انطلقت الدورة 34 ل"مهرجان طورينو السينمائي" بإيطاليا بمشاركة 158 فيلم سينمائي يتقدمها  في اليوم الافتتاحي للمهرجان، أمس الجمعة، الفيلم الأمريكي "بيننا" أو"Between Us"  في حفل الافتتاح الذي يندرج تحت مسمى السينما المستقلة ويقوم ببطولته انجلي تيبتون وأوليفيا تريبلي وبن فيلدمان و أدم غولدبرغ، لمخرجه البوليفي الأصل والأمريكي الجنسية رافائيل بالاسو إيلنغروث. وتدور أحداث الفيلم فى إطار اجتماعي وقالب كوميدي من خلال شخصية "كاسافاتس الكبير" إحدى شخصيات المخرج الأمريكي الكبير "بيتر بوغدانوفيتش".

وتقام فعاليات المهرجان في وسط مدينة طورينو التي تقع في الشمال الغربي لإيطاليا والتي كانت العاصمة الثقافية لها لسنوات طويلة. حيث سيتنافس خلال مدة هذا المهرجان 15 فيلما سينمائيا، بعدما جرى اختيارهم بين 4000 فيلما أخرين.

ويعد مهرجان طورينو ثاني أهم المهرجانات الإيطالية بعد "مهرجان فينيسيا" - طبقا لبيانات إدارة المهرجانات العليا - متفوقاً بذلك على كل من مهرجاني ميلانو وروما الدولي الأقدم والأكبر في العالم.

وأعلنت مديرة المهرجان الناقدة والمؤرخة السينمائية "إيمانويلا مارتينى" – عبر موقع المهرجان الإلكتروني، أن الدورة 34 من المهرجان والمستمرة حتى 26 من الشهر الجاري، ستكون أكثر اهتماما بالسينما الأمريكية المستقلة في المسابقات الرسمية بعيدا عن السينما الأمريكية التجارية التي شهدت سيطرة شبه كاملة على مسابقات الدورة السابقة.

ويُختتم المهرجان بفيلم " نار حرة " أو" Free Fire"، وبرغم أنه إنتاج مشرك بين انجلترا و فرنسا إلا أنه محسوب بشكل صريح على السينما الأمريكية فهو بطولة نجمة هولييود الشهيرة بيري لارسون الحاصلة على أكبر جائزتين في العالم العام الماضي وهما الأوسكار والغولدن غلوب كأفضل ممثلة عن دورها فى فيلم "Room" .

اترك تعليقا