أفغانستان: عودة العقوبات وفق العقيدة الإسلامية - الإيطالية نيوز

الجمعة، 24 سبتمبر 2021

أفغانستان: عودة العقوبات وفق العقيدة الإسلامية

الإيطالية نيوز، الجمعة 24 سبتمبر 2021 - قال زعيم ومؤسس طالبان، الملا «نور الدين الترابي»، إن الجماعة ستعود للإعدام وبتر اليد، وإن لم يكن علنًا.


قال الملا «نور الدين الترابي»، في حوار مع صحفية "أسوشيتد برس"، في 23 سبتمبر، إن العقوبات مثل بتر اليدين ستكون ضرورية للسلامة لأنها سيكون لها تأثير رادع. ورفض الترابي الغضب من إعدامات طالبان في الماضي والتي كانت تنفذ في بعض الأحيان في أماكن عامة وحذر العالم من التدخل في حكام أفغانستان الجدد.


وقال «الترابي»: "الجميع انتقدنا بسبب العقوبات التي وقعت في الملعب ، لكننا لم نقل شيئًا عن قوانين وعقوبات الآخرين [...] لن يملي علينا أحد ما يجب أن تكون عليه قوانيننا. سوف نتبع الإسلام ونبني قوانيننا على القرآن".


 وقال «الترابي» إن القضاة، بمن فيهم النساء، سيحكمون في القضايا، لكن أساس القوانين الأفغانية سيكون القرآن وستتم إعادة العقوبات التي كانت سارية وقت حكومة طالبان الأولى. في الأيام الأخيرة في كابول، على سبيل المثال، أعادت حركة طالبان العمل بعقوبة كانت شائعة في الماضي، وهي الإذلال العلني لرجال متهمين بالسرقة الصغيرة.


منذ أن سيطرت طالبان على كابول في 15 أغسطس، حاول المزيد من المراقبين الوطنيين والدوليين فهم ما إذا كانت الجماعة ستستعيد أسلوب حكم مشابه لما كانت عليه عندما سيطرت طالبان على أفغانستان من عام 1996 إلى عام 2001. خلال ذلك الوقت، نفذت الجماعة العقوبا تماشيا مع تعاليم الشريعة الإسلامية، التي يراها الغرب غير الإسلامي سلوكا قاسيا يحط من قيمة الإنسان.


 ووفقًا لوكالة "أسوشيتيد برس"، أشارت تعليقات «الترابي» إلى أن قادة المجموعة سيظلون متجذرين في رؤية عالمية شديدة المحافظة ولا هوادة فيها، حتى عندما يعتنقون التغيير التكنولوجي.


وفي المقابلة مع مراسل "أسوشيتيد برس"، قال «الترابي»: "لقد تغيرنا عن الماضي"، موضحًا أن طالبان ستسمح باستخدام التليفزيون والهواتف المحمولة والصور ومقاطع الفيديو. أخيرًا، أضاف أنه إذا تم نشر العقوبات على الملأ، فيمكن السماح للناس بالتقاط الفيديو أو التقاط الصور لنشر التأثير الرادع.


وكان «الترابي» وزيرا للعدل ورئيسا لما يسمى بوزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خلال حكومة طالبان السابقة. في ذلك الوقت، استنكر المجتمع الدولي عقوبات طالبان التي وقعت في الملعب الرياضي في كابول أو في مجمع مسجد "عيد جاه"  (Eid Gah). وعادة ما يحدث إعدام القتلة برصاصة واحدة في الرأس يطلقها أقارب الضحايا، الذين لديهم أيضًا خيار قبول الفدية والسماح للجاني بالعيش. بالنسبة للصوص، كانت العقوبة بتر اليد. من ناحية أخرى، وقع بتر يد ورجل للمدانين بالسرقة. نادرًا ما كانت المحاكمات والأحكام علنية وكان القضاء في صالح رجال الدين، الذين لديهم دراية ومعرفة معمقة بالقانون وبالأوامر الدينية.


ولوضع أفغانستان في القالب الغربي وجعلها تنظر إلى الأشياء بنفس النظرة التي تراها، على سبيل المثال، الولايات المتحدة وفرنسا، ألمانيا، وإيطاليا، وغيره من الدول المؤثرة في العالم اقتصاديا، حاولت الولايات المتحدة وحلفاؤها استخدام التهديد بالعزلة للضغط على طالبان من أجل اعتدال حكومتهم وتضمين الفصائل الأخرى والأقليات والنساء في حكومة البلاد. ورفض «الترابي» انتقادات حكومة طالبان السابقة، بحجة أنها نجحت في تحقيق الاستقرار. ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" أنه على الرغم من أن سكان كابول أعربوا عن مخاوفهم على حكامهم الجدد من طالبان، فإن البعض يعترف على مضض أن العاصمة أصبحت بالفعل أكثر أمانًا في الأشهر القليلة الماضية فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق