فضيحة بإيطاليا، إفشال إتفاق بين مجلس مدينة ميلانو والسعودية لإدارة مسرح الأوبرا "لاسكالا" مقابل 15 مليون يورو - الإيطالية نيوز

الثلاثاء، 19 مارس 2019

فضيحة بإيطاليا، إفشال إتفاق بين مجلس مدينة ميلانو والسعودية لإدارة مسرح الأوبرا "لاسكالا" مقابل 15 مليون يورو

عمدة ميلانو، جوزيبي صالا

 رفض المجلس الإداري لمدينة ميلانو إدخال المملكة العربية السعودية كشريك في إدارة مسرح سْكالا" الشهير في عاصمة لومبارديا مقابل دفعةمبلغ 15 مليون يورو، والتي دفع منها 3 ملايين كتحويلات مالية دفعتها المملكة بطريقة غير متوافقة مع إجراءات التحويل المالي، وإضةفة إلى جانب الجدل السياسي المتزايد ، قرر رئيس المدينة" جوزيبّي صالا" إرجاع المال المدفوع إلى الأمير بدر بن عبد الله آل سعود ، الوزير السعودي ، على شكل دفعات: الدفعة الأولى البالغة ثلاثة ملايين يورو للانضمام إلى الشركاء المؤسسين للمسرح.
وجرى  اتخاذ هذا القرار بالإجماع (تغيب بولي) الذي حرض عليه حزب العمل الديمقراطي، ديلا سكالا، ما دفع العمدة  جوزيبي صالا" نيابة عن الجميع إخبار الأمير معبر عن عدول مجلس المدينة الميلانيزية إشراك السعودية في إدارة المسرح، قائلا له: "ليس من أجل حقوق الإنسان ، لأنه لا توجد قائمة سوداء للحكومة ولأن المجلس لا يعتبر المملكة العربية السعودية دولة لا يجب التعاون معها". 

وقال صالا عن تخطي الاتفاق بين السعودية ومجلس مدينة ميلانو. «في 4 مارس وصلت تحويلات بقيمة 3 ملايين و 100 ألف يورو من بدر ، والتي لا تحتوي على أسباب ، وبالتالي فشلت في الامتثال للمبادئ التوجيهية المتعلقة بالتبرعات وكود لا سكالا. لهذا السبب تقرر إعادتها. وموضحا أن المالضص لم يذهب من خلال حساب "مسرح سكالا" ولكنه كان إيداع ضمان من كاتب عدل. 
وواصل جوزيبي صالا الحديث في هذا الموضع  الذي حسم في اجتماع استغرق مدة ساعتين للوصول الى هذا القرار، قائلا: "هذا يتجاوز فكرة السعوديين في المجلس. بعد عودة الثلاثة ملايين، إذا كان السعوديون لا يزالون متاحين ، لنبدأ من نقطة الصفر. سيتمكن المشرف من اقتراح برنامج تعاون يوافق عليه المجلس أو لا يوافق عليه.

 وأضاف أنه بالنسبة لنا ، فإن الجولات المقررة في شبه الجزيرة العربية ليست في خطر ». لكن هل هذه مصداقية؟ "قد يعتبر السعوديون أن "مسرح سكالا" لا يحب تعاونهم. إذا تحولوا إلى مسارح أخرى ، فسيكون الأمر كذلك ».

من المسؤول عن هذا الاتفاق الفاشل الذي عمل عليه المشرف والدبلوماسية الإيطالية منذ شهور؟ يقول العمدة: "لم تتم إدارة المسار بعناية في التواصل حتى داخل مجلس الإدارة".
وقالت صحيفة" كورييري ديلا سيرا"، لا يوجد بعد أي اتفاق بين مسرح الأوبرا "سكالا" والمملكة العربية السعودية: بعد أيام من النقاشات الحادة والجدل ، التي عرت عن فضيحة إدارية كانت تغطيها السرية، ما أجبر مجلس الإدارة على عن رفض دخول رياض للمؤسسة الفنية الثقافية ، مقابل دفع مبلغ 15 مليون يورو. بالأمس، تم تسريب الأخبار من أنه في نهاية شهر فبراير تم بالفعل دفع لحساب كاتب عدل في ميلانو بقيمة 3 ملايين: الأموال التي سيتم إرسالها الآن إلى المرسل الأمير بدر. 
وأضافت "كورييري" أن العمدة بيبي سالا ، وهو يغادر اجتماع مجلس الإدارة لمدة ساعتين، قال: "سنعيد المبلغ الذي تم استلامه، ووصل التبرع الذي لم ينال موافقة المجلس".
وأردف قائلا:  "اليوم نعود إلى نقطة الصفر. نعيد المال للسعوديين. سوف نرى ما إذا كانت هناك إمكانيات أخرى للتعاون. لكن أليكساندر  بيريرا، الذي أبرم الصفقة من دون يخبر أحد، يجب ان يقدم الإستقالة أو تتم إقالته من قبل حاكم لومباردي أتيليو فونتانا، الذي لا يستبعدها".
وفي التقرير الذي قدمه المشرف ألكساندر بيريرا إلى المستشارين في اجتماع صباح أمس الإثنين ، كانت هناك خطوات يجب أن تؤدي إلى اتفاق غير واضح الآن: 15 مليون في خمس سنوات للدخول كعضو مؤسس ، وبالتالي ، يكون لهم رأي في تعيين مستشار في المجلس الإداري. أكثر من 100 ألف يورو للأكاديمية ، و 7 ملايين أخرى لافتتاح معهد للموسيقى في الرياض للبنين والبنات. وليست هناك تفاصيل أخرى  بسيطة عن الموضوع ، بالأخص في وجود المرأة في بلد قمعي. 
وواصلت صحيفة "كورييري" قائلة أن الفكرة كانت هي جعل بيرماريني سفير الثقافة الإيطالية في الجزيرة العربية ، حيث تم حظر الموسيقى لمدة نصف قرن، يسهل تحقيق اتفاق مربح للجانبين: سيقوم وزير الثقافة (والأمير) بدر بن عبد الله بتنفيذ خططه الطموحة لتجديد وجه البلاد ، في حين أن "مسرح لاسكالا" سيصدر علامته التجارية المميزة إلى الشرق. 

تم تسريب الاتفاقية وأثارت جدالًا كبيرًا حول إمكانية انضمام بلد معروف بمخالفاته المنهجية لحقوق الإنسان إلى مؤسسة أوبرا ميلانو المسرحية.

في هذا الصدد، تدخل زعيم رابطة الشمال المعادية لوجود الأجانب في إيطاليا، ونائب رئيس المجلس، ماتيو سالفيني، موجها التوبيخ للإدارة الميلانيزية، قائلا: "لا يمكنك الذهاب إلى الشوارع للدفاع عن حقوق الإنسان ثم تسعى للقيام بأعمال تجارية مع بلدان ، مثل المملكة العربية السعودية ، التي لا تسمح بالعديد من الحريات" . ولكن بعد ذلك أصبح الصدام سياسيًا ، بين رئيس البلدية صالا ورئيسجهة لومبارديا فونتانا. في وسطهما، سلوك المستشار بيريرا ، المتهم بالقيام بالمفاوضات بطريقة غير شفافة ، دون إشراك أي شخص.