إفريقيا ثاني أسرع المناطق نمواً في العالم، ومع ذلك هناك 100 مليون أفريقي يعيشون في فقر مدقع - الإيطالية نيوز

الاثنين، 15 يوليو 2019

إفريقيا ثاني أسرع المناطق نمواً في العالم، ومع ذلك هناك 100 مليون أفريقي يعيشون في فقر مدقع

تعد إفريقيا ثاني أسرع المناطق نمواً في العالم، ومع ذلك هناك 100 مليون أفريقي يعيشون في فقر مدقع اليوم مقارنة بالتسعينيات. تعد أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، على وجه الخصوص، موطنا لأكبر نسبة من الناس الذين يعيشون في فقر مدقع.

يواصل الفساد الإضرار بالجهود المبذولة لإخراج الناس من الفقر. في السنوات الأخيرة، أعلنت العديد من الحكومات الوطنية، وكذلك الاتحاد الأفريقي، أن مكافحة الفساد هي من أولوياتها.

على عكس الالتزامات السياسية، يعتقد أكثر من نصف جميع المواطنين أن الفساد يزداد سوءًا في بلدانهم وأن حكومتهم تقوم بعمل ضعيف في التصدي للفساد، وفقًا لمقياس الفساد العالمي (GCB) - أفريقيا الذي صدر اليوم.

يكشف التقرير أن المؤسسات التي تهدف إلى السيطرة على الفساد تظل ضعيفة وأن على المواطنين في جميع أنحاء القارة دفع رشاوى للوصول إلى الخدمات الأساسية، مثل الرعاية الصحية والتعليم والوظائف والخدمات. 

مما لا يثير الدهشة، أن الدراسات الاستقصائية تكشف أن أكثر الناس فقراً هم الذين يدفعون الرشوة - وأكثر عرضة لضحايا السلوك الفاسد من قبل البيروقراطيين - أكثر من الأغنياء.

ومع ذلك، فإن هذه الدراسات الاستقصائية ترسم فقط صورة جزئية للفساد في أفريقيا.

الحكومات الوطنية ليست الوحيدة التي تخفق في مواطنيها الأفارقة في مكافحة الفساد. تلعب الجهات الفاعلة الأجنبية الغربية دورًا مهمًا في تأجيج وإدامة الفساد في أفريقيا، ما يؤدي إلى الحد من التنمية المستدامة في المنطقة.

المليارات تتدفق ككشوف
تحدث الرشوة ليس فقط داخل البلدان الأفريقية. في كثير من الأحيان، تلجأ الشركات التجارية العالمية أيضًا إلى الرشوة لتلقي صفقات مع المسؤولين الحكوميين والحكومات، ولكن على عكس المواطنين الفقراء الذين يتعين عليهم دفع رشاوى للوصول إلى الخدمات العامة الأساسية، فإن الشركات تلاحق حقوق التعدين وعقود مشاريع البناء الكبرى وغيرها من الصفقات. غالبًا ما يصبح السياسيون في البلدان الأفريقية الغنية بالموارد والمعادن هدفًا لممارسات الأعمال الفاسدة هذه.
وجد التقرير الأخير ل "منظمة الشفافية الدولية" تصدير الفساد، أن 11 دولة مصدرة رئيسية فقط - تمثل حوالي ثلث الصادرات العالمية - لديها تطبيق قانون فعال أو معتدل ضد الشركات التي ترش في الخارج، بما في ذلك في إفريقيا. الباقي فشل في التحقيق ومعاقبة الشركات التي تدفع رشاوى في الخارج بشكل كاف.

في السنوات الأخيرة، أصبحت الصين أكبر شريك اقتصادي لأفريقيا. اتهمت العديد من الشركات الصينية بما في ذلك لجنة صندوق الطاقة الصينية، وشركة الاتصالات (ZTE) وشركة "تشاينا رودز آند بريدج كومباني"، برشوة مسؤولين حكوميين كبار في تشاد وأوغندا وزامبيا وكينيا ، على التوالي.

والجدير بالذكر أن التحقيقات ضد بعض هذه الشركات قد بدأت في ولايات قضائية أخرى. الصين، أيضًا، لديها قوانين ضد الرشوة. ومع ذلك، لا توجد تقارير عن قيام الحكومة الصينية بالتحقيق في هذه الشركات أو غيرها من الشركات المتهمة بالرشوة الأجنبية خلال تلك الفترة.

أفادت الأنباء أن شركة غلينكور البريطانية وشركة سويسرية لتجارة السلع والتعدين متورطة في تحقيق فساد من وزارة العدل الأمريكية بشأن عملياتها في جمهورية الكونغو الديمقراطية. تمت المصادقة على الملياردير الإسرائيلي «دان جيرتلر»(Dan Gertler) ، الذي اشترك مع جلينكور في جمهورية الكونغو الديمقراطية واستثمر في اثنين من مشاريع التعدين في البلاد ، من قبل وزارة الخزانة الأمريكية بموجب قانون "غلوبال ماغنيتسكي" في عام 2017. وفقًا لوزارة الخزانة ، استخدم جيرتلر وثيقته. صداقة مع الرئيس جوزيف كابيلا ليكون بمثابة وسيط في مبيعات الأصول التعدين. في عام 2018 ، عينت وزارة الخزانة أيضًا 14 مرافقًا تابعًا لـ«جيرتلر» . بين عامي 2010 و 2012 ، أفادت التقارير أن جمهورية الكونغو الديمقراطية خسرت أكثر من 1.36 مليار دولار أمريكي بسبب انخفاض قيمة أصول التعدين التي تم بيعها لشركات خارجية مرتبطة بـ«جيرتلر» .
في وقت سابق من هذا العام، وجهت الحكومة الأمريكية الاتهام إلى ثلاثة مسؤولين حكوميين سابقين من موزمبيق وخمسة من المديرين التنفيذيين بشأن خطة مزعومة للاحتيال وغسيل الأموال بقيمة ملياري دولار أمريكي. كجزء من هذا  تم دفع أكثر من 200 مليون دولار أمريكي من الرشاوى والعمولات المزعومة للمسؤولين الحكوميين في موزمبيق ومصرفي الاستثمار.

في إسبانيا، بدأ التحقيق في DEFEX، وهي شركة مملوكة للدولة تقوم بترويج وتصدير السلع والخدمات، بما في ذلك الأسلحة ، في عام 2014. وقد تم اتهام DEFEX بالرشوة وغسل الأموال فيما يتعلق بعدة دول، بما في ذلك أنغولا والكاميرون. يحاكم 27 شخصًا حاليًا في قضية أنغولا وحدها.

في إيطاليا، قد تؤدي قضية رفيعة المستوى مستمرة حول صفقة مشبوهة لعام 2011 بشأن كتلة نفطية في نيجيريا إلى فرض عقوبات صارمة على شركة "شل" (Shell) و"إيني" (Eni)، وهما عملاقتان نفطيتان، تجري محاكمتهما حاليًا بتهمة الرشوة الأجنبية.

يجب أن تتحرك التحقيقات بشكل أسرع في بعض البلدان
في أستراليا، على سبيل المثال، لا يزال يتم التحقيق مع العديد من شركات التعدين لرشوة مسؤولين رفيعي المستوى للفوز برخص التعدين في سيراليون (2016) وجمهورية الكونغو (2006-2007).

وفقا لبعض التقديرات، تخسر البلدان الأفريقية ما لا يقل عن 50 مليار دولار سنويا بسبب التدفقات المالية غير المشروعة.
كان يمكن استخدام هذه الأموال لتمويل المبادرات والخدمات العامة التي تعمل على تحسين حياة المواطنين الأفارقة. بدلاً من ذلك، يتم تحويل الأموال المحصول عليها بشكل غير قانوني إلى الخارج باستخدام الهياكل المالية الخارجية وغالبًا بمساعدة البنوك المتواطئة والمحامين والمحاسبين ووكلاء العقارات.
واحدة من أكثر الأمثلة المشينة تأتي من غينيا الاستوائية. منذ عام 1979، زُعم أن عائلة «أوبيانغ» الحاكمة ورفاقهم سرقوا مليارات الدولارات من الناس، ما أدى إلى تكدس هذه الثروة في الخارج. في عام 2014، توصلت وزارة العدل الأمريكية إلى