نعم، يمكنك القدوم إلى إيطاليا لفترة قصيرة من الوقت بفيزا سياحية، زيارة أو عمل وما أن تجد صاحب عمل أو شركة ترغب بتوظيفك، يمكنك البدء بالإجراءات العامة المطبقة على جميع المهاجرين القادمين إلى إيطاليا للعمل.

إذا لم تكن على تواصل مع أي شركة أو صاحب عمل في إيطاليا، يمكنك أن تضع اسمك على قوائم العمل التي تحتفظ بها السفارات والقنصليات الإيطالية. ولكن هذه القوائم تعمل فقط في البلدان التي دخلت معها إيطاليا في اتفاقيات ثنائية تعاونية لعمل المهاجرين، أو اتفاقيات إعادة القبول. لمعرفة ما إذا كانت هذه القوائم موجودة، ينبغي عليك الاتصال بالسفارة أو القنصلية الإيطالية في بلدك. هذه القوائم لا يتم نشرها ولا مراقبتها بشكل دوري.
تستطيع التسجيل في مثل هذه القوائم في أي وقت من السنة، ولكن المشغلين وأصحاب العمل الإيطاليين لا يمكنهم تقديم طلب إلا بعد إصدار الحد الأعلى للحصة السنوية للأجانب المسموح لهم بدخول إيطاليا للعمل. يمكن في بعض الحالات أن تجد عملاً ولكن سيكون عليك الانتظار لعدة أشهر قبل أن يقوم المشغل بتقديم الطلب إلى الهجرة. عندها يجب أن يتم معالجة طلبك.
يرجى ملاحظة أن إدراج اسمك في القائمة لا يضمن أن يتم الاتصال بك. في الحقيقة، من غير المعتاد أن يحدث هذا، إذ أن أغلب المشغلين وأصحاب العمل يفضلون التعرف على الموظف شخصياً قبل توظيفه. السماح بالاتصال بالعامل عن طريق نظام القوائم لا يعطى إلا بعد التأكد بأنه لا يوجد عمال أجانب مقيمون مسبقاً في إيطاليا، أو مواطنون من دول الاتحاد الأوروبي متوفرون لنفس العمل.
ولكن مع ذلك ينصح بتسجيل اسمك في القائمة، إذا كانت متوفرة، ولكن من الأفضل لك الاتصال بمكاتب توظيف أخرى قد تساعدك على إيجاد عمل.

اترك تعليقا