هل تصنع المحادثات العراقية الأمريكية عراقا أفضل في ظل إعادة إحياء داعش؟ - الإيطالية نيوز

الخميس، 4 يونيو 2020

هل تصنع المحادثات العراقية الأمريكية عراقا أفضل في ظل إعادة إحياء داعش؟

الإيطالية نيوز، الخميس 4 يونيو 2016 ـ إن عودة تنظيم داعش في مختلف أنحاء العراق في الأشهر الأخيرة، والتي كانت واسعة النطاق نسبيًا، ووفقًا للسجلات السابقة، فإن تعاون الولايات المتحدة وإدارتها مع هذه المجموعة عزّز بشكل كبير الشكوك في أن الأعمال الإرهابية الجديدة التي يوجهها الإرهابيون هنا لتبرير الوجود العسكري الأمريكي في العراق. وبحسب البرنامج المعلن، فإن المحادثات الاستراتيجية بين العراق والولايات المتحدة ستبدأ في بغداد منتصف هذا الشهر (حوالي 14 يومًا من الآن).
على الرغم من أن الحكومة العراقية الجديدة لم تعين بعد أعضاء فريق التفاوض في البلاد، يقال إن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يحاول تقديم وزير خارجيته المقترح إلى البرلمان والحصول على تصويت بالثقة، لذا فإن رئيس العراق قد يتم تسليم فريق التفاوض له. وقد عيّنت الحكومة الأمريكية بالفعل نائب وزير الخارجية ديفيد هيل رئيسا للمفاوضين.
وبحسب التصريحات الأخيرة التي أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو والمقابلة الأخيرة للسفير الأمريكي في بغداد، فإن المحادثات الاستراتيجية لن تركز فقط على القضايا الأمنية والعسكرية، ولكن أيضًا على القضايا السياسية والاقتصادية وحتى الثقافية في العلاقات طويلة الأمد.
في عام 2008، أثناء رئاسة نوري المالكي، جرت محادثات مماثلة بين بغداد وواشنطن، مما أدى إلى الانسحاب التدريجي للقوات الأمريكية من العراق في عام 2011.
على الرغم من أن المسؤولين العراقيين لم يعلّقوا بعد على جدول أعمال المحادثات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، إلا أنه سيكون من الواضح عما سيكون كمحور للمحادثات بين بغداد وواشنطن بعد تعيين فريق التفاوض العراقي.
في هذه الأثناء؛ يدرك المسؤولون الأمريكيون جيدًا حقيقة أن غالبية السياسيين في مختلف أنحاء العراق يطالبون بتخفيض العلاقات مع الولايات المتحدة، وخاصة الانسحاب السريع للقوات الأمريكية من العراق، على النحو الذي يحدده قرار برلماني.
وبطبيعة الحال، فإن هذا النهج، الذي تدعمه أيضا الأغلبية الساحقة من الشعب العراقي، هو العقبة الرئيسية أمام تقدم المحادثات التي يتوقع الأمريكيون أن يقيموها ويعززوا وجودهم الشامل والطويل في العراق.
إن أهم حدث وعذر يمكن أن يُبرّر استمرار وجود الولايات المتحدة في العراق وتقوية العدد الصغير من السياسيين العراقيين الذين يدعمون التعاون الوثيق مع الولايات المتحدة هو محاربة الإرهاب ومشاركة الولايات المتحدة في الأمن العراقي.
بحسب وثائق غير قابلة للتكذيب، فإن الحكومة الأمريكية وحلفائها ، الذين هم في تحالف عسكري لمحاربة الإرهاب في العراق، اتخذوا في السنوات الأخيرة طريق "إدارة الإرهاب" في المنطقة، بما في ذلك في العراق، بدلاً من محاربة داعش بجدية، لقد استخدموا هذا التبرير لزيادة الضغوط السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية على دول المنطقة.
إن تصاعد الأعمال الإرهابية عشية المحادثات الاستراتيجية بين بغداد وواشنطن ليس بالشيء الذي يمكن تحليله في سياق "نظرية الحوادث".

وفقًا لمصادر موثوقة، فإن مقارنة الأنشطة الإرهابية لداعش في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2019 بالفترة نفسها من عام 2020 تظهر زيادة بنسبة 44 بالمائة. وفقًا لهذا التقرير؛ في الأشهر القليلة الماضية، قُتل 96 من القوات العسكرية والأمنية العراقية في العملية التي نفّذها تنظيم داعش، وقتل حوالي نصفهم، 48 من أعضاء داعش.
ومع ذلك، على الرغم من قرار البرلمان العراقي بسحب القوات الأجنبية من البلاد، فإن هذه القوات، ومعظمها من الأمريكيين، لا تزال موجودة في أجزاء مختلفة من العراق، ولكن من الناحية العملية، لم تتخذ أي إجراء محدد لمنع عودة الجماعات الإرهابية، خاصة داعش.
على الرغم من عدم وجود إنكار لوجود سياسيين أقوياء في الهيئة الحاكمة العراقية المهتمين بعلاقات واسعة مع الولايات المتحدة، يبدو أنه بالنظر إلى نهج السلطة العليا العراقية، الذي أكد دائمًا على حماية سيادة العراق واستقلاله، البلد والدور الحاسم لقوى المقاومة الشعبية ووحدات التعبئة الشعبية في تأمين البلاد، لم يكن لدى الأمريكيين فرصة كبيرة لقيادة عملية الحوار الاستراتيجي بين البلدين لتعزيز واستقرار وجودهم في العراق.