الحكومة الصينة تشكك في سجلات احتجاز شينجيانغ التي تسربت إلى شبكة(CNN) بشأن اضطهاد مسلمي الإيغور - الإيطالية نيوز

الأربعاء، 26 فبراير 2020

الحكومة الصينة تشكك في سجلات احتجاز شينجيانغ التي تسربت إلى شبكة(CNN) بشأن اضطهاد مسلمي الإيغور

الايطالية نيوز، 26 فبراير 2020 - طعنت الحكومة الصينية في صحة سجلات مركز الاحتجاز المسربة من منطقة شينجيانغ الغربية، في بيانها الأكثر شمولاً حتى الآن في الإصدار رفيع المستوى.

ووفقا لما ذكرته "سي إن إن" على موقعها الالكتروني، احتوت الوثيقة المسرّبة على قائمة تضم 311 شخص من سكان الأويغور القاطنين في مقاطعة "كاراكاكس"، في جنوب غرب شينجيانغ، وقد ثبت أن جميعهم قد طُردوا إلى مواقع إعادة التعليم بسبب مجموعة واسعة من الجرائم المزعومة.

يبدو أن بعض أسباب الاحتجاز هذه هي دينية بسيطة، مثل الزواج في احتفال ديني أو ارتداء الحجاب أو البرقع.
في مؤتمر صحفي عقد يوم السبت في أورومتشي عاصمة شينجيانغ ، زعم حاكم مقاطعة كاراكاكس، «محمد موتيجان أومرجان»، "بعد تحقيق دقيق" أن العديد من السكان الذين ذكروا في الوثائق لم يحضروا المراكز مطلقًا. لم تتم دعوة CNN إلى المؤتمر الصحفي أو منح حق الوصول إلى النسخة الكاملة.

وقال "لقد كانوا يعملون ويعيشون في ظروف طبيعية ولم يشاركوا في التدريب على المهارات المهنية".

قدمت سي إن إن قائمة مفصلة من الأسئلة حول السجلات المسربة إلى الحكومة الصينية قبل نشرها لكنها لم تتلق ردا بعد.

تم تسريب الوثيقة إلى شبكة "سي إن إن"، إلى جانب عدد من المؤسسات الإعلامية الدولية، ونشرت في 17 فبراير.

جرى التحقق من ذلك من قبل فريق من الباحثين، بقيادة «أدريان زنز»، هو صحفي أقدم في دراسات الصين في مؤسسة ضحايا الشيوعية التذكارية. أكد الخبراء هويات 337 من بين أكثر من 2800 فرد ذُكِروا في الوثيقة ولاحظوا أوجه التشابه بين الوثيقة المسربة وسجلات الحكومة الصينية الأخرى من شينجيانغ.
دعمت "سي إن إن" بشكل مستقل تفاصيل ثماني عائلات مذكورة في الوثائق.

تهديدات للدولة
ظلت شينجيانغ في أقصى غرب الصين منذ قرون موطنا لعدد كبير من السكان من الجماعات العرقية ذات الغالبية المسلمة، وأكبرها شعب الإيغور.

منذ عام 2016، كانت هناك تقاريرمفاذه أن الأويغور ومجموعات أخرى مثلهم يتم وضعهم في مراكز الاعتقال الجماعي من قبل الحكومة الصينية، والتي أشارت إليها بكين باسم "مراكز التعليم والتدريب المهني". في الداخل، وفقًا للمحتجزين السابقين، يتم تعليمهم مهارات الدعاية للحزب الشيوعي ومهارات لغة الماندرين. عن مثل هذه الوقائع، تحدّث بعض المحتجزين أيضًا عن ظروف شبيهة بالسجن وادعوا أنهم تعرضوا للتعذيب، وهو ما نفته الصين.

ما ناحية أخرى، بالضبط من بلاد العام سام، تقدر وزارة الخارجية الأمريكية أنه قد يتم نقل ما يصل إلى مليوني شخص إلى المخيمات. وذكرت الحكومة الصينية بانتظام أن المراكز طوعية ولم تعد تستخدم بكثافة في "شينجيانغ".

رجوعا إلى موضوع الوثيقة المسربة، هذه الأخيرة تضمنّت سجلات مفصلة عن أفراد عائلة مواطني "كاراكاكس"، والأنشطة الدينية وتقييم سلوكهم أثناء الاحتجاز.

وكشفت لأول مرة عن المعايير اليومية التي يمكن من خلالها احتجاز الأويغور والجماعات الإسلامية الأخرى إلى أجل غير مسمى في معسكرات إعادة التعليم في بكين. من بين هؤلاء الأشخاص، الذين يحملون جواز سفر غير مستخدم أو يتركون اللحية الطويلة، لأن الحكومة الصينية ذات المعتقد الشيوعي تنظر إليهم على أنهم "تهديد محتمل".
وفي حديثه إلى شبكة "سي إن إن"، قال الأكاديمي الألماني، الباحث في قضايا كسينشانغ والتيبت"، «أدريان زينز» إن قوة نفي الصين عززت فقط صحة الوثيقة، قائلا إنه فوجئ بعدد المقالات الإعلامية التي تديرها الدولة والتي تتصدى للتسرب.

في مقابلة سابقة ، قال إن السجلات أظهرت أن الأشخاص في كثير من الحالات كانوا محتجزين بسبب أفعال "لا تشبه الجريمة عن بعد".

وقال «أدريان زينز» لشبكة "سي إن إن": "إن محتويات هذه الوثيقة مهمة حقًا لنا جميعًا لأنها تظهر لنا العقلية المذعورة لنظام يسيطر على القوة العظمى الصاعدة والقادمة لهذا العالم".

"التخمين بالتمني"
في المؤتمر الصحفي الذي عُقد، يوم السبت، قال «محمود موتجان»، أحد كبار المسؤولين في مقاطعة "كاراكاكس"، إن الإبلاغ عن الوثيقة كان "مليئًا بالافتراضات الذاتية" و "التخمين بالتمني، وبالتالي لا يمكن أن يقف أمام التدقيق، لأنه لا يتوافق مع الحقائق".

أخبر رجل من الأويغور، متحدثًا من خلف قناع الوجه في المؤتمر الصحفي، الصحفيين أنه كان في "مركز تدريب" لكنه أصر على أنه كان "من أجل مصلحته".

وأضاف: "كان عقلي ممتلئًا بالتفكير الديني المتطرف. لم أكتسب رزقًا لعائلتي فحسب، بل لقد حظرت أيضًا على زوجتي القيام بذلك، لأنني اعتقدت أنه ضد الممارسات الإسلامية للنساء لكسب المال".

وواصل: "في المركز، تعلمت التحدث بلغة الماندرين وحول القوانين واللوائح الوطنية. كما حصلت على دروس في إدارة الأعمال."

كان الحزب الشيوعي الحاكم قد وضع في الماضي أقارب المنشقين الأويغوريين أو المواطنين المذكورين في تسريبات على شاشات التلفزيون الرسمي لدحض القصص السلبية في وسائل الإعلام الدولية. إنه تكتيك شائع عند العمل على تحدي مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان في شينجيانغ. لا يمكن لـ CNN التحقق بشكل مستقل من حسابات هؤلاء الأشخاص أو ما إذا كانوا يتحدثون بالإكراه بسبب الرقابة الشديدة في شينجيانغ.

نشرت "تشاينا ديلي"(China Daily)، وهي شركة إعلامية مملوكة للدولة الصينية، شريط فيديو لأحد سكان "كاراكاكس" الذكور الذين درسوا في "مركز تدريب" بعد أن "تأثروا بالتطرف الديني وارتكبوا جرائم بسيطة".

في المستند الذي جرى تسريبه، يتم تسجيل الرجل على أنه وضع في مركز احتجاز في عام 2017 بسبب إنجاب طفل واحد أكثر من المسموح به.

متحدثاً بالكاميرا في الماندرين، قال المقيم إنه لم يُرسل إلى الاحتجاز بسبب وجود قريب له في الخارج. وقال في بيان أمام الكاميرا "هذه كذبة كاملة ... أنا وعائلتي نعيش حياة سعيدة معًا".

وقال الأكاديمي الألماني «أدريان زينز» إن نشر مقاطع فيديو للمواطنين الصينيين يصرخون في الكاميرا كان تصعيدًا في دعاية الحزب الشيوعي. وأضاف: "في مقابلات مع وسائل الإعلام الحكومية  يقولون" أنت تدمر حياتنا الطيبة ". في إشارة إلى المواطن المسلم، المنتمي إلى شعب الإيغور، ويضيفون مزاعموم لتبرير القمع: "إنه يفسد سمعة الحزب الشيوعي الصيني والحزب الشيوعي الصيني سيجعلهم ينال العقاب الذي يستحقه حتى يستوي ويصبح مواطنا صالحا".