صحيفتان بريطانيتان: الجيش البريطاني قام بتغطية جرائم الحرب في العراق وأفغانستان بينها تعذيب وقتل أطفال - الإيطالية نيوز

الأحد، 17 نوفمبر 2019

صحيفتان بريطانيتان: الجيش البريطاني قام بتغطية جرائم الحرب في العراق وأفغانستان بينها تعذيب وقتل أطفال


نشرت "صنداي تايمز" و"بي بي سي"، اليوم الأحد، وثائقا سرية يُتّهَم فيها قادة الجيش البريطاني قاموا بتغطية جرائم الحرب في أفغانستان والعراق، بما في ذلك تعذيب الأطفال أو قتل المدنيين.

تحتفظ الحكومة بهذه الوثائق محفوظة، والتي تكشف على ما يبدو أن كبار القادة العسكريين حاولوا إبقاء جرائم الحرب سرية التي ارتكبتها القوات البريطانية في أفغانستان والعراق، وفقًا لتقرير وسائل الإعلام البريطانية.

وكشف التحقيق قيام جندي من القوات الجوية الخاصة (SAS) التابعة للجيش الملكي - وهي قوات خاصة بريطانية تهدف إلى جمع العمليات الحربية ومشاركتها لتحقيق الأمن والمصالح البريطانية، وإفشال المشروع المهدد لبريطانيا -  بالقتل والتعذيب والضرب وكذلك  الاعتداء الجنسي على المعتقلين على يد "بلاك ووتش"، وهي كتيبة مشاة تابعة للفوج الملكي في اسكتلندا.

وقالت وسائل الإعلام إن المحققين العسكريين الذين أجروا هذا التحقيق اكتشفوا أيضًا حالات تزوير محتملة للوثائق ، وهي جريمة يمكن أن يحاكم فيها الجيش المسؤول.

وتقول صحيفة صنداي تايمز أن هذه الاختبارات نشأت خلال تحقيقين في جرائم الحرب - أحدهما يدعى "عملية الشمال" عن أفغانستان والآخر يتعلق بالعراق - والتي قيل إنها أغلقت في عام 2017 من قبل وزير الدفاع آنذاك مايكل فالون، قبل تقديم القضية إلى العدالة.

وقال محقق طلب عدم ذكر اسمه "اتخذت القرارات الرئيسية من أيدينا. كان هناك ضغط من وزارة الدفاع لإغلاق القضايا في أسرع وقت ممكن."

وأضافت "إن هذه الفضائح يمكن أن تصل إلى المحكمة الجنائية الدولية، يتطلب اتخاذ إجراءات عندما  لا تلاحق هذه البلدان الجيش في حالة انتهاك اتفاقيات جنيف بشأن الحرب."

تستشهد الصحيفة بحالات مقتل ثلاثة أطفال وشاب بينما كانوا يشربون الشاي في منزل بأفغانستان في أكتوبر 2012، والذي ورد أنه أطلق عليهم الرصاص في الرأس من مسافة قريبة من جندي من قوات الأمن الخاصة، وكذلك انتهاكات للسجناء في صيف 2003 في معسكر ستيفن في مدينة البصرة العراقية.

وفقًا لصحيفة "بي بي سي" وبرنامج بانوراما، تمكن المحققون من جمع آلاف الشهادات من الجنود والشهود البريطانيين، فضلاً عن الوثائق.