المستشارة القانونية: سناء واحي


أرغب في توظيف فتاة أو امرأة أجنبية كخادمة رعاية في الوقت الذي تتوفر على تأشيرة سياحية تنتهي صلاحيتها في غضون ثلاثة أو ستة أشهر على أكثر تقدير، كيف يمكنني أن أقوم بذلك؟

طورينو ـ ليس ممكنا توظيف أجنبيا يوجد في إيطاليا بهدف السياحة، بغض النظر عما إذا كانت تأشيرته لا تزال قيد الصلاحية أو منتهية.

لكن القانون الحالي حيز التنفيد يحدد أنه يجب على الأجانب الراغبين في العمل أن يكونوا بالفعل حاصلين على تصريح بالإقامة قانوني يسمح لهم بأداء أنشطة عملية ومهنية. وإذا كانوا مقيمين في الخارج، يجب على المشغل أن يتتبث ما إذا كانت هناك بعض حصص التوظيف داخل مايسمى"ديكريتو فْلوسّي"(Decreto Flussi) للسنة المراد توظيف فيها الأجنبي. 

ومرسوم "ديكريتو فلوسي" الحالي لسنة 2016 يوفر آمالا ضئيلة، حيث الحصص الوحيدة التي يمكن انتهازها من أجل جلب خادمة رعاية بيوت أو عامل أخرتابع هي 100 فقط وهي محجوزة لعمال من أصول إيطالية أو ذو جنسيات أرجنتينية، وبرازيلية، وأروغوانية أو فنزويلية.

ومع ذلك، المشغل الراغب في توظيف الأجنبي المقيم في الخارج لكي يزوال أنشطة عملية ومهنية كمساعد في أعمال البيت، بعد أن تتبث من أن هناك حصص متوفرة في داخل "قانون فلوسي" يمكنه بعث الطلب إلكترونيا إلى "الشباك الوحيد" (Sportello Unico)، مكتب الهجرة المؤهلة، للحصول على وثيقة "ليست هناك عراقيل"(Null'osta)، لتوظيف الأجنبي كعامل تابع.

مع ذلك أيضا، يجب على المشغل أن يضع في الاعتبار أن بين الشروط المطلوبة للحصول على وثيقة "ليست هناك عراقيل"، أن يتحقق بوثائق صحيحة مع مركز الشغل (Centro per l'Impiego) عدم ارتباط الشخص الذي يراد توظيفه بأي عقد عمل مع أي جهة أخرى وجاهزيته لأداء العمل الذي تقدم له.

الشروط المطلوبة للحصول على وثيقة"عدم وجود عراقيل"، توفير السكن اللائق (alloggiativa idonea) والظروف المرتبطة بعلاقة العمل، كذا كماهو الشأن بٱلتزام المشغل بأداء مصاريف عودة الأجنبي إلى بلده الأصل. 

اترك تعليقا