"فرجينيا راغي" أول امرأة تفوز برئاسة بلدية روما - الإيطالية نيوز

الاثنين، 20 يونيو 2016

"فرجينيا راغي" أول امرأة تفوز برئاسة بلدية روما

 ميلانو - فازت "فرجينيا راغي" الشابة البالغة من العمر 37 عاما والمنتمية لحركة"خمس نجوم" المعارضة للحكومة الإيطالية برئاسة بلدية روما في الانتخابات البلدية التي أجريت الأحد. ويمثل فوز حركة "خمس نجوم" ببلدية روما هزيمة ثقيلة لرئيس الوزراء "ماتيو رينتسي" الذي استطاع حزبه أن يحتفظ برئاسة البلدية في ميلانو.

ألحقت حركة "خمس نجوم" المناهضة للحكومة في إيطاليا هزيمة ثقيلة برئيس الوزراء ماتيو رينزي في الانتخابات المحلية التي جرت يوم الأحد في مدينتي روما وتورينو مما يؤثر على فرصه في الفوز في استفتاء حاسم في أكتوبر.

ومثلت هذه النتيجة تقدما كبيرا بالنسبة لحركة "خمس نجوم" التي يعززها غضب شعبي من الفساد المستشري مع دخول فرجينيا راغي عضو حركة "خمس نجوم" التاريخ بعد أن أصبحت أول امرأة ترأس بلدية العاصمة الإيطالية روما.

وقالت راغي التي حصلت على 67 في المئة من الأصوات في جولة الإعادة "عهد جديد يبدأ معنا.سنعمل كي نعيد الشرعية والشفافية إلى مؤسسات مدينتنا".

وكعزاء لرينزي احتفظ حزبه الديمقراطي الذي يمثل يسار الوسط بالسلطة في ميلانو العاصمة المالية لإيطاليا وفي مدينة بولونيا بشمال البلاد.

وقال رينتسي إنه لن يستقيل مهما كانت نتائج انتخابات الأحد. وبدلا من ذلك فإنه يعلق مستقبله على تعديله الدستوري الذي يقول إنه سيحقق الاستقرار في إيطاليا.

ولكن الخسائر في روما وتورينو تشير إلى أنه قد يواجه صعوبة في حشد الشعب وراءه مع اصطفاف أحزاب المعارضة لرفض تعديله بل إن حزبه منقسم على نفسه بشأن هذه القضية.


كيارا أبيندينو ذات ال31 عاما تفوز برئاسة بلدية تورينو
ومثلت الخسارة في تورينو معقل اليسار ومقر شركة فيات لصناعة السيارات نكسة كبيرة لحزب رينتسي، حيث استطاعت كيارا أبيندينو البالغة من العمر 31 عاما مرشحة حركة "خمس نجوم" أن تطيح برئيس بلدية تورينو المخضرم بيبرو فاسينو وهو من الشخصيات البارزة في حزب رينتسي.

وتولى رينزي السلطة في 2014 متعهدا بتجديد شباب إيطاليا ولكنه واجه صعوبة في تعزيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص .عمل بعد ركود استمر سنوات. وأدت فضائح متكررة في القطاع المصرفي إلى إلحاق الضرر به أيضا
فرانس 24 / أ ف ب