ليبيا: «ميلوني» تقنع «الدبيبة» بتوفير حصص مهمة من مصادر الطاقة لإيطاليا - الإيطالية نيوز

السبت، 28 يناير 2023

ليبيا: «ميلوني» تقنع «الدبيبة» بتوفير حصص مهمة من مصادر الطاقة لإيطاليا

  الإيطالية نيوز، السبت 28 يناير 2023 - وصلت رئيسة مجلس الوزراء الإيطالي، «جورجا ميلوني» (Giorgia Meloni) على رأس وفد رئيس المستوى يشارك فيه أيضا نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية «أنطونيو تاياني» (Antonio Tajani) ووزير الداخلية، «ماتيو بيانتيدوزي» (Matteo Piantedosi)، إلى طرابلس في زيارة عمل رسمية.


وجرى استقبال الوفد الإيطالي فور وصوله إلى ليبيا وزير الخارجية والتعاون الدولي، «نجلاء المنقوش»، صباح اليوم السبت.

وأعلنت رئيسة الحكومة الإيطالية، «ميلوني»، بأن هذه المهمة الموكلة لها، كقائدة لإيطاليا في هذه الفترة التي تميزها أزمة الطاقة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، تكللت بنتائج إيجابية اليوم في طرابلس، وذلك بفضل توقيع عدد من الاتفاقات المهمة: حصول إيطاليا على حصة مهمة من مصادر الطاقة الباطنية والاتفاق على خطط جديدة لمحاربة الهجرة غير النظامية. في المقابل، أعربت رئيسة الحكومة الإيطالية والوفد المرافق لها عن استعدادهم الكامل وجاهزيتهم للتشجيع على مسار نحو انتخابات شرعية والاستقرار في ليبيا. 
خلال اليوم الأول للزيارة، اجتمعت «جورجا ميلوني»، جنبا إلى جنب مع رئيس الفارنيسينا «أنطونيو تاياني»، ورئيس الفيمينالي، «ماتيو بيانتيدوزي»، مع الوزير الأول في حكومة الوحدة الوطنية، «عبد الحميد الدبيبة»، ووزيرة الخارجية «نجلاء المنقوش»، ورئيس المجلس الوزاري «محمد يونس أحمد المنفي». في ختام الاجتماع وجه لهم الوفد الإيطالي الشكر على حفاوة الاستقبال وتسهيل العقبات نحو محادثات مثمرة.
وفي المؤتمر الصحفي الذي جمعها مع نظيرها الليبي، قالت رئيسة الحكومة الإيطالية، بعد تقديم الشكر على حفاوة الترحيب: "هذه زيارة استثنائية إلى طرابلس، وليس من قبيل المصادفة أنها واحدة من أولى زياراتي المؤسسية إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط​​، تدل على أن ليبيا هي أولوية بالنسبة لإيطاليا، وهي أولوية لاستقرار البحر الأبيض المتوسط، وهي أيضا أولوية للأمن الإيطالي، إنها أيضًا أولوية لبعض التحديات الكبرى التي تواجهها أوروبا في هذا الوقت، مثل أزمة الطاقة."

وأضافت «ميلوني»: "تحدثنا مع رئيس الوزراء (الدبيبة) عن الوضع الليبي، وأكدنا مجددًا استعداد إيطاليا الكامل لتفضيل المسار الصحيح والشرعي المطلوب لإجراء الانتخابات واستقرار الوضع الليبي." وشددت على أن "استقرار الإطار السياسي والأمني ​​ضروري للسماح لشراكتنا الثنائية بالوصول إلى إمكانات لا تزال أعلى بكثير من الشراكة، وإن كانت مهمة للغاية، التي لدينا بالفعل. نحن مرتبطون بقرون من التاريخ المشترك، ويربطنا التعاون الثنائي الذي يمكن توسيعه وتعميقه في العديد من القطاعات. "
وتابعت رئيسة مجلس الوزراء الإيطالي كلمتها قائلة: "إننا نقدر الالتزام الذي أكدته حكومة الوحدة الوطنية بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في أسرع وقت ممكن. ونأمل أن يترجم هذا الالتزام بسرعة إلى برامج وإجراءات ملموسة، بوساطة الأمم المتحدة. مع الاحترام الكامل للسيادة الليبية، نعتقد أن تسوية سياسية وطنية واسعة يمكن أن تساعد في الخروج من المأزق الحالي. يجب أن يعالج الاتفاق القضايا الرئيسية المفتوحة، وهي الأساس الدستوري وتوزيع الموارد والهيكل المؤسسي الذي سيقود البلاد إلى الانتخابات."

وأكدت على أن "إيطاليا ملتزمة بالقيام بدورها، وستواصل العمل لضمان قبل كل شيء وحدة أكبر لهدف المجتمع الدولي بشأن الملف الليبي، لتجنب خطر أن تعمل بعض التأثيرات الخارجية على زعزعة استقرار الوضع بدلاً من التشجيع عليه."

ليبيا هي أيضًا شريك اقتصادي استراتيجي لإيطاليا. ويلاحظ ذلك من خلال الأرقام التي تحققت بفضل الاستمرار في تقوية العلاقات التجارية، التي أدت إلى زيادة حجم التداول بنسبة %180 في عام 2021 مقارنة بالعام السابق، ويستمر هذا الاتجاه الإيجابي في عام 2022 أيضًا، وتظل إيطاليا هي الشريك الأول والزبون الأول لليبيا.

