تشكيل حزب يساري جديد في إيطاليا تزعمه رئيس الوزراء السابق ماتيو رينسي - الإيطالية نيوز

السبت، 25 فبراير 2017

تشكيل حزب يساري جديد في إيطاليا تزعمه رئيس الوزراء السابق ماتيو رينسي


أعلن قياديون في اليسار الإيطالي انسحبوا في الأيام الماضية من أحزابهم، اليوم أمس  السبت في روما تشكيل «حركة الديموقراطيين والتقدميين» التي تقدم نفسها على أنها «تجدد يسار الوسط».

ونشأ الحزب من الانشقاق الأخير للجناح اليساري لـ «الحزب الديموقراطي» الذي كان يتزعمه رئيس الوزراء السابق ماتيو رينسي ولعدد من نواب «سينيسترا إيطاليا» (اليسار الإيطالي).

وقال بيان للحزب الجديد «نريد بناء حركة منفتحة (...) تكون أيضاً بداية تجدد يسار الوسط لأننا لن نتخلى عن مشروع قوة كبرى موحدة ليسار الوسط مثل «لوليفو»، الائتلاف الذي قاده رومانو برودي وفاز في الانتخابات التشريعية في 1996 و2006.
ويريد الحزب الجديد أيضاً دفع «الحزب الديموقراطي» إلى «استعادة هذا الطريق والابتعاد عن يمين الوسط» الذي كان يقوده رينسي لدى وصوله إلى السلطة في شباط (فبراير) 2014.

وأضاف البيان أن الحزب الجديد يريد «بناء يسار وسط تعددي لا تخنقه طموحات زعيم أو ادعاء الاكتفاء الذاتي الذي سيحمل بالتأكيد خصومنا إلى النصر» في هجوم موجه مباشرة ضد ماتيو رينسي.

ويتهم رينسي من جانب خصومه في الجناح اليساري لـ «الحزب الديموقراطي» بأنه يمنع النقاش داخل الحزب.

والممثلان الرئيسيان لـ «حركة الديموقراطيين والتقدميين» هما روبرتو سبيرانزا الرئيس السابق لنواب «الحزب الديموقراطي» وإنريكو روسي رئيس منطقة توسكانا. وتحظى الحركة الجديدة بدعم الرئيس السابق لـ «الحزب الديموقراطي» پيير لويدجي بيرساني ورئيس الوزراء الأسبق ماسيمو داليما.

وقال إنريكو روسي «نحن هنا لأن لدينا خصماً يتمثل في اليمين والنزعة الشعبوية. ويمكن إلحاق الهزيمة بهما فقط إذا شكلنا يساراً».