تقرير: إيطاليا تصدّر الأسلحة إلى عدة دول لا تراعي حقوق الإنسان وبعضها في حرب - الإيطالية نيوز

الاثنين، 22 أبريل 2019

تقرير: إيطاليا تصدّر الأسلحة إلى عدة دول لا تراعي حقوق الإنسان وبعضها في حرب


وقّعت إيطاليا خمسين اتفاقية تعاون عسكري ثنائية أيضًا مع دول خارج حلف شمال الأطلسي أو دول خارج الاتحاد الأوروبي ، بعضها في حالة حرب أو لا تحترم حقوق الإنسان، عشرة من هذه الدول في يناير من قبل هذه الحكومة. وهكذا يؤدّي إلى تسهيل صادرات الأسلحة عن طريق التحايل على القانون 185 وعلى الشفافية.
اتفاقيات التعاون العسكري الثنائية هي أدوات للسياسة الدولية تتبناها الحكومات مع دول أخرى في مجال الدفاع لتنفيذ اتفاقيات تعاون. إنها مختلفة عن الاتفاقات التي تم إبرامها في سياق التحالفات العسكرية مثل تلك المعمول بها داخل الناتو أو الاتحاد الأوروبي، والتي تفترض، من بين أمور أخرى، شروط الدفاع المتبادل في حالة الطوارئ.
في الحالة المعينة لإيطاليا، مثل هذه الاتفاقيات تبرم مع العديد من الدول التي أسست معها نظام خاص، ولكن يشبه إلى حد ما الناظم الموجود في الدول المنظوية تحت لواء حلف الناتو والاتحاد الأوروبي.
 وهناك بحث أجراه معهد نزع الأسلحة للأبحاث الدولية (إرياد)"تعاون إيطاليا الثنائي في مجال الدفاع"، والذي وقعته ماريّا كارلا باسكواريلّي، أظهر كيف صادق برلماننا على مر السنين على سلسلة متزايدة من اتفاقات تصل إلى عدد كبير، خمسين اتفاقا.
 هذه الاتفاقيات تعمل على ثلاثة مستويات بهدف "تعزيز العلاقات الودية وأشكال التعاون ؛ تعزيز تطوير صناعة الدفاع الإيطالية. تشجع على عملية تحديث الأدوات العسكرية ".
على المستوى العملي، تسمح هذه الاتفاقات بتبادل الخبراء والمعلومات، والتعاون في قطاع التدريب، وتبادل المعرفة المتخصصة في مجال التدريب العسكري، وإجراء التدريبات المشتركة، وتبادل مواد الأسلحة، وكذلك البحث والتطوير و إنتاج المواد ذات الاهتمام المشترك.
وأوضح باسكواريلي على وجه الخصوص أن الاتفاقات المذكورة أعلاه "تضمن الاستخدام الحصري للمعلومات والوثائق والمواد التي سيتمكن الطرفان من تبادلها في القيام بأنشطة التعاون العسكري ، وكذلك ـ جانب أساسي ـ التقيد السرية لا تقل عن تلك الممنوحة لنفس النوع المعلومات من قوانين بلد المنشأ من نفسه. إنها بالسرية التامة ، إلى جانب إنشاء نظام تفضيلي لتبادل أنظمة الأسلحة، ما يشكل مشكلة خطيرة فيما يتعلق بالشفافية في المسألة التي يتطلبها النظام الإيطالي ".

لا تزال الصياغة الموحدة للاتفاقية التي تم التصديق عليها في البرلمان عامة في معظم الحالات ، لدرجة أن المرء يتحدث عادة عن: "أ) سياسة الأمن والدفاع ؛ ب) البحث والتطوير والدعم اللوجستي واقتناء المنتجات والخدمات الدفاعية ؛ ج) عمليات حفظ السلام والمساعدة الإنسانية ؛ د) تنظيم واستخدام القوات المسلحة ، وكذلك الهياكل والمعدات للوحدات العسكرية وإدارة الأفراد ؛ ه) التدريب العسكري والتدريب. و) القضايا البيئية والتلوث الناجم عن الأنشطة العسكرية ؛ ز) الصحة العسكرية ؛ ح) التاريخ العسكري ؛ الرياضة العسكرية ي) القطاعات العسكرية الأخرى ذات الاهتمام المشترك للطرفين "، كما في حالة الاتفاق مع النيجر أو مع كوريا.
للاحتفاظ على التعامل مع مثل هذه الدول الشريكة ومعاملتها بطريقة مماثلة في بعض النواحي مثل تلك المنتمية للناتو والاتحاد الأوروبي، فإن تصدير الأسلحة يبدو بشكل قاطع ميسر إلى درجة أن عدد زبناء إيطاليا ارتفع بوتيرة سريعة مقارنة مع السنوات الماضية: من 56 في السنوات الخمس الأولى للسنوات الـ90 إلى 85 اليوم. وفعلا، في العلاقة الحكومية المقدمة في آلبرلمان سنة 2018 والمتعلقة بالتصدير في سنة 2017 يُقرأ: "بالنسبة لسنة 2015، إيطاليا احتلت المركز الثالث من حيث عدد الدول الموجهة الأسلحة للبيع، بعد الولايات المتحدة وفرنسا، ما يدل على قدرة التغلغل ومرونة العرض الوطني الإيطالي في الخارج".

كما تم توجيه العديد من المبادرات الترويجية، ليس عن طريق الصدفة، نحو هذه البلدان، مثل الرحلة البحرية المسماة "نظام البلد في الحركة"(Sistema Paese in movimento) لحاملة الطائرات كافور، الرائد في الأسطول العسكري الإيطالي، في عام 2013 في الشرق الأوسط وأفريقيا، أو الفرقاطة الأحدث Asw نوع "Carlo Margottini Fremm" (يناير 2019) مع وجهة من جديد إلى الشرق الأوسط.

على الرغم من أن القانون 185/90 ساري المفعول والذي يحظر تصدير مواد الأسلحة إلى دول في حالة حرب أو لا تحترم حكوماتها حقوق الإنسان ، فإن مثل هذه الاتفاقات تسمح بالامتناع عن تطبيقها كما هو منصوص عليه في المادة. الفقرة 1 من المادة 9 ، بموجب البند "ب" ، تُستثنى "الصادرات أو الامتيازات الموجهة من دولة إلى أخرى ، لأغراض المساعدة العسكرية ، بناءً على الاتفاقات الدولية". في مايو 2005 ، أشار سيرجيو ماتاريلا ، وزير الدفاع نفسه بين عامي 1999 و 2001 ، إلى أن القانون قد أُلغي ، مما يبرز "التحايل إلى حد كبير على السيطرة على تجارة الأسلحة المنصوص عليها في قانون 9 يوليو 1990 ، ن. 185 ".