في كلمتها، أشارت «ميلوني» إلى معاهدة الصداقة لعام 2008، والتي كانت أهم عنصر في تطور ليبيا مسألة الطريق السريع. وأكدت على "الرغبة في  المضي قدمًا في الالتزامات التي قطعناها على أنفسنا، إنه أمر مهم للغاية وقد تحدثنا عنه: بدء العمل في مطار طرابلس الدولي في أقرب وقت ممكن، لأن من الواضح أن وجود معايير سلامة كافية يعني أيضًا استئناف الرحلات المباشرة بين ليبيا  وايطاليا في أقرب وقت ممكن. إنه شرط أساسي للربط بين بلدينا، وبالتالي ناقشنا كيفية التغلب على المآزق التي ربما كانت موجودة في الماضي لبدء العمل مرة أخرى على تعاوننا الشامل."

وفيما يتعلق بملف الهجرة غير القانونية، قالت رئيسة الحكومة الإيطالية :"بالنسبة لإيطاليا، يظل التعاون فيما يتعلق بمقارنة تدفقات الهجرة غير النظامية أمرًا أساسيًا. هذا ملف مركزي تمامًا بالنسبة لنا. على الرغم من جهود السلطات الليبية أيضًا، وعلى الرغم من جهودنا، لا تزال أعداد الهجرة غير الشرعية من ليبيا إلى إيطاليا مرتفعة.  بشكل أساسي، فيما يتعلق بالدخول غير النظامي إلى إيطاليا، يأتي أكثر من %50 من الأشخاص من ليبيا. نحن نؤمن بضرورة تكثيف الجهود لمكافحة التهريب والاتجار بالبشر، بما يضمن بوضوح المعاملة الإنسانية للأشخاص المتضررين. نظل مصممين على تأكيد التزامنا المستمر بدعم السلطات الليبية في إدارة التدفقات ومساعدة المجتمعات المحلية - لدينا، من بين أمور أخرى، مبادراتنا بشأن موضوع الأموال المخصصة للسيطرة والتحكم في مسألة الهجرة - ولكننا نعتقد أنه في هذا الصدد يجب على السلطات المصدرة للمهاجرين العمل أكثر فأكثر. نحن مستعدون للقيام بدورنا."

وتابعت: "ناقشنا كيفية تعزيز أدوات مكافحة التدفقات غير المشروعة، وهو ليس موضوعًا يخص إيطاليا وليبيا وحدهما، إنه موضوع يجب أن يشغل الاتحاد الأوروبي ككل والتعاون الأوروبي اتجاه شمال إفريقيا، لأن الطريقة الأكثر هيكلية لمعالجة قضية الهجرة هو السماح للناس بالنمو والازدهار في بلدانهم، ويتم ذلك من خلال مساعدة تلك البلدان على النمو والازدهار. هذا هو أحد الموضوعات التي سيتناولها المجلس الأوروبي القادم: الدفاع عن البعد الخارجي؛ التعاون على وجه الخصوص مع دول شمال إفريقيا والدول الأفريقية؛ أولوية طريق وسط البحر الأبيض المتوسط ​​حسب طلب إيطاليا."

المسألة الثانية الرئيسية التي تطرقت لها رئيسة حكومة الجمهورية الإيطالية تتعلق بالتعاون التاريخي والمتين بين إيطاليا وليبيا في مجال الطاقة، وهي مسألة أساسية لدرجة أنها كانت إحدى الدوافع للقيام بهذه الرحلة إلى هذا البلد الشمال إفريقي. 
تمثل الطاقة أحد أهم المساهمات التي يمكن تقديمها لتحقيق الاستقرار والنمو في ليبيا. توجد "إيني" (Eni) في ليبيا منذ عام 1959. لقد ساهمت في الواقع في جزء مهم من التاريخ الليبي في السنوات الأخيرة، من من ناحية التنمية الاقتصادية.
 اليوم، بفضل خط أنابيب "غرين استريم" (Green Stream)، تنجح إيطاليا في الاستفادة من أداة أساسية لتعزيز عملية تنويع مصادر إمدادات الطاقة، ويعد توقيع الاتفاقية بين "إيني" و المؤسسة الوطنية للنفط (N.O.C) اليوم خطوة تاريخية مهمة للغاية في التعاون الطويل والمثمر بين إيطاليا وليبيا. تعيد الاتفاقية إطلاق سلسلة من المبادرات لتنويع مصادر الطاقة للعمل على استدامة مصادر الطاقة. إنها مبادرة تم اتخاذها قبل كل شيء لضمان الطاقة للمواطنين الليبيين ولضمان تدفق أكبر إلى أوروبا في مشروع تنفذه إيطاليا بقوة، والذي تدركه الصحافة الإيطالية الآن وبدأت تعرفه حتى خارج الحدود الوطنية: جعل إيطاليا مركزًا لإمداد الطاقة لأوروبا بأكملها، وبالتالي مساعدة أوروبا في إمدادات الطاقة في لحظة الصعوبة وإعطاء أهمية إستراتيجية أكبر لدور أمتنا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق