روحاني يحذر ترمب من الاعتداء على إيران عسكريا، هذا ما قاله! - الإيطالية نيوز

الجمعة، 24 مايو 2019

روحاني يحذر ترمب من الاعتداء على إيران عسكريا، هذا ما قاله!


حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني من أن إيران لن تستسلم للضغط من الولايات المتحدة حتى لو استمرت القصف بالقنابل، مع استمرار أسابيع من الخطاب الحاد والعداء بين واشنطن وطهران.

وجاءت تصريحات روحاني، يوم الخميس، عندما أكد البنتاجون أنه يدرس ما إذا كان سيرسل قوات أمريكية إضافية إلى الشرق الأوسط للرد على التوترات المستمرة.

وقال روحاني، كما نقلت عنه وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية"إيرنا"، ثم نقلته رويترز: "نحتاج إلى مقاومة".

"لذلك يعلم أعداؤنا أنهم إذا قصفوا أرضنا، وإذا استشهد أطفالنا أو أصيبوا أو أُخذوا كأسرى، فلن نتخلى عن أهدافنا من أجل استقلال بلدنا وفخرنا".

من جانبه، قال القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان يوم الخميس إن واشنطن تدرس خيارات "لتعزيز حماية القوات في الشرق الأوسط"، مضيفًا أن خيارًا واحدًا "قد يشمل إرسال قوات إضافية".
كانت تقارير سابقة قد أشارت إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية تخطط لإرسال 5000 جندي إضافي إلى المنطقة. لكن شاناهان أسقط فكرة النظر في عدد محدد من القوات الأمريكية.

بعد تصريحات شاناهان، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي سئل من قبل الصحفيين عن الخطة، إنه لا يعتقد أن هناك حاجة إلى قوات إضافية، لكنه كان على استعداد للنظر فيها.

ويأتي هذا الخطاب وسط حملة "الضغط الأقصى" التي قام بها ترامب على إيران، والتي تتهمها واشنطن بأنها تشكل تهديدًا متزايدًا للقوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها في المنطقة.

في العام الماضي، انسحب ترامب من الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران والعديد من القوى العالمية وأعاد فرض العقوبات الأمريكية على الصناعات الإيرانية الرئيسية.

في الآونة الأخيرة، زادت إدارة ترامب من الضغوط على طهران، حيث تسعى الولايات المتحدة إلى خفض صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر وتعزيز الوجود العسكري الأمريكي في الخليج.

وقال روحاني،يوم الخميس، وفقًا لما أوردته رويترز، "بعد مرور أكثر من عام على فرض هذه العقوبات القاسية، لم يحن شعبنا للضغوط رغم مواجهته صعوبات في حياتهم".


في حين أن إدارة ترامب قدمت أدلة علنية ضئيلة لدعم مزاعمها الأخيرة بوجود تهديد إيراني متزايد، يبدو أن كبار المستشارين للرئيس الأمريكي يضغطون من أجل مواجهة عسكرية.
يوم الأحد، قام ترامب بنفسه بتغريد: "إذا أرادت إيران القتال، فستكون هذه هي النهاية الرسمية لإيران. لن تهدد الولايات المتحدة أبدًا!"

سارع الجيش الأمريكي بنشر مجموعة قاذفات حاملة إلى الشرق الأوسط، وأرسل مفجرين وصواريخ باتريوت إلى المنطقة في وقت سابق من هذا الشهر.

من ناحية أخرى ، حذر رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، يوم الخميس من أن إيران ستتمتع "برد قاس وسحق وطمس" على أي "عدو مغامر"، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

وقالت إيران أيضا إنها تعتزم الانسحاب من أجزاء من الاتفاق النووي لعام 2015 الذي انسحبت منه واشنطن العام الماضي. كما حثت الدول الأوروبية مؤخراً على حمايتها من العقوبات الأمريكية.


كان هناك أيضا تراجع في الولايات المتحدة هذا الأسبوع ضد سياسات إدارة ترامب تجاه إيران ، حيث يسعى المشرعون الأمريكيون إلى التأكد من أن الرئيس لا يستطيع إعلان الحرب من جانب واحد على إيران