"بعثة الأمم الأمم المتحدة للدعم في ليبيا" تنشر بيانا تعبر فيه عن أسفها من إستمرار إنتهاك حظر التسليح في ليبيا - الإيطالية نيوز

السبت، 25 يناير 2020

"بعثة الأمم الأمم المتحدة للدعم في ليبيا" تنشر بيانا تعبر فيه عن أسفها من إستمرار إنتهاك حظر التسليح في ليبيا


الإيطالية نيوز، السبت 25 يناير 2020 ـ نشرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (UNSMIL) بيانا تعبر فيه عن أسفها واستنكارها بشأن مواصلة خرق اتفاق منع استعمال السلاح والتسليح في ليبيا التزاما بالبتعهدات التي التزمت بها كل الأطراف المتخاصمة في ليبيا. وجاء في البيان: "تأسف بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أشد الأسف للانتهاكات الصارخة المستمرة لحظر التسليح في ليبيا، حتى بعد الالتزامات التي تعهدت بها البلدان المعنية في هذا الصدد خلال المؤتمر الدولي المعني بليبيا والذي عُقد في برلين في 19 يناير 2020.

إن الهدنة التي تم التوصل إليها في 12 يناير، والتي وافق عليها كل من حكومة الوفاق الوطني والجيش الوطني الليبي والتي أفضت إلى انخفاض ملحوظ في الأعمال القتالية في طرابلس، قد أعطت مهلة للمدنيين في العاصمة هم بأمس الحاجة إليها. ومع ذلك، فإن هذه الهدنة الهشة مهددة الآن بما يجري من استمرار نقل المقاتلين الأجانب والأسلحة والذخيرة والمنظومات المتقدمة إلى الأطراف من قبل الدول الأعضاء، من بينها بعض من الدول المشاركة في مؤتمر برلين.

فعلى مدار الأيام العشرة الماضية، شوهدت العديد من طائرات الشحن والرحلات الجوية الأخرى تهبط في المطارات الليبية في الأجزاء الغربية والشرقية من البلاد لتزويد الأطراف بالأسلحة المتقدمة والمركبات المدرعة والمستشارين والمقاتلين. إن البعثة تدين هذه الانتهاكات المستمرة التي تهدد بإغراق البلاد في جولة متجددة ومكثفة من القتال.

تدعو بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الدول المعنية إلى الوفاء بالتزاماتها واحترام حظر التسليح في ليبيا الذي يفرضه قرار مجلس الأمن رقم 1970 لسنة 2011 والقرارات اللاحقة إحتراماً تاماً وتنفيذه بشكلٍ لا لبس فيه."