«ترامب» يفرض عقوبات على المرشد الأعلى الإيراني «علي خامنئي» - الإيطالية نيوز

الثلاثاء، 25 يونيو 2019

«ترامب» يفرض عقوبات على المرشد الأعلى الإيراني «علي خامنئي»


فرض «دونالد ترامب» عقوبات على المرشد الأعلى الإيراني «آية الله علي خامنئي» بعد إسقاط طهران لطائرة أمريكية بدون طيار الأسبوع الماضي.

وقال ترامب للصحفيين في المكتب البيضاوي يوم الاثنين "سنزيد الضغط على ايران. لا يمكن أبدا لايران أن تمتلك سلاحا نوويا."

أثناء إعلانه عن العقوبات الجديدة، قال «ترامب» إن الولايات المتحدة "دولة محبة للسلام" لا "تسعى إلى الصراع مع إيران".

تأتي الإجراءات الجديدة بعد أيام من تصريح «ترامب» بإلغاء الضربات العسكرية ضد الأهداف الإيرانية.

وقال ترامب "أعتقد أن الكثير من ضبط النفس أظهرناه - الكثير، وهذا لا يعني أننا سنظهره في المستقبل".

وألقت طهران اللوم على واشنطن في إسقاط الطائرة، قائلة إن الطائرة بدون طيار انتهكت مجالها الجوي. لكن المسؤولين الأمريكيين أصرّوا على أن الطائرة بدون طيار قد أُسقطت فوق المياه الدولية.

في العام الماضي، سحب «ترامب» واشنطن من اتفاق متعدد الجنسيات، ما جعل طهران تخفّض بشكل كبير برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.
ولدى سؤاله يوم الاثنين عما إذا كان يرغب في العمل على اتفاق جديد مع إيران، قال «ترامب» : "نود أن نتفاوض على صفقة جديدة إذا كانوا يريدون ذلك؛ إذا كانوا لا يريدون ذلك، فهذا جيد أيضًا ... سنرى ما يحدث، لكن شعب إيران شعب عظيم ".

وازدادت التوترات بين واشنطن وطهران بشكل حاد في أوائل مايو بعد أن حذّر المسؤولون الأمريكيون من أن إيران تخطط لشن هجمات ضد القوات الأمريكية ومصالحها في الشرق الأوسط.
ومنذ ذلك الحين، ألقت واشنطن اللوم على طهران في سلسلة من الهجمات في المنطقة، بما في ذلك تخريب أربع سفن قبالة سواحل الإمارات العربية المتحدة واثنين من ناقلي النفط في خليج عمان.

وتنفي ايران مسؤوليتها عن الهجمات.

في وقت لاحق ليوم الاثنين، قال وزير الخزانة الأمريكي «ستيف منوشين» إن العقوبات الجديدة ستستهدف "المسؤولين عن النشاط الأخير" ، بمن فيهم قادة البحرية الإيرانية.

وقال «منوشين» للصحفيين إن واشنطن تعد أيضا عقوبات على وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» .

وأضاف الوزير أن الإجراءات الجديدة "فعالة للغاية" ضد الاقتصاد الإيراني. وقال "نحن نحتجز عشرات وعشرات المليارات من الدولارات".

وأوضح «منوشين» أن العقوبات الجديدة لا تشمل «خامنئي» فحسب ، بل مكتبه أيضًا، والذي يؤثر على مجموعة واسعة من الناس.