(1)  التأكد من حمل المستندات الآتية قبل السفر الى روسيا:
- أصل بطاقة المشجع ( الـFan ID) التي تصدرها السلطات الروسية كبديل عن تأشيرات الدخول خلال فترة كأس العالم.
- الدخول الى روسيا ببطاقة الـFan ID بدءً من الساعة 12:00 منتصف ليل يوم الأثنين 4 يونيو 2018 وفقاً للتوقيت المحلي لمدينة الوصول.
- يمكن الخروج من روسيا حتى الساعة 11:59 من مساء يوم الأربعاء الموافق 25 يوليو 2018 وفقاً للتوقيت المحلي لمدينة الخروج.
- في حال الوصول قبل ذلك الموعد فلن يُسمح للمشجع بدخول الأراضي الروسية، وقد يتعرض للترحيل الفوري، أما في حالة عدم الالتزام بموعد الخروج فيعرض المشجع نفسه للاحتجاز من جانب السلطات الروسية، والمسائلة القانونية أمام القضاء الروسي، فضلاً عن إدراج اسمه على القائمة السوداء بمنافذ الدخول الروسية التي تنص على عدم الدخول لروسيا لمدة 5 سنوات ودفع غرامة 5000 روبل أي حوالى 90 دولار بتهمة التواجد بشكل غير شرعي في البلاد.
- لن يسمح لأي مشجع بالدخول إلى الاستاد ما لم يكن حاملا لبطاقة الـFan ID، حتى وإن كان حاملا لتذاكر المباريات، وفقا لتعليمات السلطات الروسية.
- عند دخول الاراضى الروسية يقوم ضابط الجوازات بمنحك بطاقة هجرة على ورقة بيضاء بنفس حجم جواز السفر تحتوي على بياناتك الشخصية باللغة الروسية. يُرجى تدبيس تلك البطاقة في جواز السفر والاحتفاظ بها، لأن تواجدها شرط أساسي للمبيت في أي مكان داخل روسيا، كما تصعب إجراءات مغادرة البلاد في حال فقدها.
- قم برفع صورة من جواز سفرك، وبطاقة الرقم القومي من الجهتين، والـFan ID على بريدك الإلكتروني أو بأي وسيلة إلكترونية يسهل الرجوع إليها، إضافة إلى صور ضوئية ورقية من كل ذلك، وكذلك الوثائق المهمة مثل بطاقاتك البنكية وغيرها، وذلك للجوء إلى تلك الصور في حالة فقدان أوراقك الثبوتية.
- في حالة عدم احتفاظك بنسخ إلكترونية لتلك الوثائق، فقم بالعودة إلى مقر إقامتك - - إذا كان فندقا وأطلب منهم موافاتك بصورة من جواز سفرك وبطاقة الهجرة الموجودة بملفاتهم.
- يجب إبلاغ الشرطة المحلية بفقد أي وثيقة تحملها بشكل فوري، حتى تتمكن السلطات المحلية والسفارة المصرية من اتخاذ الإجراءات اللازمة لدى مغادرة روسيا.

(2)  الإقامة وحجز الفنادق:
حجز فندق الإقامة قبل السفر بوقت كاف، حيث أنه من الصعوبة بمكان حجز فندق عند الوصول في أي من المدن الروسية التي ستستضيف المباريات أخذا في الاعتبار الارتفاع الكبير في أسعار الفنادق خلال فترة كأس العالم، والضغط الكبير لحجز الغرف الفندقية المتاحة حيث بدأت الحجوزات منذ أشهر قبل بداية البطولة.

