هل يكون رئيس وزراء الهند "الفاشي" شرارة إشعال نار الحرب بين الهند والصين؟ - الإيطالية نيوز

الجمعة، 3 يوليو 2020

هل يكون رئيس وزراء الهند "الفاشي" شرارة إشعال نار الحرب بين الهند والصين؟

الإيطالية نيوز، الجمعة 3 لوليو 2020 ـ مع زيارة اليوم إلى لاداخ ( Ladakh)، لفحص الوضع الأمني ​​على الحدود مع الصين، دخل رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي (Narendra Modi)، المشهد فعليًا، في دائرة الضوء، في النزاع المستمر مع الجار القوي.  
قام رئيس الوزراء الهندوسي، البالغ من العمر 69 عاما، برحلة شاقة على ارتفاع 3500 متر فوق مستوى سطح البحر، للقاء القيادة المحلية والتحدث مع القوات. وأثنى على 20 الذين سقطوا في اشتباك 15 يونيو في وادي جالوان مع القوات الصينية، وقال إن "شجاعتهم وتضحياتهم" عزّزت إرادة الهند المكتفية ذاتيا، وشدد على أن الالتزام بالسلام، الذي لا يعني الضعف.

وأشار مودي  إلى أن الهند أعطت دائمًا "استجابة كافية" لأولئك الذين حاولوا غزوها، وأن الأعداء يعرفون "نيرار وغضب" القوات الهندية. وأكد الوزير أن الهند اليوم مستعدة بشكل أفضل، بجميع قواتها المسلحة، وبفضل تحديث الأسلحة وتطوير البنية التحتية، لدحر الأعداء وإلحاق الضرر بهم، مدعيا أن حكومته ضاعفت ثلاث مرات الإنفاق على بناء البنية التحتية على الحدود. وحذّر من أن "عصر التوسع قد انتهى، وحل محله عصر التنمية". 
وكان الغرض من الزيارة، وفقًا للصحافة الهندية، هو طمأنة السكان المحليين وإرسال رسالة إلى الصين حول ثبات موقف نيودلهي، حول رغبتها في عدم التراجع. 
حتى الآن، ظل مودي، على عكس المناسبات الأخرى ، بعيدًا عن الخط الأمامي: في مقطع فيديو قصير نشر على تويتر، أشاد بالضحايا، لكنه لم يتحدث إلى الأمة. ولا حتى في آخر خطاب حول تطور وباء الفيروس التاجي وتدابير الاحتواء السادس، ولم يذكر خيبة الأمل في التوتر الحدودي ، مخيبًا بذلك الآمال التي كونها الوطنيون من خلال توقعاتهم.
حتى أن مودي اضطر إلى تلقي بعض الضربات من المعارضة الضعيفة، ولا سيما من المؤتمر الوطني الهندي (Inc)، الذي طارده بسبب التناقضات المزعومة، خاصة فيما يتعلق بالاختراق الصيني في إقليم لاداخ. يمكن أن يعني صمت الأيام القليلة الماضية أيضًا أن الحكومة اختارت مسار الترجيح وليس رد الفعل الغريزي. ربما حدث الاتفاق على زيارة مفاجئة اليوم، كما ذكرت الصحافة الهندية، مساء أمس فقط مع مستشار الأمن القومي، أجيتْ دوفال، ولكنها جزء من إطار من المبادرات السياسية.
في غضون ذلك، تواصل الهند تسليح نفسها. جرى التوقيع للتو على اتفاق مع روسيا لشراء 33 مقاتلاً وتحديث 59 أخرى ، بقيمة إجمالية تبلغ 2.4 مليار دولار، واعترفت وزارة الدفاع الهندية بتسارع في التسلح بسبب الحاجة إلى تعزيز القدرة على حماية الحدود. وتنتظر نيودلهي أيضًا تسليم الدفعة الأولى من 35 مقاتلة، من طراز رافال، التي جرى طلبها من فرنسا في عام 2016 بإجمالي 8.78 مليار دولار. ومن المتوقع أن تصل الطائرات الست الأولى في نهاية الشهر. كانت الهند ثالث أكبر دولة في العالم في الإنفاق الدفاعي العام الماضي، بمبلغ 71.1 مليار دولار، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، لكن الصين تتقدم بـ 261 مليار (والولايات المتحدة بـ 732). وللمرة الأولى، تصدرت الدولتان الآسيويتان مكانهما في المراكز الثلاثة الأولى، قبل روسيا والمملكة العربية السعودية. وتبلغ حصة الهند من الإنفاق العالمي 3.7 في المائة، مقابل 14 في المائة للصين، و 38 في المائة للولايات المتحدة.