وجبة إفطار مع فتاة سعودية في العمل بجدة تسبب سجن مهاجر مصري 5 سنوات وغرامة 3 ملايين ريال - الإيطالية نيوز

الاثنين، 10 سبتمبر 2018

وجبة إفطار مع فتاة سعودية في العمل بجدة تسبب سجن مهاجر مصري 5 سنوات وغرامة 3 ملايين ريال


الإيطالية نيوز - ألقت أجهزة التفتيش الأمنية بمدينة جدة السعودية، القبض على مهاجر مصري بعد ظهوره في عدة مقاطع فيديو مع امرأة في موقع استقبال لنزلاء أحد الأجنحة الفندقية التي يعملان فيها، بمحافظة جدة"، وفق بيان وزارة العمل السعودية.

كان العامل المصري قد أطلق بثًا مباشرًا له رفقة زميلته السعودية في العمل وهما يتناولان وجبة الإفطار، بينما هي تقوم بإطعامه إحدى شرائح البطاطس، وهو ما لاقى استهجانًا في الأوساط السعودية.

وتصدر الهاشتاج الذي أطلقه السعوديون "#مصري_يفطر_مع_سعودية"، موقع تويتر، ونشر المتابعون تغريدات تهاجم الوافد المصري بعد إفطاره مع سيدة يعتقد من حديثها أنها سعودية، وهو ما اعتبرته السلطات السعودية مخالفًا لنظام العمل.

وقالت وزارة العمل السعودية في بيان صحفي "ضبط المهاجر لارتكابه عدة مخالفات وعمله في مهنة مقصورة على السعوديين، كما تم استدعاء صاحب المؤسسة لعدم التزام المؤسسة الفندقية بالضوابط المكانية لعمل المرأة، تمهيدًا لإحالة القضية لجهة الاختصاص، لاتخاذ الإجراءات المناسبة بحق المخالفين".
وينتظر العامى المصري المسمى "بهاء" عقوبة قد تصل إلى الحبس 5 سنوات وغرامة لا تقل عن ثلاثة ملايين ريال سعودي، وهي العقوبة التي حددتها المادة (6) من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية السعودي.

وتنص تلك المادة على أن "إنتاج ما من شأنه المساس بالقيم الدينية أو الآداب العامة أو إعداده أو إرساله أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي جريمة معلوماتية يعاقب مرتكبها بالسجن لمدة تصل لخمس سنوات وبغرامة تصل 3 ملايين ريال".

كما تنص المادة (41) من النظام الأساسي للحكم، أن " يلتزم المقيمون في المملكة العربية السعودية بأنظمتها، وعليهم مراعاة قيم المجتمع السعودي واحترام تقاليده ومشاعره

وشملت لائحة المخالفات التي يواجهها الوافد المصري حسب متخصصين سعوديين، عمله في وظيفة تم توطينها، الاختلاط مع النساء بوضع مشين، إنتاج ونشر ما من شأنه المساس بالقيم والآداب العامة، الشتم والسب.

وكان العامل المصري قد نشر مقطع فيديو آخر بعد فيديو الإفطار، هاجم فيه من تعرضوا له وزميلته في العمل بالنقد، وقال: مش هنزل لمستواكم...".