(3)  التحرك والانتقالات:
شراء خريطة مترو موسكو فور الوصول الى أي من المطارات الثلاث الرئيسية بالعاصمة ( ديموديدفا، شيرميتيفا، فونوكوفا)، حيث يعتبر المترو ووسائل النقل العام عموماً أسهل وسيلة للتحرك والانتقال بين كافة أنحاء موسكو وحالتها جيدة جداً، كما ينصح بتحميل خريطة المترو (Yandex Metro) ، على الهواتف الذكية، وهى متاحة باللغة الإنجليزية ، وكذلك تطبيق  ىانديخ طاخي أو Uبير ، علماً بأن التاكسي يعتبر وسيلة انتقال مناسبةً وتكلفته ليست مرتفعة، ويمكن طلب تاكسي من أي مكان من خلال تحميل تطبيق ىانديخ طاخي)) وهو التطبيق الاوسع انتشاراً في كافة أرجاء روسيا ومتاح أيضاً باللغة الإنجليزية.​

(4)  اللغة:
اللغة الروسية هي اللغة الرئيسية المستخدمة في كافة أرجاء البلاد، وقد يجد الزائر لروسيا صعوبة في التعامل باللغة الإنجليزية، لذا قد يكون من الضروري تحميل قاموس ( عربي/روسي أو أنجليزى/روسي على الهواتف الذكية) علماً بأن الدولة الروسية استعدت لاستقبال الجماهير من كافة أنحاء العالم لحضور المباريات، كما استعدت للتسهيل على الوافدين من الجماهير من مختلف أنحاء العالم من خلال متطوعين يتحدثون اللغة الانجليزية حول الاستادات التي ستقام عليها المباريات.

(5)   الأمن:
بالنسبة للأمن في المدن الروسية، فالشرطة الروسية متواجدة بإستمرار في الشوارع والميادين من خلال عناصر الشرطة المتمركزة وسيارات الشرطة والدوريات المتحركة على مدار الـ 24 ساعة.​

(6)   وثائق الهوية:
- من الضروري حمل المواطنين لجواز سفرهم خلال تحركاتهم في أي مكان سواء سيراً أو خلال استخدام وسائل النقل العام، حيث يحق للشرطة الروسية التأكد من هوية السائحين في أي وقت وفى أي موقف.
- جواز السفر يجب أن يكون ساري وممتد صلاحيته لما يزيد عن ستة أشهر من تاريخ دخول روسيا.

(7)   النقود وبطاقات الائتمان البنكية:
- يتم التعامل بالعملة الروسية الروبل فقط ولا يمكن استخدام عملات أجنبية أخرى.
- يمكن استبدال العملات الأجنبية بالروبل الروسى من خلال فروع البنوك أو فروع شركات الصرافة المنتشرة في المدن الروسية وجميعها ملزمة بالإعلان عن سعر التحويل اليومى بشكل واضح، وهناك بعض شركات الصرافة والبنوك التي تتقاضى عمولة مقابل عمليات استبدال العملة بينما لايتقاضى غالبيتها تلك العمولة، ويمكن الاستفسار من الفرع قبل الاستبدال.
- بطاقات الائتمان البنكية تستخدم في روسيا، إلا أنه من الطبيعي أن تجد بعض المطاعم والمحال التجارية تحدد وسيلة الدفع ليكون نقدى فقط، وبالتالي من الهام جداً أن يحمل المواطن عملات أجنبية قابلة للتحويل إلى الروبل الروسي تكفى أثناء فترة الإقامة في روسيا (دولار، يورو...الخ) بالإضافة الى بطاقة الائتمان البنكية.
- يرجى عدم حمل مبالغ كبيرة من الأموال وكذا الحرص على حقائبك ومحفظتك وتليفونك المحمول، وذلك لطبيعة حدث ككأس العالم وما يصاحبه من تواجد أعداد كبيرة من السياح والجماهير بشكل متزامن في مكان واحد.
- الحد الأقصى من النقد الأجنبي المسموح بحمله من المبالغ للمواطن الأجنبي لدى دخوله روسيا هو ما يقل عن 10 آلاف دولار أمريكي أو ما يوازيها من العملات الأخرى.

اترك تعليقا