الاثنين، 11 فبراير 2019

هجوم لاذع من أساتذة جامعيين سعوديين ضد المغرب بسبب الانسحاب المزعوم من التحالف العربي


الإيطالية نيوز ـ يبدوالتحالف العربي بقيادة السعودية ضد اليمن والشعوب المتطلعة للحرية يتلاشى في صمت وتحت درجة حرارة باردة، وذلك منذ خروج قطر ورفض باكستان المشاركه وماليزيا ومشاركة بالأحراج من الكويت والأردن وإلخ. والآن المغرب تحسم موقفها وتنسحب في هدوء كسره ضجيج انتقادات كثيرة أبداها أساتذة جامعيون سعوديون  وغيرهم. ونتوقع مزيد من المواقف، فقد طالت الحرب. فصمود وصبر اليمنيين كفيل بصنع واقع جديد.

عن خبر انسحاب المملكة المغربية من التحالف العربي الذي كشفته وكالة أسيشيتد بريس، والذي نفاه نهائيا وزير الخارجية المغربية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة  ونفى استدعاء السفير المغربي في الرياض، قال عماد الدين الجبوري، محلل سياسي ‏‏ في عدة قنوات تلفزيونية: خروج المغرب من التحالف العربي خبر أقل من العادي. المغرب ليس لها مشاركة فعلية تذكر .المغرب لايمكن أن تعيش من غير المعونات الإقتصادية واللتي كانت المملكة العربية السعودية من أكبر الداعمين لها . من خسر المملكة العربية السعودية خسر نصف العالم يا محمد السادس".


وعرفت العلاقات السعودية المغربية تحولا دراماتيكيا خطيرا على إثر عرض قناة العربية، التابعة للإمارات العربية، شريطا وثائقيا عن الصحراء الغربية المغربية، تمتدح فيه الحركة الإنفصالية المتمردة "البوليساريو".

كما قال فهد الغفيلي، باحث في الشؤون السياسية بالخليج :"المغرب ينسحب من التحالف العربي في اليمن ..ما سيبقى هو تحالف محمد بن زايد مع محمد بن سلمان وستضيع المملكة". 
من جهته، قال السعودي بدر بن عادل الفقير، أستاذ الجغرافيا بجامعة الملك سعود: "انسحاب المغرب من التحالف العربي  في اليمن لا قيمة له  لمشاركتهم الهزيلة به.لكن الموقف المغربي الناكر يستدعي بقوة إعادة صياغة آليات ملف المساعدات السعودية للخارج.تمتد اليد السعودية بمليارات الدولارات ويدعون عليها بالكسر.كفى ياوطني."
كما قال الإعلامي السعودي، منصور الخميس: "كانت مشاركة #المغرب في تحالف إعادة الشرعية باليمن رمزية منذ البداية ولهم الشكر على ماقدموه (سقطت لهم طائرة في بداية العمليات العسكرية 2015) وإعلان الانسحاب من التحالف لن يؤثر عسكريا. أرجو من المغردين التعامل مع الموضوع بعقلانية وعدم تأجيج الموقف."
وقال أيضا صالح الراجحي، استاذ في العلوم السياسية في اليجب ان لايعطى انسحاب #المغرب من التحالف اهمية لأن وجودها كان مثل عدمة، ومع مرورالأيام وتوالي المواقف العربية وغير العربية حلوها ومرها أدركت القيمة الحقيقية لأبيات الشافعي التي قال فيها:
جزى الله الشدائد كل خير
وإن كانت تغصصني بريقي
وما شكري لها حمداً ولكن
عرفت بها عدوي من صديقيسعودية: "


مشاركة المقاله