إسرائيل تبدي استعدادها لمساعدة "الثوار" اللبنانيين شرط إقصاء "حزب الله" - الإيطالية نيوز

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020

إسرائيل تبدي استعدادها لمساعدة "الثوار" اللبنانيين شرط إقصاء "حزب الله"

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 11 أغسطس 2020 ـ بينما تعبّر وسائل إعلام صهيونية عن تضامنها مع "بعض الجماعات اللبنانية" التي تهاجم رموز المقاومة، قدّمت مراكز الأبحاث الإسرائيلية سلسلة من الدراسات تبيّن كيف يمكن لتل أبيب أن تستفيد من تفجير ميناء بيروت في قتالها ضد حزب الله. 

يعتقد مركز القدس للدراسات السياسية أن الانفجار في بيروت يمثل فرصة لإسرائيل للجمع بين عرض المساعدة للبنان ونزع سلاح حزب الله. وهذه أولوية لإسرائيل بسبب فشل "بعض الأطراف اللبنانية" في مواجهة حزب الله.

شددت «أورنا مزراحي» (Orna Mizrahi)، الباحثة البارزة في المعهد الإسرائيلي للأمن القومي، على ضرورة تحرك إسرائيل لتقويض شرعية حزب الله والضغط على الاتحاد الأوروبي لمواجهته كجماعة إرهابية. وأضاف الباحث أن على نظام تل أبيب محاولة نزع سلاح حزب الله واستبعاده من الحكومة اللبنانية. كما تتابع مزراحي: "يجب أن تكون هذه مطلب إسرائيل الأساسي."

قال «يورام شفايتسر»(Yoram Schweitzer)، الخبير الإسرائيلي في شؤون حزب الله، إن الحكومة اللبنانية يجب ألا تحصل على مساعدة اقتصادية قبل أن تنخرط في عملية نزع سلاح حزب الله. وأضاف المحلل أن حكم المحكمة الدولية المكلفة بحسم قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق «رفيق الحريري» يمثل تحديًا آخر يواجهه النظام الإسرائيلي.

وفقا لما أفاد به مركز القدس للدراسات السياسية، أكدت مصادر أمنية في الكيان الصهيوني أنه يجب منع إيران من تقديم مساعدات اقتصادية للبنان، وتشديد العقوبات المفروضة على طهران.