روسيا، بوتين يطلق الإصلاح الدستوري للبقاء في السلطة حتى عام 2036. المعارضون يصفون ذلك بـ"الإنقلاب" - الإيطالية نيوز

الخميس، 12 مارس 2020

روسيا، بوتين يطلق الإصلاح الدستوري للبقاء في السلطة حتى عام 2036. المعارضون يصفون ذلك بـ"الإنقلاب"

الإيطالية نيوز، الخميس 12 مارس 2020 ـ هناك حالة معقدة وصعب تفسيرها حول الدور الذي سيضطلع به الدستور الروسي الجديد ل«فلاديمير بوتين» بعد نهاية ولايته الرئاسية الأخيرة، التي ينص عليها القانون حتى عام 2024، مع تحول حقيقي للأحداث، وهو التحول الذي يعتبره خصوم «بوتين» إنقلابا ضد الدولة. وبينما بينما كان مجلس الدوما الروسي يصوت في 10 مارس في القراءة الثانية على التعديلات على الميثاق الأساسي للبلاد ـ كان «بوتين» نفسه هو الذي بدأ عملية الإصلاح الدستوري في 15 يناير ـ  اقترحت نائبة الحزب الحاكم، روسيا الموحدة، «فالنتينا تيريشكوفا»، المعروفة أكثر باعتبارها أول رائدة فضاء في الاتحاد السوفييتي، السماح للرئيس بوتين بإعادة تقديم الطلب من خلال مسح ولاياته السابقة بعد دخول الدستور الجديد حيز التنفيذ. وأيد بوتين الاقتراح، رهنا برأي المحكمة الدستورية، الذي وصل إلى البرلمان بمفاجأة.

وقعت الموافقة على التعديل، إلى جانب التعديلات الأخرى، في وقت لاحق في القراءة الثانية والثالثة والأخيرة في 11 مارس من قبل مجلس النواب. هذا يعني أنه بعد تمرير العملية في البرلمان وفي حالة الحكم الإيجابي للمحكمة الدستورية، فإن المرسوم بقانون، إذاحدث إقراره في المرحلة الأخيرة من قبل "إرادة الشعب" في الاستفتاء الدستوري في 22 أبريل، سيعطي «فلاديمير بوتين» إمكانية للظهور مرة أخرى لجولتين رئاسيتين إضافيتين والحكم حتى عام 2036، وبالتالي البقاء في السلطة 36 عامًا، أطول من «ستالين». يريد «بوتين» البقاء في السلطة حتى نهاية حياته. إنه يريد المزيد من السلطات، وإخضاع جميع فروع السلطة للتبعية المباشرة له. وكتب السياسي المعارض «إيليا ياسين» "انه انقلاب في جوهره."

في السابق، كانت هناك العديد من الفرضيات حول إمكانية أن يترك الزعيم الروسي، الذي سيحتفل بعشرين عامًا في السلطة في 26 مارس، عدم مغادرة قيادة البلاد، على الرغم من أنه لم يعد يشغل منصب الرئاسة. حتى قبل الإعلان عن الإصلاح الدستوري، أراد بوتين أن يجرّب طريق الاتحاد مع بيلاروسيا ليصبح زعيم دولة عظمى، كما كتب «بلومبرغ» مؤخرًا، في إشارة إلى مصادر في الكرملين. فشلت الخطة بسبب الرئيس البيلاروسي المتشدد «ألكسندر لوكاشينكو»، ووقع تغيير الميثاق. وفقا لأكثر النظريات تعصبا، كان بوتين يعد رئيس مجلس الدولة، وهو هيئة استشارية بحتة سابقا، والتي مع التعديلات في القانون الأساسي للبلاد كان ينبغي أن تحصل على وضع دستوري. ومع ذلك، نفى بوتين نفسه هذا الاحتمال قبل بضعة أيام، لأنه وفقًا له سيؤدي إلى "نظام ملكي" مدمر لروسيا.

