ألمانيا، ثبوت إصابة الرئيس الجزائري، تبّون، بفيروس كورونا - الإيطالية نيوز

الأربعاء، 4 نوفمبر 2020

ألمانيا، ثبوت إصابة الرئيس الجزائري، تبّون، بفيروس كورونا

الايطالية نيوز، الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - ثبُتت إصابة الرئيس الجزائري «عبد المجيد تبّون» بفيروس كورونا، وهو يُعالَج حاليًا في مستشفى بألمانيا.

وتحدثت وسائل إعلام جزائرية منذ أيام عن نقل رئيس الدولة الجزائرية إلى أوروبا "لتلقي العلاج الطبي" دون تحديد السبب. وقبل وصوله إلى ألمانيا في 28 أكتوبر، وضع الرئيس نفسه في عزلة ذاتية في المستشفى العسكري بالجزائر العاصمة، بعد أن ثَبُتت إصابة بعض مساعديه بالفيروس التاجي كوفيد19. ثم، في 3 نوفمبر، أشارت الرئاسة الجزائرية إلى إصابة «تبّون» بالفعل بفيروس كورونا. غير أن حالة الرئيس، وهو رجل يبلغ من العمر 74 عامًا، والذي يُعرف أيضًا بـ "المدخن الشره"، ليست خطيرة، بحسب ما أوردته مصادر الرئاسة. وأعلن أن "الرئيس يستجيب بشكل إيجابي للعلاج ويتعافى تدريجياً".


شهدت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا، مثل الدول الأوروبية الأخرى، منذ أسابيع، نموًا في منحنى العدوى. من بين حوالي 44 مليون شخص، جرى تسجيل 405 إصابات جديدة بفيروس كوفيد-19 في 3 نوفمبر، بالإضافة إلى 9 وفيات. منذ تفشي الوباء، سجلت الجزائر 58979 إصابة وحوالي 2000 حالة وفاة بسبب فيروس كورونا. وسُجّلت أول حالة إيجابية في 24 فبراير، بينما تعود أول حالة وفاة إلى 12 مارس. جعل الوباء من الضروري تحويل جزء من ميزانية الدولة إلى القطاع الصحي واستخدام أموال الدولة لشراء المعدات والأجهزة الطبية. كما جرى تسريح حوالي نصف موظفي الدولة، وتوقفت الدورة الاقتصادية، وتم تعبئة موارد إضافية في جهاز الأمن في البلاد، بما في ذلك الجيش، لإدارة الأزمة.


جاء انتخاب «عبد المجيد تبّون»، رئيس الوزراء الأسبق، في 12 ديسمبر 2019، بعد أن صدمت البلاد بحشد شعبي قوي لمدة تسعة أشهر تقريبًا. وبدأت الاحتجاجات في 22 فبراير من العام نفسه، لمواجهة رغبة الرئيس السابق «عبد العزيز بوتفليقة» في تمديد حكمه الذي دام 20 عامًا على الرغم من أنه كان عاجزا تماما على الحركة. وتضمنت مطالب الجزائريين قبل كل شيء استقالة كل "الرموز" المرتبطة بالرئيس السابق وتجديد النخبة السياسية في السلطة. حتى بعد سقوط رئيس الدولة السابق، استمرت الاحتجاجات وتجمع المتظاهرون بانتظام في الساحات لتحدي استيلاء القوات المسلحة، بقيادة «أحمد قايد صالح»، وهو جنرال بالجيش يُعتقد أنه مقرب من «بوتفليقة».


«تبّون» من جهته التزم بالاستجابة لمطالب المتظاهرين وما يسمى بالحراك، وهي حركة احتجاجية من قبل السكان الجزائريين. من بين التحركات المختلفة، شجع الرئيس بقوة التعديلات الدستورية، التي جرى طرحها للاستفتاء في الأول من نوفمبر. 66.8٪ من الناخبين الذين ذهبوا إلى صناديق الاقتراع صوتوا بـ "نعم"، فيما عارضها 33.2٪ الباقون. ومع ذلك، كانت البيانات الأكثر تسليط الضوء هي معدل الإقبال، الذي يساوي 23.7. وهذا يعني أن 5.5 مليون جزائري فقط أبدوا اهتمامًا بالنص الدستوري الجديد، مما أظهر أن الرئيس «تبّون» لم ينجح حتى الآن في كسب ثقة المواطنين الجزائريين.


في غضون ذلك، لا تنقص الصعوبات الاقتصادية. اعترف رئيس الوزراء الجزائري «عبد العزيز جراد» بأن الجزائر تشهد وضعا اقتصاديا صعبا غير مسبوق ناتج عن "أزمة هيكلية للحكومات السابقة" وانهيار أسعار النفط وتفشي الوباء. واستبعد رئيس الدولة إمكانية استخدام أموال من صندوق النقد الدولي أو جهات خارجية أخرى "باسم السيادة الوطنية". في الواقع، تتذكر البلاد بغضب ما حدث في عام 1994، عندما أدّت القروض التي قدّمها صندوق النقد الدولي إلى إصلاحات هيكلية، تسبّبت بدورها في خفض عدد الوظائف بشكل كبير، وإغلاق الشركات العامة وخصخصة بعضها.


اقترحت السلطات الجزائرية خطة اقتصادية يمكن أن تدفع البلاد إلى توفير نحو 20 مليار دولار هذا العام، من خلال خفض الإنفاق العام وخفض تكاليف الاستيراد. قررت حكومة الجزائر العاصمة تأجيل معظم المشاريع الاستثمارية المخططة لعام 2020 في مختلف القطاعات، بما في ذلك الطاقة، ووضعت خطة اقتصادية جديدة من شأنها أن تخفف من أثر الخسائر المالية مرة واحدة. ستكون الدولة قد بدأت في إبقاء تهديد كوفيد-19 تحت السيطرة. على وجه التحديد، مع قانون الموازنة التكميلية لعام 2020، تَقرر خفض إيرادات الميزانية إلى حوالي 38 مليار يورو، مقارنة بـ 44 مليار يورو المتوخاة في الميزانية الأصلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق