أعلن خفر السواحل الإيطالي، مساء اليوم السبت،عن إنقاذ 1400 مهاجر غير شرعي في البحر المتوسط. 

ونقل التلفزيون الإيطالي عن إدارة خفر السواحل، قولها في بيان، إنه "تم إنقاذ 1400 مهاجر كانوا على متن سبعة قوارب تقطعت بها السبل وسط البحر المتوسط (دون تحديد المكان بالضبط) كانت في طريقها نحو السواحل الإيطالية". 

وأوضح البيان "شاركت في عمليات الإغاثة زوارق دورية تابعة لخفر السواحل، ووحدات بحرية تابعة لسلاح البحرية (الإيطالي) وسفينة تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود، وسفينة تابعة لمنظمة مواس المالطية الإنسانية"، دون مزيد من التفاصيل. 

وأظهر أحدث تقرير إحصائي صادر مؤخرا عن وزارة الداخلية الإيطالية، ارتفاعاً غير مسبوق في عدد المهاجرين غير الشرعيين القادمين بحراً.

ووفق التقرير، وصل السواحل الإيطالية في الفترة من مطلع يناير الماضي وحتى 8 نوفمبر الجاري، 163 ألف و989 شخصاً، بزيادة 10 آلاف شخص مقارنة بنفس الفترة من عام 2015. 

واستناداً إلى نفس المعطيات، فقد توقعت الوزارة إذا ما استمرت وتيرة التدفق على حالها، أن يصل مجموع المهاجرين في نهاية 2016، إلى أكثر من 192 ألف شخص. 

وكانت الداخلية الإيطالية حذرت نهاية أغسطس الماضي من "غزو كبير للمهاجرين غير الشرعيين بحراً في فصل الخريف، نظراً للأحوال الجوية المواتية والتي ستفاقم معدلات الوافدين". 

ووفقاً لمعطيات خفر السواحل الإيطالي، فقد بلغ عدد الذين قضوا غرقاً من المهاجرين غير الشرعيين خلال رحلة عبور المتوسط منذ بداية عام 2016 إلى 3 آلاف و626 غريقا.

اترك تعليقا