زلزال بقوة 6.8 درجات يضرب شرقي تركيا - الإيطالية نيوز

الجمعة، 24 يناير 2020

زلزال بقوة 6.8 درجات يضرب شرقي تركيا

الإيطالية نيوز، 24 يناير 2020 ـ ضرب زلزال بقوة 6.8 على مقياس ريختر، الجمعة، ولاية ألازيغ (Elazig) شرقي تركيا.

وذكرت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (AFAD)، في تغريدة عبر "تويتر"، أن مركز الزلزال يقع في قضاء "سيفريجه" بالولاية. وأشارت إلى أن الزلزال وقع على عمق 6.75 كم، دون تفاصيل أخرى.

ارتجفت التربة التركية مرة أخرى ليلة الجمعة. هز زلزال بلغت قوته 6.5 درجة مقاطعة ايلازيج الشرقية، حيث خلّف 4 قتلى على الأقل. الهزة، التي كانت أقوى من المعتاد في بلد له تاريخ حزين مع الزلازل، شُعر بها حتى في شمال سوريا والعراق. وبالقرب من مركز الزلزال، والذي يقع وفقًا للهيئة التركية لإدارة الطوارئ والكوارث على عمق 6.7 كيلومترات في منطقة Sivrice، لحقت العديد  من الأضرار الجسيمة بالمباني.

يقول البيان الأول الصادر عن وزير الداخلية التركي، سليمان سويلو، "لقد فقد اثنان من إخواننا المواطنين حياتهم في ملاطية واثنان آخران في إيلازيج. نصلي من الله على روحه". كما رفعت المصادر الرسمية عدد الجرحى إلى 84. وفي الوقت نفسه، وفقا لصحيفة صباح، قال رئيس إدارة الكوارث والطوارئ التركية،  محمد غولوغلو، أن فرق الطوارئ من المقاطعات المجاورة تأتي بالفعل لإنقاذ ضحايا الزلزال ، الذي وقع في 20:55 بالتوقيت المحلي (18:55 شبه الجزيرة).

في هذا الصدد، اتصل كلّم وزير خارجية اليونان نيكوس دندياس هاتفيا بنظيره التركي مولود تشاووش أوغلو مبديا استعداد بلاده لتقديم المساعدة إثر زلزال ألازيغ.