اليونان تحث ألمانيا على تعليق مبيعات الأسلحة إلى تركيا - الإيطالية نيوز

الخميس، 5 نوفمبر 2020

اليونان تحث ألمانيا على تعليق مبيعات الأسلحة إلى تركيا

 الإيطالية نيوز، الخميس 5 نوفمبر 2020 ـ جدّد وزير الخارجية اليوناني، «نيكوس ديندياس» (Nikos Dendiasخلال زيارة لبرلين، دعوته لفرض حظر على بيع الأسلحة الألمانية إلى تركيا. 

في ألمانيا، ناقش ممثل حكومة أثينا مع الرئيس الألماني، «فرانك فالتر شتاينماير» (Frank-Walter Steinmeier)، ومع العديد من كبار المسؤولين، بما في ذلك رئيس البرلمان، «»ڤولڤغانغ شوبل (Wolfgang Schäuble)، ورئيس لجنة الشؤون الأوروبية في البوندستاغ، «غونتر كريشباوم» (Gunther Krichbaum) للوضع غير المستقر في شرق البحر الأبيض المتوسط. خلال زيارته، كان من المتوقع أيضًا أن يلتقي «ديندياس» بنظيره الألماني، «هييكو» ماس (Heiko Maas)، ولكن تم إلغاء الإجتماع بعد أن علم الأخير أنه اتصل بحالة إيجابية في كوڤيد واضطر للدخول في الحجر الصحي الاحترازي.

 في برلين، أثار وزير الخارجية اليوناني بشكل أساسي مسألة الغواصات الألمانية من النوع 214، والتي هي قيد الإنشاء حاليًا بهدف تسليمها إلى تركيا، والتي، وفقًا لـ «ديندياس»، تهدد بالإخلال بتوازن القوى في شرق البحر المتوسط. 

وقال الوزير، موضحا تأثير السلوك التركي "الاستفزازي" على جبهات مختلفة، من ليبيا وسوريا والعراق والقوقاز إلى البحار المحيطة بقبرص وجنوب كاستيلوريزو والجزر اليونانية الأخرى: " قد يهدد هذا البيع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مثل قبرص واليونان، ولكن أيضًا بشكل عام الاستقرار في المنطقة."

وأضاف بعد أن كما أشار إلى الخطر المتمثل في نقل الجهاديين من سوريا إلى ليبيا ومن ليبيا إلى القوقاز: "إن الدولة التي ترفض الجلوس إلى طاولة المفاوضات وحل النزاعات بموجب القانون الدولي حول مناطقنا البحرية هي الدولة الهجومية نفسها التي تعمل أيضًا في سيناريوهات أخرى، هي تركيا."

في يوم الأربعاء 4 نوفمبر، طلبت قبرص من تركيا أن توقف على الفور استكشافها للهيدروكربونات داخل منطقة نيقوسيا الاقتصادية الخالصة. ومع أحدث إصدار لها من (Navtex)، صدر يوم الثلاثاء 3 نوفمبر، خصصت أنقرة منطقة جنوب غرب الجزيرة لسفينة الاستكشاف (Barbaros) حتى 16 فبراير. قبل أيام قليلة فقط، الأحد، 1 نوفمبر، أبلغت الحكومة التركية، في إشعار آخر للبحارة، أن سفينتها البحثية الزلزالية (Oruc Reis) ستبقى أيضًا في مياه شرق البحر الأبيض المتوسط ​​، على الأقل حتى 14 نوفمبر.

نددت أثينا مرارا بالأنشطة التركية ووصفتها بأنها غير قانونية وتشكل أيضا تهديدا لأمن المنطقة وسلامها. ثم تعتبر اليونان موقف نظيرتها "استفزازيًا"، وكذلك على عكس الجهود المبذولة حتى الآن لتخفيف التوترات ومع ما أقره مجلس رؤساء حكومات الاتحاد الأوروبي، والذي حثت أنقرة على الامتناع عن اتخاذ قرارات أحادية الجانب في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​ومن العمل "كقوة تحاول بأي ثمن زعزعة استقرار المنطقة". 

تختلف تركيا واليونان، وكلاهما عضو في "الناتو"، حول حقوق استغلال الموارد الهيدروكربونية في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط ​، بسبب تضارب وجهات النظر حول امتداد الرفوف القارية لكل منهما. كما تعتبر "المياه"، التي تنتشر بشكل رئيسي مع الجزر اليونانية، غنية بالغاز و"ترسيم حدود المناطق الاقتصادية الخالصة" لكل منها  مصدرا للجدل بين تركيا واليونان وقبرص.

تدعي أنقرة أن لديها أطول ساحل في شرق البحر الأبيض المتوسط ​، لكن منطقتها البحرية محاطة بشريط ضيق من المياه بسبب امتداد الجرف القاري اليوناني، الذي يتميز بوجود العديد من الجزر القريبة من الحدود التركية. وتعد جزيرة كاستيلوريزو اليونانية، الواقعة على بعد حوالي كيلومترين من الساحل الجنوبي لتركيا و 570 كيلومترًا من البر الرئيسي لليونان، أحد مصادر الإحباط الرئيسية لأنقرة التي تدّعي أن هذه المياه ملك لها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق