باكستان: سقوط ضحايا جراء هجوم إرهابي على مسجد في "بيشاور" - الإيطالية نيوز

الاثنين، 30 يناير 2023

باكستان: سقوط ضحايا جراء هجوم إرهابي على مسجد في "بيشاور"


الإيطالية نيوز، الإثنين 30 يناير 2023 - وقع صباح الاثنين انفجار كبير في مسجد في مدينة "بيشاور"، شمال غرب باكستان. في ذلك الوقت كان هناك نحو 260 شخصاً يصلون في المسجد.


وبحسب السلطات المحلية، استشهد ما لا يقل عن 47 شخصا وأُصيب أكثر من 150 أخرين.


  وقالت السلطات الباكستانية إن الانفجار نفّذه انتحاري. وأعلنت الجماعة الإرهابية المعروفة باسم "تحريك طالبان باكستان"، مسؤوليتها عن الهجوم ظهر يوم الإثنين.

انهارت القاعة الرئيسية للمبنى جراء الانفجار، وبقي الباقي على حاله: بحسب رجال الإنقاذ، يوجد العديد من الأشخاص المحاصرين تحت الأنقاض، لكن لم يتضح عددهم وفي أي حالة. يقع المسجد في مجمع شديد التحصين في "بيشاور"، يضم من بين أشياء أخرى مقر شرطة المحافظة: وكان جميع الحاضرين تقريبًا وقت الانفجار في الحقيقة من ضباط الشرطة الذين تجمعوا لأداء صلاة الفجر. في الأشهر الأخيرة، شنت "تحريك طالبان باكستان" عدة هجمات استهدفت الشرطة.

ووصف رئيس الوزراء الباكستاني «شهباز شريف» (Shehbaz Sharif) الانفجار بأنه "هجوم انتحاري" ودعا العاملين في حزبه إلى الإسراع بالتبرع بالدم للمساعدة في علاج الجرحى الذين يحتاجون لنقل الدم. في غضون ذلك توجه «شريف» إلى بيشاور مع وزير الداخلية «رانا ثناء الله خان» (Rana Sanaullah).
وقال رئيس الوزراء الباكستاني «شهباز شريف»: “عقب زيارته مكان الهجوم:عدت للتو من بيشاور. الحجم الهائل للمأساة الإنسانية لا يمكن تصوره. هذا ليس أقل من هجوم على باكستان. الأمة يغمرها شعور عميق بالحزن. لا يساورني شك في أن الإرهاب هو التحدي الأول للأمن القومي لدينا.”

 وأضاف: “بينما لا يمكن وصف آلام العائلات المفجوعة بالكلمات، فإنني أعبر عن تعازيّ القلبية وخالص مواساتي. رسالتي إلى مرتكبي حادثة اليوم الحقيرة هي أنه لا يمكنكم الاستهانة بعزيمة شعبنا.”

يبلغ عدد سكان "بيشاور" 2 مليون نسمة، وهي من أكثر المدن الباكستانية اكتظاظًا بالسكان وهي عاصمة ولاية "خيبر بختونخوا" التي تقع على الحدود مع أفغانستان. وشهدت المدينة في الماضي هجمات إرهابية متكررة، خاصة من قبل تنظيم "داعش خراسان"، الفرع الأفغاني لتنظيم داعش. في مارس الماضي، فجر انتحاري قنبلة في مسجد مما أسفر عن مقتل 64 شخصًا: كان هذا الهجوم الأكثر دموية في باكستان منذ عام 2018.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق