صحيفية إسرائيلية: بعد تصريحات "السيسي"، هل يمكن أن تتجه مصر وتركيا للحرب في ليبيا؟" - الإيطالية نيوز

الأحد، 21 يونيو 2020

صحيفية إسرائيلية: بعد تصريحات "السيسي"، هل يمكن أن تتجه مصر وتركيا للحرب في ليبيا؟"

الإيطالية نيوز، الأحد 21 يونيو 2020 ـ بعد ساعات قليلة من كلمة الرئييس المصري عبد الفـتاح السيسي التي ألقاها خلال تفقده الوحدات المقاتلة للقوات الجوية المصرية في المنطقة الغربية العسكرية أمس، بحضور وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش المصري وقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، كتبت صحيفة جيروزاليم بوست الإسـرائيلية تتساءل: هل يمكن أن تتجه مصر وتركيا للحرب في ليبيا؟
وحسب الصحيفة العبرية، فإن  تركيا زادت من تدخلها العسكري في ليبيا في الأشهر الأخيرة، فأرسلت السفن قبالة الساحل، وطائرات لجلب الأسلحة والمرتزقة والطائرات المسلحة بدون طيار إلى البلاد. وترى الصحيفة الإسرائيلية أن هذا ظاهريًا لدعم الحكومة في طرابلس التي تخوض حربًا أهلية ضد القوات في شرق ليبيا. لكنها في الواقع جزء من رغبة تركيا في لعب دور أكبر في استكشاف الطاقة في البحر المتوسط وتهدف إلى إضعاف قوى المعارضة المدعومة من مصر. وردا على ذلك ألمح الرئيس المصري خلال جولة في قاعدة عسكرية ضخمة، يوم السبت، إلى أن مصر قد تتدخل بطريقة مباشرة في طار الأمم المتحدة أو للدفاع عن النفس أو بناء على طلب من السلطة الشرعية الوحيدة المنتخبة من الشعب "مجلس النواب" في طبرق، الموالي للجنرال خليفة حفتر.
وأضافت صحيفة جيروزاليم بوست قائلة بأن الصراع في ليبيا معقّد، لكنه في أبسط صوره حرب بالوكالة. كما أن لها تداعيات على المنطقة بأسرها ، وهي مفصل تتحول إليه قوة تركيا ومصر والإمارات وروسيا وقطر.
تراقب إيران واليونان وإيطاليا وفرنسا بكل الحرص. مصر والإمارات والسعودية وروسيا وربما فرنسا وحتى اليونان تدعم حفتر. تركيا وقطر تدعمان طرابلس. لقد أرسلوا آلاف المتمردين السوريين الفقراء للقتال في ليبيا. استخدمت تركيا أيضًا ليبيا كموقع اختبار لطائراتها المسلحة بدون طيار. أجرت تركيا تدريبات بحرية مع إيطاليا مؤخرًا ، واشتبكت تقريبًا مع فرنسا في عرض البحر في حادث يحقق فيه الناتو.
تظهر أنقرة عضلاتها. وتنشر خرائط تظهر مطالبتها بمساحة كبيرة من البحر الأبيض المتوسط ​​قطعت اليونان وقبرص. تتفاخر بشأن إرسال طائرات إف 16 وطائرات الشحن قبالة سواحل ليبيا. كما سعت إلى تعزيز حلف شمال الأطلسي وإجبار الولايات المتحدة على التدخل في ليبيا.
هذه مخاطر عالية الآن. وتدعم مصر الجنرال خليفة حفتر الذي فرّ من نظام القذافي الليبي منذ عقود وعاش في الولايات المتحدة. عاد إلى ليبيا لقيادة هجوم استولى على بنغازي وشرق البلاد، متعهداً بتخليصها من الإرهابيين. يجب أن نتذكر أن ليبيا وقعت في حالة من الفوضى بعد التدخل الذي قادته الولايات المتحدة للإطاحة بـ"معمر القذافي" في 2011.

