هل يدفع فيروس كورونا السعودية إلى وقف العدوان بسحب قواتها العسكرية من اليمن؟ - الإيطالية نيوز

الجمعة، 3 يوليو 2020

هل يدفع فيروس كورونا السعودية إلى وقف العدوان بسحب قواتها العسكرية من اليمن؟

الإيطالية نيوز، الجمعة 3 لوليو 2020 ـ إن وباء الفيروس التاجي، الذي زرع الموت والذعر حول العالم، قد يثبت أنه فرصة ممتازة للنظام السعودي لوقف العدوان العسكري الفاشل ضد اليمن. يمكن القول بقوة أن جماعة أنصار الله تعتبر عامل حاسم ولها اليد العليا على الأرض. يمكن فهم هذا الواقع بالظروف التي أعلنتها الحركة مؤخراً للأمم المتحدة على أنها هياكل لحل سياسي للأزمة.
قال محمد علي الحوثي ، رئيس المجلس السياسي الأعلى الذي يعمل كإدارة تدير المناطق الخاضعة لسيطرة الثوار الحوثيين ، في رسالة نشرت الأسبوع الماضي على تويتر، إن صنعاء سُلّمت إلى المبعوث الخاص للأمم المتحدة. لليمن خطة عملها العالمية لإنهاء الحرب في اليمن. أوقفوا العمليات السعودية من البحر والجو والبر إلى الأبد، ورفع الحصار التام، وإنهاء وجود القوات الأجنبية في البلاد، وإعادة فتح الموانئ، والمطارات، والمعابر الحدودية، وبدء مفاوضات السلام، وطرح الاستفتاء في النهاية.
بالتأكيد المملكة العربية السعودية، التي بسبب الهزائم العسكرية في اليمن وفقدان حليفها الرئيسي، الإمارات العربية المتحدة، تضع خططًا لتقسيم اليمن وتحقيق الحد الأدنى من النتائج. لذلك لن تدعم شروط صنعاء. ومع ذلك، ينبغي أن يُؤخَذ في الاعتبار أن وباء الفيروس التاجي يوفّر فرصة ذهبية للنظام السعودي للخروج من الأزمات بحجة حسن نية كاذبة لمنع الوفيات بين قواتها، قبل أن تضطر إلى التراجع تحت الضغط الدولي والهجمات العنيفة التي تشنها القوات اليمنية. قد يشير إعلان وقف إطلاق النار الشهر الماضي إلى أن الرياض تدرس لاصطياد هذه الفرصة الذهبية.