العالم السياسي الأمريكي «فوكوياما»: "أفضل طريقة لاحتواء الصين هي هزيمة روسيا عسكريًا" - الإيطالية نيوز

الأربعاء، 6 يوليو 2022

العالم السياسي الأمريكي «فوكوياما»: "أفضل طريقة لاحتواء الصين هي هزيمة روسيا عسكريًا"


الإيطالية نيوز، الأربعاء 6 يوليو 2022 - يقول «فرانسيس فوكوياما» (Francis Fukuyama)، العالم السياسي الأمريكي المؤثر والمعروف بمقاله الشهير عن "نهاية التاريخ"، لقد أيقظ العدوان الروسي على أوكرانيا أوروبا من حلم السلام الأبدي الذي تمتعت فيه بسقوط الاتحاد السوفيتي. فجأة، يجد الغرب نفسه في قلب صدمات الحرب التي أدت إلى زعزعة استقرار المجتمعات والأسواق الغربية مرة أخرى من خلال التضخم ووالنقص في الطاقة.  المستفيدان الأولان هما الصين وروسيا اللذان يسعيان بإصرار شديد إلى إنهاء النظام أحادي القطب الذي تنفرد به الولايات المتحدة.  


ويرى «فرانسيس فوكوياما»  أن الديمقراطية الليبرالية، المهددة من الداخل والخارج، تدرك أنها لم تعد "الشكل النهائي للحكومة في العالم". الآن إذا أراد الغرب البقاء على قيد الحياة، فلا يجب أن يسقط مرة أخرى مع بكين في الخطأ الذي ارتكب بالفعل مع موسكو: "لمنح المنافسين الاستراتيجيين، من أجل المصالح، روافع اقتصادية يمكن استخدامها بعد ذلك كأسلحة سياسية."


إذاً التاريخ لا "ينتهي" أبداً: ما الخطأ الذي ارتكبناه؟

«فوكوياما»: "بعد سقوط الشيوعية، كنا سعداء بالسلام والازدهار الذي كنا نتمتع به وفي أوروبا الشرقية يمكن لجيل كامل أن يكبر من دون معرفة الديكتاتورية الذاتية بشكل مباشر. المشكلة هي أننا لم نفكر في أنه سيتعين علينا عاجلاً أم آجلاً الدفاع عن أسلوب حياتنا السلمي. كان غزو بوتين لأوكرانيا بمثابة جرس إنذار لنا جميعًا."


هل تمثل الحرب في أوكرانيا فجر نظام عالمي جديد؟

«فوكوياما»: "العالم ينقسم إلى كتل، ولكن بشكل مختلف عن الحرب الباردة. الانقسامات القديمة بين اليمين واليسار لم تعد ذات أهمية، ولكن الصدام بين الدكتاتورية والديمقراطية، معارضة على مستوى القيمة السياسية أكثر من كونها اقتصادية. على الرغم من أن بعض سلاسل التوريد الإستراتيجية سيتم فصلها، إلا أن الترابط الاقتصادي بين الصين والولايات المتحدة وأوروبا سيكون من الصعب التغلب عليه. ومع ذلك، فمن المحتمل أن يبتعد النظام المالي عن اعتماده الحصري على الدولار الأمريكي."


ومن هم "أعداء النظام الليبرالي" اليوم كما وصفتهم في كتابك الأخير "الليبرالية وخصومها"؟

«فوكوياما»: "لا ترتبط معارضة الليبرالية بالضرورة بمن يدعم العقوبات على روسيا أم لا: فبعض أشد منتقدي الديمقراطيات الليبرالية موجودون في داخلها، كما هو الحال في الولايات المتحدة أو أوروبا. على اليمين، تطورت الليبرالية الاقتصادية الكلاسيكية إلى نيوليبرالية أدت باقتصاد السوق إلى أقصى الحدود وأنتجت عالمًا معولمًا غير متكافئ وغير مستقر. وهو ما أثار بعد ذلك ردود فعل شعبوية، سواء على اليسار أو على اليمين. على أية حال، على اليسار، تطورت الفردية الليبرالية إلى سياسات الهوية، حيث يُنظر إلى عدم المساواة على أساس العرق أو العقيدة أو الجنس أو التوجه الجنسي. وقد أدى ذلك إلى حدوث انقسامات عميقة في المجتمعات ورد فعل من مجموعات الأغلبية القائمة بالفعل والتي رأت أن هيمنتها مهددة."


تعتبر الصين المنافس الحقيقي المستعد لشن الهجوم.

«فوكوياما»: "أعتقد أن أفضل طريقة لاحتواء الصين هي هزيمة روسيا عسكريًا. حاليا. إذا كنا نسعى إلى حل قصير المدى، فلن يجلب هذا السلام بل سيعطي دفعة جديدة للعدوان الروسي. يجب على روسيا أن تدفع ثمناً أعلى بكثير لغزوها الوحشي، وهو الثمن الذي سيقيس أيضاً الانضغاط الحقيقي للغرب. هذه هي الطريقة الوحيدة لتثبيط الصين."


ومع ذلك، حتى ثقافة الحقوق الفردية ، وهي أساس الديمقراطيات، إذا أُخذت إلى أقصى الحدود يمكن أن تهدد استقرارها.

«فوكوياما»: "مسألة تزايد اللاليبرالية لدى يسار تقدمي معين هي مثال على ذلك. بعد أن أصبح الآن غير متسامح مع الأحزاب والجماعات السياسية التي تدافع عن القيم التقليدية، ضاعف اليسار الأكثر راديكالية الاحتكاكات في المجتمعات الغربية، مما زاد من زعزعة استقرارها."


قالت وزيرة الخزانة الأمريكية «جانيت يلين» (Janet Yellen) إننا سوف ندخل عصر العولمة "فقط بين الأصدقاء". هل هذا صحيح؟

«فوكوياما»: "ربما لم تكن درجة عالية من الاعتماد المتبادل بين الخصوم الاستراتيجيين مثل الولايات المتحدة وروسيا، أو الصين، فكرة جيدة ويجب أن تتم التجارة الحرة بين المجتمعات التي تشترك في نفس القيم الأساسية للحرية والديمقراطية. لم تعد الولايات المتحدة وأوروبا قادرين على تحمل منح روسيا والصين الرافعات الاقتصادية للمصلحة، والتي يمكن استخدامها بعد ذلك كسلاح سياسي."


لماذا لا تزال الليبرالية برأيك أفضل الأنظمة الممكنة، من دون التناقضات والتشوهات؟ 

«فوكوياما»: "أعتقد أن غزو بوتين لأوكرانيا يوضح عواقب العيش في مجتمع غير ليبرالي. الليبرالية هي وضع قيود على سلطة الدولة وحماية الحقوق الفردية ضد الدولة. من دون هذه الضمانات، لا المواطنون ولا الدول المجاورة في مأمن من التهديد الذي تشكله السلطة الديكتاتورية. لن تدوم الليبرالية إلا إذا دافعت عن نفسها وحافظت على إيمانها بالقيم الأساسية للمساواة والحرية وسيادة القانون."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق