قصف إيراني مزعوم لمنشأتين نفطيتين سعوديتين يدفع الولايات المتحدة إلى التفكير لاستخدام احتياطي النفط الاستراتيجي - الإيطالية نيوز

الأحد، 15 سبتمبر 2019

قصف إيراني مزعوم لمنشأتين نفطيتين سعوديتين يدفع الولايات المتحدة إلى التفكير لاستخدام احتياطي النفط الاستراتيجي


الإيطالية نيوز ـ يشعر الاتحاد الأوروبي بخطر تصاعد التوترات في الشرق الأوسط بعد الهجمات على مصفاتين سعوديتين كبيرتين. وقالت متحدثة باسم الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني: "إن هجمات أمس بطائرات بدون طيار على محطتي أرامكو في السعودية تشكل تهديدا حقيقيا للأمن الإقليمي." 

وأضافت المتحدثة "في وقت تتصاعد فيه التوترات في المنطقة، يقوض هذا الهجوم العمل المستمر من أجل وقف التصعيد والحوار".

من ناحية أخرى، أدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الهجمات على المنشآت النفطية السعودية وحث جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لمنع أي تصعيد.

في هذا الصدد كتبت "وول ستريت جورنال" أن شركة النفط السعودية "أرامكو" تتوقع أن تستعيد بحلول نهاية يوم غد الاثنين حوالي ثلث الإنتاج المتوقف بسبب الهجمات على اثنين من مصانعها. وقال مصدر مطلع للصحيفة "يجب أن نكون قادرين على الحصول على مليوني برميل يوميا بحلول الغد".

أوقفت الرياض مؤقتاً الإنتاج في مصفاتين سعوديتين ضربتهما طائرات بدون طيار أطلقها مقاومون يمنيون أمس، ما أدى إلى توقف حوالي نصف إجمالي إنتاج الشركة.

أعلنت الرياض أنها ستعوض خفض إنتاج النفط من خلال الاعتماد على الاحتياطيات الاستراتيجية، والتي بلغت في يونيو 188 مليون برميل. ويبلغ الخفض 5.7 مليون برميل في اليوم، أي حوالي نصف الإنتاج السعودي ، وقد نسف 5٪ من إمدادات الخام العالمية. يجادل المشغلون والمحللون أن سعر النفط قد يرتفع إلى 100 دولار إذا فشلت رياض في استعادة إمداداتها بسرعة.

الولايات المتحدة تقول أنها "مستعدة لاستخدام احتياطي النفط الاستراتيجي، إذا لزم الأمر، للتعويض عن أي انقطاع في أسواق النفط"، وعشية اجتماع نووي محتمل بين دونالد ترامب والرئيس الإيراني حسن روحاني، وجه أصابع الاتهام إلى طهران فيما يتعلق بالهجمات.

ترد إيران من خلال الادعاء بأن هذه الاتهامات "لا معنى لها" وهي مجرد ذريعة لتبرير الانتقام من الجمهورية الإسلامية. إيران مستعدة لحرب "حقيقية". صرح بذلك أمير علي حجي زاده، قائد القوات الجوية لحرس الثورة الإسلامية، لوكالة تسنيم شبه الرسمية. وقال "يجب أن يعلم الجميع أن القواعد الأمريكية وشركات النقل التابعة لها على مسافة 2000 كيلومتر حول إيران تقع في نطاق صواريخنا."

وفي المساء جاء الرد أيضاً من الرئيس الإيراني حسن روحاني: "بدلاً من إلقاء اللوم على الدول الأخرى ، تقر الولايات المتحدة بأن مشاكل هذه المنطقة تنبع من وجودها في المنطقة"، على سبيل المثال في سوريا ، ولكن أيضًا " دعم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وتزويدها بالأسلحة والمعلومات ".