والدي الطفل, بطل لامبيدوزا:" "فريد" أخ أحمد سيتعالج في إيطاليا وليس في مصر" - الإيطالية نيوز

الجمعة، 26 أغسطس 2016

والدي الطفل, بطل لامبيدوزا:" "فريد" أخ أحمد سيتعالج في إيطاليا وليس في مصر"


أعلنت الخارجية المصرية، مساء أمس الأربعاء 24 أغسطس 2016، أن الطفل المصاب بسرطان الدم "فريد محمود" الذي أثارت قضيته الرأي العام بعد وصول أخيه عبر البحر إلى إيطاليا مؤخراً للبحث عن علاج له، فضّلت خيار العلاج بروما على نفقة السلطات الإيطالية، على العلاج بالبلاد.

يأتي هذا بعد أيام، من مناشدة القاهرة، لأسرة الطفل "فريد" التواصل معها للعلاج على نفقة الدولة، في إطار النظام العام لعلاج مرضى الأورام وسرطان الدم، وفق بيان للخارجية المصرية الجمعة الماضية، عقب ساعات من أمر رئيس الحكومة الإيطالية ماتيو 
رينسي بعلاج الطفل، بعد أن صارع أخوه أمواج البحر عن طريق الهجرة غير الشرعية عبر شواطئ مصر، لعرض حالته‎ المرضية بإيطاليا.

وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم الخارجية المصرية، في بيان، إن وزارته علمت أن "السفارة الإيطالية في القاهرة بالتعاون مع مكتب منظمة الهجرة الدولية (بالعاصمة المصرية) تواصلت مع أسرة الطفل فريد محمود، وإنها عرضت عليها خيارين".

أمام خيارين


وعن الخيارين اللذين عرضتهما إيطاليا، أوضح أبو زيد: "الأول العلاج في مصر في المستشفى الذي تراه الأسرة مناسباً مع تحمل الجانب الإيطالي كافة النفقات، والثاني السفر لتلقي العلاج في إيطاليا مع تحمل كافة النفقات، وهو الخيار الذي قبلته أسرة الطفل المريض".
وأضاف البيان: "أنه جارٍ استصدار جوازات سفر للأسرة وإصدار التأشيرات اللازمة للأم وطفلتها (4 أعوام) باستثناء الأب، حيث من المتوقع وصول الأسرة إلى مدينة فلورنسا خلال أيام".
والخميس الماضي، أفاد التلفزيون الإيطالي الرسمي، أن رئيس الوزراء، ماتيو رينزي، أمر بعلاج الطفل المصري فريد (7 سنوات) المصاب بمرض "نقص الصفائح الدموية"، في مستشفى ماير التخصصي بمدينة فلورنسا (وسط)"، وذلك بعدما قام شقيقه البالغ من العمر 13 عاماً بعبور البحر مع مهاجرين غير شرعيين، مؤخراً، سعياً لعلاجه في إيطاليا.

رعاية خاصة


ووفق قرار رئيس الوزراء الإيطالي، وقتها فإن "فريد" (من محافظة كفر الشيخ بدلتا النيل) سيُنقل في الساعات القادمة (لم تحدد) من القاهرة إلى فلورنسا للعلاج، على متن طائرة جهزتها وزارة الخارجية في روما لهذا الغرض.
كما سمحت السلطات الإيطالية لوالدي الطفل المريض الحضور معه لمرافقته خلال فترة العلاج، وكذلك شقيقه اللاجئ (أحمد) حيث ستتم رعايتهم من قبل إدارة الخدمات الاجتماعية المحلية، وستتم استضافتهم في مركز تابع لبلدية المدينة، بحسب المصدر نفسه.
والأسبوع الماضي، أثار أحمد (13 عاماً) شقيق فريد، انتباه الرأي العام الإيطالي، حينما وصل إلى شاطئ لامبيدوزا جنوبي البلاد، على متن قارب لمهاجرين غير شرعيين، وفي يده تقارير طبية لحالة أخيه، طالباً من السلطات الإيطالية علاجه بعدما تعذر الأمر في مصر، وفق وسائل إعلام إيطالية.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات المصرية الإيطالية تشهد حالة عدم استقرار طيلة الأشهر الماضية، عقب الإعلان عن مقتل الشاب الإيطالي، جوليو ريجيني، قرب القاهرة فبراير الماضي، في ظروف غامضة، فضلاً عن اعتداء إيطاليين على 4 مصريين منذ أيام في حادث أبلغت روما مصر إنها ستعمل على تحقيق العدالة فيه، وفق بيان للخارجية المصرية.