وفي سياق الإجابة عن السؤال، تقول الصحيفة الإسرائيلية إن مصر “تمتلك جيشا ضخما، لكنه أيضا لم يتم اختباره في الغالب في ساحات القـتال الأجنبية”، مضيفة أن مصر “تقاتل الإرهابيين في سيناء منذ سنوات ولم تهزمهم”.
ثم ينتقل تقرير الصحيفة إلى بعض العمليات التي يقوم بها الجيش التركي واضعة مقارنة بينه وبين جيش عبد الفتاح السيسي، فقالت: مصر، التي سحق زعيمها الحالي الجنرال عبد الفتاح السيسي جماعة الإخوان من السلطة عام 2013 في مصر، متعهدا بجلب الاستقرار، دعمت حفتر.
سيُحضر حفتر إلى ليبيا نفس النوع من الحكم العسكري والمحافظ الذي تمتلكه مصر ودول الخليج. أما حكم تركيا سيجلب نوع عدم الاستقرار والتطرف الذي صدرته إلى إدلب ومناطق أخرى غزتها في شمال سوريا. يبدو أن كلا النظامين يتجاهلا الليبيين العاديين الذين يتم القبض عليهم في منتصف ما يقرب من 10 سنوات من الحرب. اتهم الجانبان بعضهما البعض بانتهاكات حقوق الإنسان. ولكن أثبتت تركيا أنها أكثر مهارة في نقل الأسلحة وتكنولوجيا الدفاع إلى ليبيا. لقد دفعت حفتر إلى الوراء.
الآن يشير الرئيس المصري إلى خطوط حمراء محتملة في ليبيا. هذا الخط يمكن أن يمنع حكومة الوفاق الوطني المدعومة من تركيا من سرت ومطار استراتيجي في "الجفرة". سيتم تقسيم البلاد إلى النصف. تمتلك مصر جيشًا ضخمًا، لكنها أيضًا جيش لم يحدث اختباره في الغالب في ساحات القتال الأجنبية.
ثم ينتقل تقرير الصحيفة إلى بعض العمليات التي يقوم بها الجيش التركي قائلا “إن تركيا ترسل جيشها إلى سوريا منذ سنوات لمحاربة حزب العمال الكردستاني. لكن في فبراير الماضي اشتبكت القوات التركية مع النظام السوري ودمرت مركباتهم المدرعة والدفاع الجوي. وغزت حديثا شمالي العراق أيضا في عملية جديدة. كما كانت البحرية التركية أكثر تعاملا مع البحرية الفرنسية في البحر المتوسط التي يُزعم أنها تدعم الجنرال خليفة حفتر، كذلك البحرية اليونانية التي تعمل مع مصر”.

وفي إطار المقارنة مع الجيش المصري بهذا الشأن، تسألت الصحيفة في تقريرها: متى كانت آخر مرة واجهت فيها مصر قوة جوية حقيقية أخرى؟ وتجيب “ليس قبل عقود من الزمن”، ويمضي التقرير ليقارن تسليح الجيشين المصري والتركي قائلا إنهما “يتطابقان بشكل جيد. فكلاهما يمتلك طائرات إف-16 ومئات الطائرات المقاتلة”.