كما أوضح العالم السياسي الليبرالي «كيريل روغوف»، فإن السيناريو الأكثر صرامة الذي لعبه الكرملين في 10 مارس تمليه الوضع الحالي، أي بسبب طوارئ الفيروسات التاجية. يقول الخبير: "أراد «فلاديمير بوتين» على أي حال أن يبقى، ويضمن دستوريًا إقامته المستقبلية في السلطة ، لكنه كان يخشى احتجاجات محتملة في موسكو في حال أعلن عدم المغادرة". ويرى «روغوف» أن "الوضع مع الوباء يشير إلى أنه حان الوقت لحظر التجمعات الجماهيرية رسميًا ومواصلة هذه العملية". في الواقع، جرى خنق طلب المعارضة لتنظيم احتجاج مع 50 ألف شخص ضد إلغاء تفويضات «بوتين» في المساء بموجب مرسوم عمدة موسكو «سيرجي سوبانينين» الذي يحظر أي مظاهرة مع أكثر من 5 آلاف مشارك.

وفقا لـ «روغوف»، كان هناك دافع أخر للعمل الفوري من قبل الكرملين هو الانخفاض في إجماع الزعيم الروسي. يقدر مركز الاقتراع المستقل "مركز ليفادا" أن 69 ٪ من الروس يوافقون على نشاط «فلاديمير بوتين» الحالي، وهو رقم مستقر لا يترجم إلى رغبة غالبية السكان في رؤيته مرة أخرى على رأس الدولة (ثلثا الروس تود وجهًا جديدًا) وهذا، وفقًا لخبراء المركز،  يعرّض النظام السياسي الحالي للخطر ولا يضمن انتقالًا معتدلًا للسلطة بعد عام 2024. المستقبل الاقتصادي للبلاد ليس واضحًا، بعد أن خرقت الاتفاقية مع "منظمة أوبك" روسيا في 6 مارس، رافضة زيادة خفض إنتاج النفط، مما سبّب انخفاض أسعار النفط الخام وسعر صرف العملة الوطنية.

 يرتكز الأساس النظري الذي يبرر التحول المفاجئ حول إمكانية عودة «بوتين» إلى الظهور مرة أخرى بعد عام 2024، على كلمة "الاستقرار"، التي تم تمييزها بعد إعلان التعديل على إلغاء التفويضات، سواء من قبل أتباع بوتين» ووسائل الإعلام الرسمية، أو من قبل الرئيس نفسه. كما أوضح بوتين في خطابه أمام مجلس الدوما في 10 مارس، "إن الحكم الرئاسي العمودي القوي هو ضروري" على الإطلاق " لروسيا، "بالأخص هذا ضروري للاستقرار".في حين  كتب عمدة موسكو، على مدونته، أن "الرئيس ممنوع بموجب القانون من الترشح لجولة أخرى، ولا يمكن أن يكون شخصية قوية بحكم التعريف"، وبالتالي فإن العمدة يؤيد التعديل الجديد، الذي من شأنه سيعالج هذه المشكلة. 

كما قال العالم السياسي المحافظ «سيرجي تشيرناخوفسكيج» إن التعديل الجديد له معنى إيجابي لأنه سيحول دون صراع العشائر من أجل خلافة السلطة. يقول الخبير المقرب من الأوساط المحافظة: "إن قضية روسيا بدون «بوتين» بعد عام 2024 هي مشكلة لأنه لم يتم إنشاء آليات رسم الخط السياسي". وبحسب عالم السياسة "لم يُقال قط أنه إذا كان بوتين سيحظى بهذه الإمكانية، فسيقدم نفسه عام 2024".كما قال العالم السياسي المحافظ «سيرجي تشيرناخوفسكيج» إن التعديل الجديد له معنى إيجابي لأنه سيحول دون صراع العشائر من أجل خلافة السلطة.

يقول الخبير المقرب من الأوساط المحافظة: "إن قضية روسيا بدون «بوتين» بعد عام 2024 هي مشكلة لأنه لم يتم إنشاء آليات رسم الخط السياسي". وبحسب عالم السياسة "لم يُقال قط أنه إذا كان «بوتين» سيحظى بهذه الإمكانية ، فسيقدم نفسه عام 2024". ووفقا له، إذا وقع حل مشكلة خليفة «بوتين» بحلول عام 2024، فقد لا يستخدم «بوتين» هذا الإمكانية. رأي «روغوف» مختلف: "أعتقد أن بوتين لا يرى أي خيار لنفسه حول كيفية مغادرة مكتب الكرملين. حتى أنه لا يضعها موضع اعتبار في هذه المرحلة. ولكن على مر السنين، يمكن أن يتغير الكثير ".