25 مايو، اليوم العالمي لإفريقيا، القارة التي نجحت في السيطرة على جائحة فيروس كورونا - الإيطالية نيوز

الثلاثاء، 26 مايو 2020

25 مايو، اليوم العالمي لإفريقيا، القارة التي نجحت في السيطرة على جائحة فيروس كورونا

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 26 مايو 2020 - بمناسبة اليوم العالمي لإفريقيا، نتمنى أن يفوز الاتحاد الإفريقي في تحدي فيروس كورونا المستجد، بعد مواجهة العديد من العقبات والصعوبات التي خلّفتها قرون من الاستعمار.

يُحتفل باليوم العالمي لإفريقيا في 25 مايو، وتعتبر القارة مهد الإنسانية. تعود الذكرى إلى 25 مايو 1963 عندما أسّس قادة 31 دولة إفريقية مستقلة منظمة الوحدة الأفريقية (Oau)، التي أصبحت الآن الاتحاد الأفريقي، في أديس أبابا، عاصمة إثيوبيا.

يوم أفريقيا العالمي والتحديات الجديدة
خلال 57 سنة من التأسيس، بالإضافة إلى استكمال عملية إنهاء الإستعمار الميداني، تطور نقاش داخل المنظمة بشأن الحاجة إلى مواجهة تحديات جديدة وتغييرات كاملة. وهي الآن تواجه تحديًا كبيرًا أخر، حيث تنتشر جائحة فيروس كورونا المستجد عبر القارة.

تشير البيانات الرسمية إلى أن 《سارْس-كوفيد-2》 قد أصاب بالفعل حوالي 90،100 شخص وتسبب في أكثر من 3000 حالة وفاة في 54 من أصل 55 دولة. تكشف البيانات الصادرة عن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا أن أكثر الدول الأفريقية تضرراً هي جنوب إفريقيا حيث جرى تأكيد 14،735 حالة، ومصر مع 12،519، والمغرب بـ 7،441 والجزائر بـ 7،621.

وحسب المقارنات، بينما ينتشر الوباء بسرعة في جميع أنحاء العالم، فإن التوازن في هذه القارة أقل بكثير من التوقعات الأولى، على الرغم من كونها ثاني أكثر كثافة سكانية في العالم. يؤكد المتخصصون أن الحكومات اتخذت تدابيرا صارمة للغاية في وقت أسرع من بقية أنحاء العالم. أضف إلى ذلك التجربة التي مروا بها في التعامل مع أمراض أخرى مثل الملاريا والسل والكوليرا وفيروس نقص المناعة البشرية والإيبولا، بالإضافة إلى وجود أصغر فئة سكانية في العالم، بمتوسط ​​19.7 سنة، مما ساعد التوازن القاتل على ألا يكون أعلى في القارة.

اليوم العالمي لأفريقيا والتحدي Covid-19
يحيى سوربيلو يحيى سوربيلو أرسل بريدًا إلكترونيًا منذ 7 ساعات 0 99 قراءة في 2 دقيقة
اليوم العالمي- إفريقيا
بمناسبة اليوم العالمي لأفريقيا ، نتمنى أن يفوز الاتحاد الإفريقي بتحدي فيروس كورونا الجديد ، بعد مواجهة العديد من العقبات والصعوبات التي خلفتها قرون من الاستعمار.

يتم الاحتفال باليوم العالمي لأفريقيا في 25 مايو ، وتعتبر القارة مهد الإنسانية. تعود الذكرى إلى 25 مايو 1963 عندما أسس قادة 31 دولة أفريقية مستقلة منظمة الوحدة الأفريقية (Oau) ، التي أصبحت الآن الاتحاد الأفريقي ، في أديس أبابا ، عاصمة إثيوبيا.

يوم أفريقيا العالمي والتحديات الجديدة
خلال 57 سنة من التأسيس، بالإضافة إلى استكمال عملية إنهاء الاستعمار ، تطور نقاش داخل المنظمة بشأن الحاجة إلى مواجهة تحديات جديدة وتغييرات كاملة. وهي الآن تواجه تحديًا كبيرًا آخر حيث ينتشر جائحة فيروس كورونا الجديد عبر القارة.

