الأربعاء، 24 يونيو 2020

وزير الخارجية الايطالية في زيارة سريعة لليبيا يؤكد على رفض التدخلات الأجنبية السلبية في الأزمة الليبية

الإيطالية نيوز، 24 يونيو 2020 - استقبل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني 《فائز السرّاج》، صباح اليوم الأربعاء، بمقر المجلس بالعاصمة طرابلس، وزير الخارجية الايطالي 《لويدجي دي مايو》، الذي وصل إلى طرابلس  في وقت سابق في زيارة قصيرة تأتي في إطار التشاور وتبادل وجهات النظر  بين البلدين الصديقين. 
وجرت محادثات بين الجانبين حضرها الأمين العام لوزارة الخارجية الإيطالية السيدة 《إليزابيتّا بيلوني》، والسفير الإيطالي لدى ليبيا، 《جوزيبي بوتشيني》، وعدد من المسؤولين السياسين والأمنيين، وحضر عن الجانب الليبي كل من  وزير الخارجية 《محمد سيالة》، وسفير ليبيا لدى الاتحاد الأوروبي 《حافظ قدور》، ومدير الإدارة الأوروبية بوزارة الخارجية 《حاجي دهان》، وتناولت المحادثات مستجدات الأوضاع في ليبيا وعدد من ملفات التعاون المشترك. 
وأكد الجانبان على أهمية العودة للمسار السياسي ورفض التدخلات الخارجية السلبية في الشأن الليبي، كما تطرق الاجتماع إلى عملية " ايريني "  الأوروبية لتطبيق حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا  حيث جدد  الرئيس التأكيد على ضرورة أن تكون العملية شاملة  متكاملة براً وجواً وبحراً. 
من ناحية أخرى، شكر رئيس المجلس الرئاسي إيطاليا على مساهمتها في عمليات الكشف عن الألغام التي قامت المليشيات المعتدية بزرعها في المناطق السكنية التي طُردت منها، كما تناول الاجتماع موضوع إغلاق المواقع النفطية، والضرورة  القصوى لعودة إنتاج النفط الذي يمثل ثروة الليبيين جميعاً ومصدر دخلهم.
على صعيد أخر، بحث الاجتماع  ملف الهجرة غير الشرعية وتطوير التنسيق المشترك للتصدي لهذه الظاهرة، كما تطرق للجهود المبذولة لمواجهة جائحة كورونا، وأهمية استمرار التعاون بين ليبيا وإيطاليا في مواجهة الوباء.

مشاركة المقاله