قادة دول الاتحاد الأوروبي يوقعون وثيقة التمسك بالاتحاد في ذكرى تأسيسه الستين - الإيطالية نيوز

السبت، 25 مارس 2017

قادة دول الاتحاد الأوروبي يوقعون وثيقة التمسك بالاتحاد في ذكرى تأسيسه الستين


وقّع قادة الدول الأوروبية في العاصمة الإيطالية منذ قليل اليوم السبت على وثيقة التأكيد على التمسك بوحدتهم في الذكرى الستين لتوقيع اتفاقية روما التي تأسس بموجبها الاتحاد، والتي وقعت في 25 مارس 1957، وذلك في وقت يواجه فيه الاتحاد أصعب التحديات في تاريخه بعد قرار بريطانيا بدء إجراأت الانسحاب من الاتحاد، وأزمة الهجرة، والخلافات المستمرة بين دول الاتحاد حول مسائل اجتماعية واقتصادية.

 يجدد قادة دول الاتحاد الأوروبي خلال قمة خاصة السبت في روما التأكيد على الوحدة في الذكرى السنوية الستين لتأسيس التكتل رغم انفصال بريطانيا الوشيك.

والتقى قادة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في قصر يعود إلى عصر النهضة في العاصمة الإيطالية تم فيه توقيع المعاهدة التأسيسية للاتحاد في 25 مارس 1957.

ولكن الغائب الأكبر سيكون رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي التي قررت إطلاق عملية انفصال بلادها عن الكتلة الأوروبية الأربعاء المقبل.

قبل 60 عاما، تعهدت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا ودول بنلوكس (بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ) بـ"إقامة أسس اتحاد يسعى دائما إلى تقارب أكبر بين الشعوب الأوروبية".

ووأكد المشاركون في القمة السبت على أن "الاتحاد واحد ولا ينفصم" في رد واضح على بريكسيت، بحسب مسودة البيان الختامي التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس، وعلى أن "أوروبا هي مستقبلنا المشترك".

إلا أن الاتحاد الذي يحتفل السبت بالذكرى الستين لتأسيسه يمر الآن بأسوأ أزمة في تاريخه، وتتنازعه الخلافات والشكوك والمعارضة الشعبية.