كشف بحث قام وكالة "إيسباد" ( Espad)وهي المركز الأوروبي لرصد الإدمان على المخدرات، أن الشباب الإيطاليين هم الفئة الأكثر تعاطيا للتدخين بين أقرانهم في أوروبا. وشملت هذه الدراسة 35 بلدا أوروبيا، وبمجموع 96.043 طالبا. 

ويعد هذا الجرد هو السادس الذي يكشف عنه مركز "إيسباد"، وأجري كما هو دائما في إيطاليا، وأشرف عليه معهد الفيزيولوجية الكلينيكية للمجلس الوطني للأبحاث (Ifc-Cnr)، وتم تقديمه إلى الوكالة الأوروبية لرصد ومراقبة ظاهرة المخدرات (Emcdda).
ففي أوروبا انخفض استهلاك المدخنين من 21 في المائة إلى 12 في المائة و أقل من الربع (%21 ) الذي يصرح بأنه "مدخن في هذه الفترة" أو أنه دخن في 30 يوم الماضية.

لكن في إيطاليا كل شيء يذهب عكس أدراج الرياح بتسجيل بيانات جعلت إيطاليا تحقق رقما قياسيا سلبيا: %31 من الشباب الإيطاليين، أغلبيتهم بلغوا للتو سن الـ 15 عاما، دخنوا خلال 30 يوما الماضية، وهو،وفقا للبيانات دائما، فعل منتشر، وإذا أكثر تناميا مقارنة مع المعدل الوسيط لأقرانهم الأوروبيين، الذين يعيشون في دول سجلت انخفاضا معتبرا، في حين الشباب الإيطاليون فنسبة التدخين لديهم تبقى ثابتة في غضون العشرين عاما الأخيرة بنسبة %21، وهي النسبة أكثر ارتفاعا من المعدل الوسيط للمواطنين الإيطاليين.

اترك تعليقا