الأمم المتحدة تكشف عن احتجاز الصين مليون مسلم في معسكرات سرية - الإيطالية نيوز

السبت، 11 أغسطس 2018

الأمم المتحدة تكشف عن احتجاز الصين مليون مسلم في معسكرات سرية


كشفت لجنة لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة عن احتجاز الصين نحو مليون فرد من أقلية الإيغور المسلمة فيما يشبه "معسكر احتجاز ضخما محاطا بالسرية".
وقالت عضو لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري "جاي مكدوجل" اليوم الجمعة إن التقديرات تقول إن نحو مليون من الأقليات المسلمة أجبروا على الدخول في "معسكرات تلقين سياسي" في إقليم شينجيانغ غرب الصين.
وأضافت "نشعر بقلق عميق من التقارير الكثيرة الموثوق بها التي تلقيناها عن أن (الصين) حولت منطقة الإيغور ذاتية الحكم إلى ما يشبه معسكر تدريب ضخم وأحاطته بالسرية باعتباره منطقة بلا حقوق باسم مكافحة التطرف الديني والحفاظ على استقرار المجتمع".
وبحسب مكدوجل فإن أفراد طائفة الإيغور والمسلمين الآخرين يتم التعامل معهم بوصفهم "أعداء الدولة" وذلك فقط على أساس هويتهم العرقية والدينية.
وأشارت إلى أن أكثر من 100 طالب من الإيغور اعتُقلوا بعد عودتهم إلى الصين من دول من بينها مصر وتركيا وقد توفي بعضهم أثناء احتجازه.
 وتدّعي الصين أن إقليم شينجيانغ يواجه تهديدا خطيرا من التشدد الإسلامي ومن الانفصاليين الذين يتآمرون لتنفيذ هجمات ولتأجيج التوتر بين الأقليات المسلمة في المنطقة.
وطالبت بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في تغريدة على تويتر الصين بإنهاء سياستها التي تؤدي لنتائج عكسية والإفراج عن كل المعتقلين بشكل تعسفي.
وقالت عدة مصادر من بينها منظمة "المدافعون الصينيون عن حقوق الإنسان" إن 21 في المئة من كل حالات الاعتقال المسجلة في الصين في 2017 حدثت في منطقة شينجيانغ ذات الأغلبية المسلمة.