إيطاليا: ميناء "ترييستي" يصبح البوابة إلى أوروبا الشرقية مع الحرب في أوكرانيا - الإيطالية نيوز

الثلاثاء، 31 يناير 2023

إيطاليا: ميناء "ترييستي" يصبح البوابة إلى أوروبا الشرقية مع الحرب في أوكرانيا

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 31 يناير 2023 - في عام 2022، وصلت حركة الشحن في ميناء "ترييستي" (عاصمة إقليم "فريولي فينيتسيا جوليا"، شمال شرق إيطاليا) إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق. ومن السفن الراسية هناك، جرى تفريغ 877.795 حاوية، بزيادة %17.4 عن عام 2021، و 320327 مقطورة سيجري توصيلها بالشاحنات أو قوافل السكك الحديدية، بزيادة %4.75 عن العام السابق. وزاد وصول المنتجات المعدنية، وخاصة منتجات الصلب شبه المصنعة، بنسبة %30.38، وكذلك المنتجات الصلبة الأخرى، خاصة الحبوب والجير والمعادن ومواد البناء الأخرى، بنسبة %13.63.


هذه أرقام تتجاوز المتوسط ​​الإيطالي، والتي - وفقًا لبيانات اتحاد الشاحنين الإيطاليين - سجلت متوسط ​​نمو بنسبة %7 في حركة مرور الحاويات. %90 من البضائع التي جرى تفريغها لم تكن موجهة للسوق الإيطالي. جرى تحميلها على عدد غير محدد من الشاحنات و 9536 قطار شحن - وهو رقم تضاعف تقريبًا مقارنة بعام 2015 - متجهًا إلى وسط وشرق أوروبا.


يصف رئيس هيئة الموانئ، «دزينو داغوستينو» (Zeno D’Agostino)، اللجوء إلى ميناء ترييستي بـ "تأثير البحر الأسود". بدأ كل شيء في فجر 24 فبراير 2022، عندما أمر الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» بغزو أوكرانيا. منذ ذلك اليوم، تم تحويل البضائع المتجهة إلى ميناء "أوديسّا" الأوكراني إلى "كونستانتا"، رومانيا، على بعد ثلاثمائة كيلومتر جنوبًا. بعد ذلك بوقت قصير، عندما لم يعد ميناء الاتصال الروماني قادرًا على التعامل مع الوافدين وأصبح الإبحار في البحر الأسود محفوفًا بالمخاطر بشكل متزايد بسبب القصف الجوي والألغام في المياه، لذا قررت العديد من شركات النقل تغيير مساراتها، متجهة نحو البحر الأدرياتيكي الأكثر هدوءًا بحر.

وهكذا أصبحت "ترييستي" مرة أخرى البوابة الرئيسية لأوروبا الشرقية، كما كانت عندما كانت، حتى قرن مضى، الميناء الرئيسي للإمبراطورية النمساوية المجرية.


منذ أن دخلت العقوبات الجديدة ضد روسيا حيز التنفيذ في 5 ديسمبر، زادت تدفقات النفط أيضًا عبر خط الأنابيب العابر لروسيا الذي يمتد من ميناء "ترييستي" إلى "إنغولشتات" بألمانيا. كما تعتمد ولايات مثل "بافاريا" و"بادن-فورتمبيرغ"، وهما اثنتان من أغنى المناطق في أوروبا بفضل التطور الصناعي في الثلاثين عامًا الماضية، كليًا على الوقود المنقول عبر خط الأنابيب العابر لجبال الألب. تشتري النمسا 90 في المائة من احتياجاتها وجمهورية التشيك، التي كانت تستورد بالفعل 40 في المائة، أصبحت الآن تستورد 100 في المائة. يقول «دزينو داغوستينو»: "نحن أساسيون للعلاقات الجيوسياسية، لكن لا يبدو أن الحكومة الإيطالية تلاحظ ذلك".


ميناء "ترييستي" هو ميناء النفط الإيطالي الرئيسي. في عام 2022، أفرغت ناقلات من مصر وروسيا 38 مليون طن من النفط، والتي تم تخزينها في 32 خزانًا في "سان دورليغو ديلا فالي" ثم تم تغذيتها في خط أنابيب عبر الألب. وكما كشفت صحيفة "فاينانشيال تايمز" في مايو، حتى دخول الحظر حيز التنفيذ في ديسمبر، ضاعف الميناء وارداته من النفط أربع مرات من روسيا، الموجهة إلى مصافي التكرير "MiRO" في "كارلسروه" و"بايرنويل" في "نيوشتات" بألمانيا  والتي كانت المساهم الأكبر فيها شركة "روسنفت" الروسية المملوكة للدولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق