روما، رئيس الدولة الإيطالية، ماتّاريلّا، يستقبل نائب الرئيس الأمريكي ويناقش معه الأزمة في ليبيا والرسوم الجمركية - الإيطالية نيوز

السبت، 25 يناير 2020

روما، رئيس الدولة الإيطالية، ماتّاريلّا، يستقبل نائب الرئيس الأمريكي ويناقش معه الأزمة في ليبيا والرسوم الجمركية

الإيطالية نيوز، 25 يناير2020 ـ عندما وطِئَت أقدام نائب رئيس الولايات المتحدة باحة قصر كيجي، كان لا يزال على الهاتف مع «دونالد ترامب». إنه ينهي المكالمة ، ويخرج من السيارة ، يصافح «كونتي» ويخبره أن رئيس البيت الأبيض يحييه بحرارة، حسب ما ذكرته صحيفة "لاكورييري" الإيطالية.
الرسوم الجمركية، ليبيا، الوضع في الشرق الأوسط. في قلب المحادثات، وكذلك مع رئيس الدولة «سيرجيو ماتّاريلا»، الذي رآه «مايك بينس» مباشرة قبل «كونتي»، هناك ثلاث نقاط رئيسية. النقاط التي ستؤكد كل من القصر الرئاسي (كويرينالي) و في مقر رئاسة مجلس الوزراء (بالاتسو كيدجي).
كان «ماتاريلا» صريحا للغاية: "ليبيا لإيطاليا هي مسألة ذات أهمية أساسية لأن حالة الحرب في البلاد هي مدعاة للقلق الشديد ، وبالتالي من الحاسم أن تلقي الولايات المتحدة بثقلها السياسي لجعل وقف إطلاق النار دائمًا ولدفع الخطوات إلى الأمام بالمقارنة مع مؤتمر برلين ".

وأجرى رئيس الوزراء جوزيبي كونتي محادثات طويلة في قصر كيدجي مع نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ، مايكل ر. بينس. تقديراً متانة وديناميكية العلاقات الثنائية، نوقشت القضايا السياسية الدولية الرئيسية، لا سيما ليبيا والعراق وإيران، وآفاق تطوير العلاقات الاقتصادية بين إيطاليا والولايات المتحدة والمفاوضات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.
ولكن «كونتي» قال إنه "قلق للغاية بشأن الرسوم الجمركية" التي تفرضها الولايات المتحدة على منتجاتنا، وهو موضوع لم يتوازن «بينس» بشأنه، تطرق رئيس الدولة أيضًا إلى الموضوع: "الواجبات هي كانت الأداة القديمة التي تخاطر بالتخفيف من التضامن عبر الأطلسي "، هي الرسالة التي سلمها «ماتاريلا» إلى الأمريكي بطريقة مباشرة للغاية.
باختصار ، بالنسبة لكل من «سيرجيو ماتاريلا» ورئيس الحكومة، فإن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تعرض العلاقات التقليدية والتحالف عبر المحيط الأطلسي للخطر، ما يهدد بالخروج بنتيجة ضعيفة بسبب المنافسة التجارية الجامحة. دافع «بنس» عن نفسه معترفا بأهمية القيم المشتركة وأشار إلى أن الرئيس ترامب يستخدم مقاربة جديدة لاتفاقيات التجارة الحرة.
عُقد الاجتماع في كويرينالي بحضور وزير الخارجية «لويجي دي مايو»، كما شكر «بنس» المؤسسات الإيطالية "على دور جنودك في العراق". بينما مع ماتّاريلّا تميز الظهور الأول للأمريكي بخص رئيس الجمهورية بمديح كبير قائلا: "شكرًا على القيادة القوية التي تمارسها".
وقال نائب الرئيس الأمريكي في تغريدة نشرها على حدابه الرسمي على تويتر: "عقدتُ اجتماعات رائعة بين الرئيس سيرجيو ماتاريلا ورئيس الوزراء جوزيبي كونتي، بحيث ناقشنا الروابط القوية بين بلدينا، وكيف يمكننا تعزيز حلف الناتو وتحسين العلاقات التجارية.
أضاف «بينس»، الذي شكر أيضًا حوالي 13000 جندي لاستضافتهم القوات الأمريكية المتمركزة في إيطاليا، وهي ثاني أكبر وحدة في أوروبا: "لقد كان امتيازًا". كما دعا «كونتي» واشنطن  إلى لعب دور دبلوماسي رئيسي في ليبيا، بينما استقبل بنس مباشرة الرئيس العراقي «برهم صالح».
استقبل البابا صباح أمس «بينس»، من بين الموضوعات التي تناولت مسيرة مناهضة الإجهاض التي وقعت في واشنطن، والأزمة في فنزويلا والأقليات الدينية في الشرق الأوسط.