رئيس مافيا "اندرانغيتا"، مورابيتو، يفر من السجن في الأوروغواي - الإيطالية نيوز

الاثنين، 24 يونيو 2019

رئيس مافيا "اندرانغيتا"، مورابيتو، يفر من السجن في الأوروغواي

Rocco Morabito
هرب رئيس مافيا "اندرانغيتا" الإيطالية ذو الأصل الكلابريزي (نسبة لإقليم كالابريا، جنوب إيطاليا) روكّو مورابيتو (Rocco Morabito)، في الليلة الماضية، مع ثلاثة سجناء آخرين من السجن المركزي في مونتيفيديو، حيث كان ينتظر تعريف عملية تسليمه نحو إيطاليا، حسب ما أعلنته أعلنت وزارة الداخلية في أوروغواي، اليوم.

وكان قد ألقي القبض على مورابيتو في سنة 2017 في فندق يقع في العاصمة الأوروغوانية بعد 23 سنة من الفرار، وفي نهاية مارس الماضي، أكدت محكمة الاستئناف الجنائية الإذن بترحيله نحو إيطاليا.

وحسب ما جرى علمه، مورابيتو، الذي كان قد أدين في إيطاليا بـ30 سنة سجنا غيابيا، كان قد جرى نقله رفقة ثلاثة من شركائه إلى مستشفى تابع للسجن. 
هروبهم حدث عبر ممر أنشأوه في سقف، وساروا حتى نزلوا في مزرعة مجاورة، حيث سرقوا المال من مالكها.

ووفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإيطالية، "أنسا"، بعد تأكيد عملية التسليم من قبل محكمة الاستئناف، قد محامو مورابيتو، كخيار أخير، طعنا لدى محكمة العليا للقضاء.
زعيم عصابة "اندرانغيتا" الإيطالية حاول بأي طريقة تفادي نقله إلى إيطاليا، فبلغ به الأمر حتى إلى شتم القاضي في المحكمة ليدفع القاضي إلى تعليق المحاكمة.
في المقابل، أصدرت سلطات أوروغواي إنذارا على المستوى الوطني يشير إلى رقم هاتفي يُلجأ إليه في حالة التوفر على معلومات مفيذة.

وتعليقا على هذا الفرار، قال وزير الداخلية الإيطالية، ماتيو سالفيني: "من المقلق والخطير أن يتمكن مجرم مثل روكو مورابيتو، رئيس مافيا اندرانغيتا، من السجن في أوروغواي بينما كان في انتظار تسليمه لإيطاليا".
وأضاف وزير الداخلية الإيطالية: "أنا سأخذ إلتزامين. الأول: أن نتوفر على توضيح كامل لطريقة فراره، بطلب توضيحات عاجلة من حكومة مونتيفيديو. ثانيا: سنواصل مطاردة مورابيتو، في أي مكان، حتى نلقيه في السجن كما يستحق".