ويضيف التقرير  "على الورق ، تتوافق القوات المسلحة التركية مع مصر بشكل جيد. كلاهما يمتلك طائرات إف-16 ومئات الطائرات المقاتلة. الجيش المصري هو تاسع أقوى جيش في العالم على الورق بآلاف الدبابات. يُعتقد أن القوات المسلحة التركية هي أقوى 11 في العالم. يستخدم كلا البلدين أنظمة الأسلحة الغربية المرتبطة بالولايات المتحدة أو الناتو. من المحتمل أن يجعل عمل تركيا مع الناتو أكثر فعالية من مصر."
كلا البلدين متورطان في حملات مكافحة التمرد. مصر قريبة من ليبيا ويمكنها بسهولة نقل لواء أو قوات مدرعة إلى خط المواجهة. سيتعين على تركيا أن تطير بهم، ومن المرجح أن تفضل استخدام المرتزقة المتمردين السوريين للقيام بعملها الذي وصفته بـ"القذر". وهذا من شأنه أن يحرض السوريين المسلحين بخفة وحلفائهم الليبيين ضد الليبيين المسلحين بشكل خفيف من الجيش الوطني الليبي لحفتر ، بدعم من بعض القوات أو الطائرات المصرية. تمتلك روسيا بالفعل طائرات في شرق ليبيا.
ألمح الرئيس المصري الآن علانية إلى أنه يمكن استخدام الجيش على أرض أجنبية. هدفه هو جعل الولايات المتحدة تأخذ بجدية مطلبه بوقف إطلاق النار. قالت تركيا إنها ستبني قواعد عسكرية جديدة في ليبيا وتفاخر بأن لديها الآن قواعد في تسع دول.
تواصل الصحيفة الإسرائيلية قائلة "كانت الولايات المتحدة قد حذرت من التدخل الأجنبي في ليبيا في 20 مايو. وجاء بيان مايو بعد أن استولت حكومة الوفاق على قاعدة واتيا الجوية الرئيسية في 18 مايو. والتقى السيسي بحفتر في 14 أبريل و 9 مايو و 7 يونيو ، وحث في النهاية على وقف إطلاق النار. ومنذ ذلك الحين رفضت تركيا وقف إطلاق النار في 10 يونيو وتعهدت بعدم لقاء حفتر الذي تطلق عليه أنقرة "أمير الحرب". وتقول تركيا إن حفتر رفض تسع صفقات سابقة لوقف إطلاق النار."
وبدلاً من ذلك، تواصلت أنقرة مع إيطاليا لدعم "سلامها الدائم" الخاص بها في ليبيا، سلام يتنبأ بتركيا وحكومة الوفاق الوطني المسيطرة على ليبيا. تهتم إيطاليا لأنها تريد أن تمنع حكومة الوفاق الوطني المهاجرين من عبور البحر الأبيض المتوسط. في 20 يونيو اقترحت جامعة الدول العربية إجراء محادثات للمساعدة في شفاء ليبيا لكن حكومة الوفاق الوطني رفضتها.

هذا السؤال الكبير الآن هو السيسي. هل سيرسل الجيش أم يستمع للولايات المتحدة إلى مخاوف مصر ويشجع على وقف إطلاق النار. تواجه الولايات المتحدة صعوبة في عدم اتباع أوامر أنقرة لأن أنقرة يمكن أن تهدد القوات الأمريكية في شرق سوريا. بالإضافة إلى ذلك ، هناك لوبي تابع لحكومة الوفاق الوطني  ممول جيدًا في واشنطن مع اتصالات مع الأصوات المؤيدة لتركيا التي تقول إن السياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط يجب أن تكون متجذرة في أي مطالب أنقرة.
وتختم الصحيفة الإسرائيلية: "يعتقد هذا اللوبي أن أنقرة ستقلب إيران وروسيا ذات يوم وأن على الولايات المتحدة منح تركيا المزيد من التنازلات لجعل تركيا تتوقف عن العمل مع موسكو وطهران. بشكل غريب، لجأت تركيا إلى إيران للحصول على الدعم في ليبيا، وعرضت على إيران تخفيف العقوبات عن مساعدة إيران في محاربة المسلحين الأكراد في العراق ومساعدة تركيا في سوريا.
قد تجد الولايات المتحدة وإيران أنفسهما في نفس الجانب في ليبيا عبر تركيا. كل هذا يتوقف على القاهرة الآن. إذا كانت القاهرة لها بصمة عسكرية في ليبيا، يمكنها أن تفعل ما فعلته تركيا بنجاح والاستفادة منه للحصول على تنازلات. في الوقت الحالي، على مصر أن تشاهد وتتأمل الخطوة التالية. يتطلع الجميع أيضًا إلى واشنطن للقيام بأكثر من مجرد التلميح إلى أنها تدعم اقتراح مصر لوقف إطلاق النار ونهج أنقرة. ما سيحدث بعد ذلك سيؤثر أيضًا على حلفاء واشنطن الآخرين، في القدس والرياض وأبوظبي.