تشير البيانات الرسمية إلى أن Sars-Covid-2 قد أصابت بالفعل حوالي 90،100 شخص وتسببت في أكثر من 3000 حالة وفاة في 54 من أصل 55 دولة. تكشف البيانات الصادرة عن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا أن أكثر الدول الأفريقية تضرراً هي جنوب إفريقيا حيث تم تأكيد 14،735 حالة ، ومصر مع 12،519، والمغرب بـ 7،441 والجزائر بـ 7،621.

في حين أن الوباء انتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم، فإن التوازن في هذه القارة أقل بكثير من التوقعات الأولى ، على الرغم من كونه ثاني أكثر كثافة سكانية في العالم. يؤكد المتخصصون أن الحكومات اتخذت تدابير أسرع من بقية أنحاء العالم. أضف إلى ذلك التجربة التي مروا بها للتعامل مع أمراض أخرى مثل الملاريا والسل والكوليرا وفيروس نقص المناعة البشرية والإيبولا، بالإضافة إلى وجود أصغر السكان في العالم بمتوسط ​​19.7 سنة، ما ساعد التوازن القاتل على ألا يكون أعلى في القارة.

قارة بين التحديات الداخلية والخارجية
عندما لازلنا نتحدث عن أفريقيا، يفكر الكثير من الناس في الفقر المدقع أو التخلف أو الجوع أو الاتجار بالبشر أو المرض. هذه الصورة، على الرغم من أنها ليست أقل صحة لأنها تحتوي على 38 من أصل 50 دولة من أقل البلدان نمواً في العالم، إلا أنها ترجع أساسًا إلى القرون الطويلة من الاستعمار التقليدي والاستعمار الجديد الذي تستنزف به الدول الإمبريالية خيرات أفريقيا عبر التحكم عن بعد وبطريقة غير مباشرة يساهم في أنجاحها عملاء موالين للغرب الاستعماري.

ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى حقيقة أن وسائل الإعلام المهيمنة، التي تدفعها وتسيطر عليها الدول المستعمرة القديمة والشركات الكبيرة التي نهبت القارة، تتحدث أو تكتب فقط عن الأخبار أو الأحداث الاحتقارية في إفريقيا دون الكشف عن التقدم الكبير الذي جرى إنجازه في جميع الدول تقريبًا.

بقيت العديد من التحديات، مثل تحرير الدول الأخرى، ومكافحة التمييز العنصري ونظام الفصل العنصري، ولكن ليس أقل صحة أن القارة، على الرغم من وجود موارد طبيعية وفيرة، لم تتمكن من تحسين الحياة بشكل أكبر من مواطنيها لأن معظم الأرباح تتحملها الشركات عبر الوطنية وكذلك من حدوث الفساد في بعض الحكومات.

الاعتماد على الخارج
من العوامل الأخرى التي أثّرت في ذلك أن الهياكل الاقتصادية تعتمد بشكل كبير على الخارج، في حين أن برامج التكيف الهيكلي التي يفرضها الغرب حتى يتمكنوا من تلقي الاستثمارات، وإجبار دول أفريقيا على فتح أسواقها لمنتجات الدول الغنية وإغراقها في الديون الخارجية، ما يجعلها دولا بقيادات آمرة داخليت (تلعب دور الجلاد) ومأمورة خارجيا لتنفيذ الأوامر.

ومع ذلك، كانت أفريقيا هي المنطقة التي تعافت بسرعة أكبر من الانكماش الاقتصادي العالمي لعام 2008. على مدى السنوات العشر الماضية، بلغ الناتج المحلي الإجمالي العالمي 5.7 ٪، وقبل الوباء، قدرت العديد من الهيئات الاقتصادية أنه سيصل إلى 2.6 تريليون دولار في عام 2020.

وأشار مصرف التنمية الأفريقي (ADB) إلى أن عدد الأشخاص الذين يعيشون في فقر مدقع في أفريقيا بأقل من 1.25 دولار في اليوم انخفض من 33٪ في عام 1992 إلى 22٪ في عام 2019، من بينهم الجزائر، إثيوبيا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، ساحل العاج، جيبوتي، أنغولا، الغابون، السنغال، ناميبيا وغينيا الاستوائية.

وبهذا المعنى، حث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، العالم على إظهار التضامن مع القارة حتى لا يعكس الوباء النتائج التي تم حُصل عليها من خلال الجهود الكثيرة التي بذلها الأفارقة.