فلورنسا - يثير مشروع فتح مطعم "ماكدونالدز" في ساحة "بياتسا ديل دومو" في وسط فلورنسا التي تقع في الجزء الشمالي من وسط إيطاليا، والمدرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي للبشرية سخط المعارضة والسكان على حد سواء.
 وقال "جوفاني بيتاريني"، مساعد رئيس البلدية المكلف شؤون التنمية الاقتصادية في فلورنسا، إن "مجموعة ماكدونالدز قدمت طلبا للحصول على استثناء من قواعد اليونسكو لفتح مطعم في وسط فلورنسا".
وسرعان ما نددت المعارضة بهذا المشروع الذي يتعارض مع هوية المدينة، متهمة البلدية بالإخلال بالتزاماتها.

وكانت البلدية قد وافقت في يناير الماضي على تشريع "لحماية التراث في الوسط التاريخي" ينص خصوصا على حظر فتح مطاعم للوجبات السريعة في القسم التاريخي من عاصمة إقليم توسكانا.

ويكفي هذا التشريع بحد ذاته لمنع "ماكدونالدز" من فتح فرع لها في الموقع، غير أن مساعد رئيس البلدية أكد أن المجموعة الأميركية قدمت مشروعا يعد بالتكيف مع شروط البلدية لمطعم فريد من نوعه في العالم.

وفي ظل الجدل المتنامي حول هذه المسألة في وسائل الإعلام، قرر رئيس البلدية داريو نارديلا وضع حد للنقاش على صفحته في "فيسبوك" حيث كتب "لا ينسجم الأمر مع الحملة التي نشنها منذ سنوات ضد مطاعم وأكشاك الوجبات السريعة لحماية تقاليد المدينة وهويتها"، مشيرا إلى أنه سيبذل قصارى جهده لمنع المشروع.

وفتحت صفحة على "فيسبوك" للتنديد بهذه المبادرة مع نشر صور مشوهة عن تراث فلورنسا. كما أطلقت عريضة الأربعاء جمعت أكثر من 10 آلاف توقيع في خلال 24 ساعة.

وفي العام 1989، حاولت "ماكدونالدز" أن تفتح مطعما في الساحة عينها لكن من دون جدوى.

اترك تعليقا