«جو بايدن» يؤدي اليمين ليصبح الرئيس الـ46 للولايات المتحدة - الإيطالية نيوز

الأربعاء، 20 يناير 2021

«جو بايدن» يؤدي اليمين ليصبح الرئيس الـ46 للولايات المتحدة

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 21 يناير 2021 - رسميا، «جو بايدن» (Joe Biden) هو الرئيس الـ46 للولايات المتحدة  فور أداء القسم الجمهوري. ودعا في خطاب تنصيبه إلى الوحدة وخاطب أنصار «ترامب».

 

قال «بايدن» في خطابه الذي ألقاه اليوم الأربعاء: "لقد علمتنا الأسابيع والأشهر القليلة الماضية درسًا مؤلمًا".

وأضاف: "هناك حقيقة وهناك أكاذيب. قيلت الأكاذيب من أجل القوة والربح. وكل واحد منا عليه واجب ومسؤولية كمواطنين، وكأميركيين وقبل كل شيء كقادة. قادة ملتزمون باحترام دستورنا وحماية وطننا، دفاعا عن الحق ودحر الأكاذيب ".


ثم ناشد الرئيس «بايدن» أنصار «ترامب». قال: "إلى كل من لم يدعمنا، دعني أقول هذا: اسمعوني".


 "إذا كنت لا تزال غير موافق، فليكن كما تعتقد. لكن هذه هي الديمقراطية، وهذه أمريكا. وأضاف «بايدن»: "إن الحق في الاختلاف السلمي داخل حدود جمهوريتنا ربما يكون أعظم قوة لهذه الأمة". وشدّد في وقت لاحق: "أعدك بأنني سأقاتل بجد من أجل أولئك الذين لم يدعموني وكذلك من أجل أولئك الذين فعلوا ذلك".


في أول خطاب للشعب الأمريكي، دعا الرئيس إلى بداية جديدة في السياسة الأمريكية ، وسلّط الضوء على الحاجة إلى رفض الحقيقة "المتلاعب بها". "وقال «بايدن» "الآن، في هذا المكان، لنبدأ من جديد. علينا جميعا أن نبدأ في الاستماع إلى بعضنا البعض مرة أخرى، ورؤية بعضنا البعض، وإظهار الاحترام لبعضنا البعض". وأضاف "وعلينا أيضا أن نرفض الثقافة التي يتم فيها التلاعب بالحقائق نفسها بل وحتى تلفيقها"، تلاه تصفيق. ثم ندّد الرئيس الجديد بـ "التطرف السياسي وتفوّق البيض والإرهاب الداخلي". دعا «بايدن» إلى الوحدة وندّد بالعنف الذي مورس من قبل أنصار «ترامب» داخل مبنى الكابيتول في الولايات المتحدة في 6 يناير.


علق أتباع نظرية مؤامرة  "كيو آنون" (QAnon)، وهي مجموعة تؤمن بمعتقدات تتمحور حول فكرة أن «ترامب» قد اختير لهزيمة نخبة من أكلة لحوم البشر التي تتاجر بالأطفال، علقوا على افتتاح رئاسة «بايدن» في المنتديات عبر الإنترنت. اعتقد البعض في أوساط "كيو آنون" أن "عاصفة" كبيرة، أو سقوط النخب الليبرالية بالقوة، ستحدث قبل أداء «بايدن» اليمين، ما يسمح لـ«ترامب» بالبقاء في السلطة، أو بالرجوع إليها في أقرب مناسبة. وتظهر عناوين المشاركات لبعض المنتديات المرجعية خيبة أملهم. وكتب أحد المؤيدين "القسم جاري، ولا توجد خطة". "انتهى الأمر ولا شيء منطقي... لا شيء على الإطلاق..."، يقرأ في منشور آخر. ومع ذلك، يعتقد الخبراء أن جماعة "كيو آنون" ستظل نشطة على الرغم من رئاسة «بايدن» ويمكن أن تغذّي حركات يمينية متطرفة أخرى.


قبل أداء اليمين، قال الرئيس المنتخب «جو بايدن» إنه سيوقّع 15 أمرًا تنفيذيًا في 20 يناير، لإلغاء بعض قرارات الرئيس المنتهية ولايته «ترامب» واتخاذ خطواته الأولى ضد الوباء وتغير المناخ. 

لمعالجة "الأزمات" المتعلقة بالوباء والاقتصاد وتغير المناخ وعدم المساواة العرقية، سيوقّع «بايدن» أوامر تنفيذية ومذكرات في المكتب البيضاوي بعد ظهر نفس يوم 20 يناير ويطلب من الوكالات اتخاذ إجراءات في مجالين إضافيين، وفقًا للمتحدث «جين بساكي» (Jen Psaki). وتشمل هذه المتطلبات ارتداء كمامات واقية من قبل الموظفين الفيدراليين، وأمرًا بإنشاء مكتب جديد في البيت الأبيض لتنسيق الاستجابة لفيروس كورونا. سيبدأ «بايدن» أيضًا عملية إعادة الدخول في اتفاقية باريس للمناخ وإصدار أمر لمعالجة تغير المناخ، بما في ذلك إلغاء التصريح الرئاسي الممنوح لخط أنابيب (Keystone XL) المثير للجدل، الذي يربط مدينة "ستيل سيتي" الأمريكية بمدينة "هارديستي" الكندية.

في قطاع الهجرة، قال الرئيس المنتخب إنه سيلغي إعلان «ترامب» لحالة الطوارئ الذي ساعد في تمويل بناء جدار على الحدود مع المكسيك وسينهي حظر السفر من بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة، ما يسمى " حظر المسلمين". ستشمل الإجراءات الأخرى رفع الحظر عن الخدمة العسكرية لمتحولي الجنس وعكس السياسة التي تمنع تمويل الولايات المتحدة للبرامج المتعلقة بالإجهاض في الخارج. بالإضافة إلى ذلك، أعلن «جو بايدن» عزمه على إعادة فرض قيود على دخول الولايات المتحدة من أوروبا والبرازيل.

«ترامب» المنتهية ولايته يخالف التقاليد الامريكية ولم يحضر حفل تنصيب الرئيس الجديد «بايدن» وتعتبر اول مرة يحدث هذا الشيء منذ 150 عام في تاريخ امريكا أن يتغيب الرئيس السابق عن الحضور للرئيس الجديد.

في كلمته لم يذكر الرئيس «بايدن»  «ترامب» بالإسم في حين حيّا الرؤساء السابقين «بوش» الإبن و«كلينتون» و«أوباما» الحاضرين في الحفل، كما أشار إلى تحدّثه هاتفياً مع «كارتر» الذي لم يحضر الحفل لأسباب صحيّة.
أهمّ جانب في الكلمة دعوته الأمريكيين إلى الوحدة وتعهّده بأن يكون رئيساً للجميع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق