عبد اللطيف الباز: إيطاليا تنظم اجتماع مشترك لسفير المغرب بروما ونظيره الاسرائيلي لتأكيد تقوية العلاقات" - الإيطالية نيوز

الأربعاء، 1 ديسمبر 2021

عبد اللطيف الباز: إيطاليا تنظم اجتماع مشترك لسفير المغرب بروما ونظيره الاسرائيلي لتأكيد تقوية العلاقات"


عبد اللطيف الباز/ ميلانو
 الإيطالية نيوز، الأربعاء 1 ديسمبر 2021 - في تصريح لوسائل الإعلام الوطنية، قال سفير المملكة المغربية لإيطاليا، «يوسف بلا»، أن دعوة الملك «محمد السادس» بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والتي ترمي إلى  إعادة بناء الثقة المتبادلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، في أفق إيجاد تسوية إيجابية للقضية الفلسطينية، تعكس التزام المملكة المغربية المتواصل بالسلام والاستقرار في الشرق الأوسط.


وشدد السفير «بلا» في تصريحه، خلال لقاء نظمته المؤسسة الإيطالية “أَلْتشيدي دي غاسْبري” بمناسبة الذكرى السنوية الأولى للإعلان المشترك بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، على أن المملكة تعمل جاهدة ومنذ فترة طويلة لتحقيق تسوية سلمية، على أساس حل الدولتين، دولة إسرائيلية ودولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، وذلك لإنهاء النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني وتحقيق سلام شامل في الشرق الأوسط.

خلال هذه المناسبة، أشعل سفيرا إسرائيل والمغرب شمعة حانوكا لطرد الظلام وإعادة إطلاق الاتفاقات الإبراهيمية، في مناسبة جاءت في روما، لدى مؤسسة ألتشيدي دي جاسباري في إطار اتفاق ثلاثي بين إسرائيل والمغرب والولايات المتحدة الأمريكية.


ويأتي عيد حانوكا اليهودي في الذكرى الأولى للتقارب بين إسرائيل والمغرب في إطار الاتفاقيات الإبراهيمية وهي الاتفاقات التي كان السفير الإسرائيلي في إيطاليا درور إيدار يأمل في إعادة إطلاقها مع انضمام دول عربية أخرى بفضل مساعدة إيطاليا أيضاً.


وعلى صعيد آخر، أشار الدبلوماسي المغربي إلى أن الاتفاق الثلاثي بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، شكّل الأساس لاستئناف العلاقات المغربية-الإسرائيلية، ما مهّد الطريق لتعاون ملتزم، مرن وفعّال، مذكرا بالاجتماع الأخير بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، «ناصر بوريطة»، ووزير الخارجية الأمريكي، «أنطوني بلينكين»، يوم 22 نونبر في واشنطن، حيث جددا التأكيد على الإرادة المشتركة حيال تعزيز الشراكة القوية وطويلة الأمد بين الولايات المتحدة والمغرب، ومواصلة تنفيذ الاتفاق الثلاثي.


وذكر  «بلا» إن استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل هو قبل كل شيء تكريس لروابط خاصة، بل ومتفردة، إنسانية، ثقافية، وتاريخية تربط البلدين، ولتعلق اليهود المغاربة الراسخ بجلالة الملك وبلدهم الأصلي.


من جهته، رحّب السفير الإسرائيلي في روما، «درور إيدار»، بمذكرة التفاهم التي وقّعها يوم الأربعاء الماضي نائب رئيس الوزراء، وزير دفاع دولة إسرائيل بنيامين غانتز، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي في مجال الدفاع، معربا عن أمله في تعزيز التعاون الثنائي مستقبلا.


وأشاد الدبلوماسي الإسرائيلي بالدور الذي اضطلعت به الولايات المتحدة في تدشين حقبة جديدة من العلاقات بين المغرب وإسرائيل، مذكرا بالعلاقات التاريخية العميقة بين الشعب اليهودي والمملكة.


يذكر أن هذا اللقاء جرى بحضور رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب «بييرو فاسّينو» ومدير مجلة “أفريكا إي أفاري” جانفرانكو بيلِّغرانو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق