روما ـ تخطط الحكومة الإيطالية لتقديم هدية قيمتها 500 يورو لمواطنيها الذين يكملون سنهم ال18 من أجل إنفاقها على الأنشطة الثقافية كشراء الكتب وحضور الحفلات الموسيقية ومشاهدة الأفلام.
ووفقا لصحيفة "إل كورييري"، جاءت هذه الفكرة التي ستكلف الحكومة مبلغ 290 مليون يورولفائدة 574 ألف شاب سيبلغون سن الرشد في سنة 2016، من بنات أفكار رئيس الوزراء ماثيو رينتسي، "لكي يُحسّس البالغون الجدد بأنهم جزء لا يتجزأ من أغنى إرث ثقافي في العالم".
في المقابل، يرى المنتقدون أن هذه الخطة تعتبر حيلة سياسية على غرار منح أخرى يقدمها رينتسي بدلا من العمل على دعم الاقتصاد الإيطالي الذي يعاني من ضعف مزمن.
وقال رينتسي:"إن المنحة ستكون متاحة اعتبارا من شهر أكتوبر"، وتعهد رئيس الوزراء للمرة الأولى بتقديم المنحة في أعقاب هجمات المتشددين الإسلاميين في باريس خلال شهر نوفمبر من العام الماضي.
ويمكن للمؤسسات الثقافية البدء بالتسجيل في هذا البرنامج الذي سيمنح الإيطاليين وكذلك غير الإيطاليين المقيمين والمولودين عام 1998، فرصة لطلب الحصول على بطاقات هوية عن طريق الإنترنت.
وقال بيبي غْريلُّو، مؤسس حركة "5 ستار" المناهضة للمبادئ التقليدية داخل المجتمع :"لا يبيع الشباب أنفسهم مقابل صدقة"، كما ندد بالحالة المتداعية للمدارس في إيطاليا.
يذكر أن إيطاليا أنفقت أموالا على التعليم أقل من أي بلد آخر في الاتحاد الأوروبي عام 2014، وفقا لمكتب الإحصاء الأوروبي.

اترك تعليقا