"أوشن فايكنغ" تنقذ 268 مهاجرا قبالة سواحل ليبيا كانوا في طريقهم إلى إيطاليا - الإيطالية نيوز

الجمعة، 22 يناير 2021

"أوشن فايكنغ" تنقذ 268 مهاجرا قبالة سواحل ليبيا كانوا في طريقهم إلى إيطاليا

الإيطالية نيوز، الجمعة 22 يناير 20221 ـ  بعد سلسلة من عمليات الإنقاذ، التي أجريت بين بين أمس الخميس واليوم الجمعة، في المياه المجاورة للساحل الليبي، استقبلت سفينة الإغاثة "أوشن فايكنغ" (Ocean Viking) ما مجموعه حوالي 268 مهاجراً على متنها، العديد منهم من القصر. ووصلت الإسعافات الأولية، الخميس، 36 ميلا بحريا من ليبيا. تم إنقاذ حوالي 120 مهاجراً من قبل طاقم سفينة "أوشن فايكنغ"، التي تديرها منظمة (Sos Mediterranée) غير الحكومية ومنظمة أطباء بلا حدود. وفقًا لبوابة مهاجري المعلومات، من بين الأشخاص الذين جرى إنقاذهم، كان هناك أيضًا أربعة أطفال صغار، أحدهم كان عمره شهرًا واحدًا فقط.


في وقت لاحق، في صباح يوم الجمعة 22 يناير، أكملت السفينة الإنسانية مهمتي إنقاذ أخريين في وسط البحر الأبيض المتوسط​​، حيث استعادت ما مجموعه 149 مهاجراً آخرين. وهناك 59 قاصرا على الأقل، و 34 امرأة، وبعضهن حوامل. ومن بين أولئك الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة، كان 24 طفل "غير مصحوبين".


كان المهاجرون الذين جرى استردادهم يوم الجمعة على متن زورقين مطاطيين منفصلين، قبالة الساحل الليبي، في المياه الدولية بين "طرابلس" و"زوارة"، وكانا في ظروف غير مستقرة. وطلبت المساعدة من خدمة المعلومات الهاتفية التنبيهية، المسماة "لوحة تبديل المهاجرين"، التي حذرت السلطات والمنظمات غير الحكومية العاملة في البحر المتوسط ​​من وجود قوارب معرضة لخطر الغرق. التقطت غرفة العمليات الثابثة التابعة لمنظمة "أوشن فايكنغ" الإشعار على الفور، والتي كانت موجودة بالفعل في المنطقة بعد تدخل اليوم السابق. وهكذا توقعت السفينة الإنسانية خفر السواحل الليبي الذي استعاد يوم الجمعة 22 قاربًا آخر في مياه البحر الأبيض المتوسط​​، وأعاد جميع المهاجرين الـ 81 الذين كانوا على متنه.


وكتبت المتحدثة باسم المنظمة الدولية للهجرة والأمم المتحدة للهجرة «صفاء مشهلي» على تويتر "مجموعة من 81 مهاجرا أعادهم خفر السواحل إلى ليبيا هذا الصباح". وأكدت المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا، في سياق الحلقة نفسها، أنه "هذا العام، أعيد حوالي 300 شخص، بينهم نساء وأطفا ، إلى الدولة الواقعة في شمال إفريقيا وانتهى بهم الأمر رهن الاحتجاز". وأضافت المنظمة الدولية للهجرة "نؤكد من جديد أنه لا ينبغي إعادة أي شخص إلى ليبيا". رداً على إنقاذ "أوشن فايكنغ"، قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على تويتر إنه تم تفادي مأساة وأنه ينبغي على دول الاتحاد الأوروبي أن تنشئ قريباً "آلية هبوط آمنة ويمكن التنبؤ بها. وتظهر "التضامن مع الدول التي تستقبل أعدادا كبيرة من الوافدين".


في 19 يناير، لقي 43 مهاجرا حتفهم إثر غرق سفينة قبالة الساحل الليبي، في أول مأساة وقعت، منذ بداية عام 2021، في مياه وسط البحر الأبيض المتوسط. تم الإبلاغ عن الخبر من قبل المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اللذان حددا، في بيان مشترك، أن القارب غادر مدينة الزاوية في الصباح وبعد فترة وجيزة غرق بسبب سوء الأحوال الجوية. نجا ما لا يقل عن 10 مهاجرين، من ساحل العاج ونيجيريا وغانا وغامبيا، وتم إحضارهم إلى الشاطئ من قبل السلطات الليبية.


استأنفت "أوشن فايكنغ" عملياتها في 11 يناير، بعد حوالي 6 أشهر من التوقف. تم حظر القارب اعتبارًا من 22 يوليو ، بسبب أمر حجز إداري أمرت به السلطات الإيطالية. في 21 ديسمبر، بعد تفتيش من قبل خفر السواحل، رُفع الحجز وتمكنت السفينة من مغادرة بورتو إمبيدوكلي والتوجه إلى مرسيليا للتزود بالوقود وبدء الفرق الطبية والإنقاذ. منذ إصدار الأمر بالمصادرة، عملت Sos Mediterranée على إجراء جميع التغييرات على معدات الطوارئ في حوض بناء السفن "أَْوغوستا" (Augusta) وتلبية متطلبات التدابير الأمنية التي اعتمدتها روما خلال حالة الطوارئ الناجمة عن فيروس كورونا.


وفقًا لبيانات وزارة الداخلية الإيطالية، كانت هناك زيادة في عدد الأشخاص الذين حاولوا الوصول إلى إيطاليا في عام 2020، حيث وصل ما لا يقل عن 31 ألف لاجئ العام الماضي، مقارنة بنحو 10 آلاف في 2019.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق