المغرب يواصل تعزيز العلاقات مع إسرائيل: من الخدمات الجوية إلى التعاون التعليمي والثقافي والرياضي - الإيطالية نيوز

الأحد، 17 أكتوبر 2021

المغرب يواصل تعزيز العلاقات مع إسرائيل: من الخدمات الجوية إلى التعاون التعليمي والثقافي والرياضي


الإيطالية نيوز، الأحد 17 أكتوبر 2021 - وقّعت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط مجموعة (OCP) ومجموعة إسرائيل للكيماويات المحدودة (ICL)، مؤخرا على اتفاق للنهوض بالبحث التطبيقي، عبر تمويل برامج تتمحور حول الاستدامة، تتسارك في تنفيذها جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وجامعة بن غوريون بالنقب، في اسرائيل. 


وتركز هذه الشراكة، على مواضيع  حيوية لمواجهة تحديات المستقبل مثل الأمن الغذائي، والزراعة الذكية والمستدامة، والماء، والتغير المناخي، والاستشعار عن بعد، والطاقات المتجددة، وريادة الأعمال، وغيرها.

وكان مجلس الحكومة، برئاسة الوزير الأول عزيز أخنوش، عقدت جلسة يوم الحكومة المغربية أمس السبت ناقش خلالها عدة مواضيع، من بينها  الإجراء ات التحضيرية لإعداد مشروع قانون المالية للسنة المالية 2022،  القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و92 من الدستور. كما كان حاضرا في جوهر المواضيع التي ناقشها مجلس الحكومة، حسب ما أفاد به موقع الحكومة المغربية، اتفاقان بين حكومة المملكة المغربية وحكومة إسرائيل، الموقعان بالرباط في 11 أغسطس 2021، الأول بشأن الخدمات الجوية مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور، والثاني حول التعاون في مجال الثقافة والرياضة.

في هذا السياق، أفادت مواقع إخبارية عبرية أن هناك إقبال متزايد على تعلم اللهجة المغربية اليهودية في إسرائيل والرغبة في التواصل امتدادا لجذور  المنحدرين من أصول مغربية ضاربة في التاريخ. وجاءت اتفاقية السلام بين المغرب وإسرائيل لتعزز  أواصر الإخوة وتختزل المسافات وتقرب بين الإخوة في البلدين "خاوة خاوة". واعتبرت  بعض المواقع الممثلة لإسرائيل أن تعلم اللهجة المغربية اليهودية   هو أحد الأهداف السامية لإسرائيل من أجل وضع مجمتعها في طريق متناعم مع المجتمع المغربي المسالم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق