مصر: إطلاق سراح 560 سجين ومعتقلين في عفو ريأسي بمناسبة رمضان بينهم الصحفيين قنديل ومحمود حسين - الإيطالية نيوز

الخميس، 23 مايو 2019

مصر: إطلاق سراح 560 سجين ومعتقلين في عفو ريأسي بمناسبة رمضان بينهم الصحفيين قنديل ومحمود حسين


أمرت محكمة مصرية بالإفراج عن صحفي الجزيرة محمود حسين، المحتجز منذ عام 2016 بتهمة نشر أخبار كاذبة وتشويه سمعة مصر.

أعلنت ابنته زهرة عن إطلاق سراح والدها على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث نشرت رسالة تقول: "لقد تم إطلاق سراح أبي ، الحمد لله".

وقد أوضحت لاحقًا أنه على الرغم من الإعلان عن إطلاق سراحه، إلا أنه لم يسير بعد بحرية وسيتم إطلاق سراحه "بإجراءات احترازية" - وهذا يعني على الأرجح أنه سيتعين عليه إبلاغ الشرطة بانتظام.

تم احتجاز حسين، وهو مواطن مصري مقيم في قطر، في مطار القاهرة في ديسمبر 2016 عندما وصل إلى البلاد لقضاء عطلة عائلية ، ومنذ ذلك الحين تم احتجازه دون محاكمة أو تهمة.

وقالت قناة الجزيرة على موقعها على الإنترنت يوم الخميس "احتجاز حسين كان ينتهك القانونين المصري والدولي ، حيث حددت الفترة السابقة 24 شهرًا كحد أقصى لفترة الاحتجاز قبل المحاكمة"، مضيفة أنه احتُجز لمدة 881 يومًا.

في فبراير، وصفت الأمم المتحدة سجن حسين بأنه "احتجاز تعسفي"، وحثت السلطات المصرية على إطلاق سراحه على الفور.

ويأتي إطلاق سراح حسين المزمع وسط سلسلة من العفو الرئاسي الذي تزامن مع شهر رمضان المبارك.

تم العفو عن حوالي 560 سجينا يوم الخميس الماضي، من بينهم معتقلون سياسيون لهم صلة بالإخوان المسلمين والصحفي البارز عبد الحليم قنديل، وهو عضو مؤسس في حركة كفاية الشعبية التي عارضت الرئيس السابق حسني مبارك.

أمر كبير ممثلي الادعاء في مصر يوم الثلاثاء بالإفراج عن خمسة شخصيات معارضة بارزة - بمن فيهم الدبلوماسي السابق معصوم مرزوق - المحتجز منذ أغسطس بعد دعوته إلى استفتاء شعبي على حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وثقت جماعات حقوق الإنسان 60 ألف سجين سياسي على الأقل في السجون المصرية منذ تولي السيسي السلطة عام 2013 في أعقاب الانقلاب الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي. السيسي ينكر أن مصر لديها أي سجناء سياسيين.

حسين هو واحد من عدد من صحفيي الجزيرة الذين دخلوا السجون المصرية وسط حملة قمع ضد المعارضة منذ عام 2013 والتوترات المستمرة بين القاهرة والدوحة.

في عام 2013، قُبض على عبد الله الشامي وباهر محمد ومحمد فهمي واحتُجزوا بتهمة نشر "أخبار كاذبة". منذ ذلك الحين تم إطلاق سراحهم.

كما تم اتهام صحفيين آخرين غيابياً ، بمن فيهم إبراهيم هلال، رئيس التحرير السابق لقناة الجزيرة العربية، الذي حُكم عليه بالإعدام غيابياً بتهمة تعريض الأمن القومي للخطر.

صنفت منظمة مراسلون بلا حدود مصر في المرتبة 163 من أصل 180 في مؤشر حرية الصحافة لعام 2019.