، مضيفا "أنا لا أفهم كيف أن 200 من أنصارنا كانوا قادرين على ضرب عدة آلاف من المشجعين الإنكليز".

وتابع "بالنسبة لي، نعطي أهمية أقل لكرة القدم من الاشتباكات بين المشجعين في كأس أوروبا 2016، هذا مؤسف ويؤسفني ذلك".
وفضلا عن ذلك، دعا الرئيس الروسي السلطات الفرنسية لتطبيق القانون بالتساوي على جميع المشاركين في أعمال العنف"، مضيفا "في كل الأحوال، فإن الإجراءات التي تتخذها القوى الأمنية يجب أن تكون هي نفسها تجاه جميع الانتهاكات".
واشتبك المئات من مثيري الشغب الروس والإنكليز في مدينة مرسيليا الساحلية على مدى يومين، ووصلت الأمور السبت الماضي إلى حرب شوارع قبيل مباراة المنتخبين على استاد "فيلودروم"، ما أدى إلى وقوع عشرات الإصابات.
وحكمت محكمة مرسيليا بالسجن سنة، وسنة ونصف، وسنتين على ثلاثة مشجعين روس اتهموا بالمشاركة في أحداث الشغب التي اندلعت في مرسيليا على هامش مباراة إنكلترا وروسيا في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن كأس الأمم الأوروبية  لكرة القدم في فرنسا، مع منعهم لمدة عامين من دخول الأراضي الفرنسية.
وطالبت النيابة العامة بعقوبات بالسجن تتراوج بين عام و30 شهرا مع المنع من دخول الأراضي الفرنسية بحق ثلاثة مشجعين تتراوح أعمارهم بين 28 عاما و33 عاما. وألقي القبض على المشجعين الثلاثة أول من أمس الثلاثاء في حافلة، إلى جانب 40 مواطنا في ألب ماريتيم. وسيتم طرد 20 منهم، في حين تم الإفراج عن الـ20 الآخرين.
توقيف 6 من مثيري الشغب الروس في ألمانيا
ثم أعلنت الشرطة الألمانية اليوم الجمعة أنها أوقفت 6 من مثيري الشغب الروس كانوا عائدين من مرسيليا ويحملون بطاقات دخول إلى مباريات كأس أمم أوروبا بعد اعتدائهم على سياح إسبان أصيب أحدهم بجراح في مدينة كولن (غرب ألمانيا).
ووجد عناصر الشرطة في أمتعة هؤلاء المشاغبين الذين تتراوح أعمارهم بين 26 و30 عاما، بطاقات لحضور مباراة روسيا وإنكلترا (1-1) وكذلك لحضور مباراة روسيا مع سلوفاكيا الأربعاء في ليل (1-2).
ووجدت الشرطة أيضا مع هؤلاء أشياء تسمح لهم بالتنكر "على شكل الهوليغنز (مثيري الشغب)" إضافة إلى واقيات أسنان.
واعتدى الموقوفون الروس الستة الذي قدموا على انهم مخمورون، بشكل "عنيف ووحشي للغاية" على 3 سياح اسبان ومرافقتهم الالمانية، حسب بيان الشرطة.
ونقلت وكالة "دي بي آي" الالمانية عن متحدث باسم الشرطة ان الروس "ضربوا وركلوا الاسبان واصيب احدهم في انفه".
وكشفت الشرطة الالمانية رحلة هؤلاء الذين سافروا بالطائرة من موسكو الى مرسيليا في 10 حزيران/يونيو عشية المباراة مع انكلترا، ثم اخذوا في 16 منه غداة المباراة مع سلوفاكيا، القطار من بروكسل الى كولن.
وأدى توقيف المشجعين الروس إلى أزمة دبلوماسية مصغرة بين روسيا وفرنسا، واعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأربعاء أمام مجلس الدوما أن "هذا الحادث غير مقبول على الإطلاق".
واستدعي سفير فرنسا في موسكو إلى الخارجية الروسية وتم تحذيره "من تفاقم التوتر" في العلاقات بين البلدين.
وأوضحت الوزارة في بيان "تم استدعاء سفير فرنسا لدى موسكو، جان موريس ريبير، إلى وزارة الخارجية في 15 يونيو" لتسليمه مذكرة تؤكد "توقيف مجموعة من المشجعين الروس الذين كانوا في طريقهم من مرسيليا إلى ليل" على متن حافلة.
فرانس 24/ أ ف ب